كيف اكتشف موهبتي

الموهبة هي جزء من طبيعة الإنسان.  إنها  قدرة طبيعية لدينا ، والتي قد تختلف ما بين إبداعنا وقدراتنا الرياضية.  لدينا جميعهم ، لكننا لسنا دائمًا على دراية جيدة بتحديد هويتهم.  في بعض الأحيان يمكن أن يكونوا أمامنا مباشرة ، ونحن نفتقدهم.

كيفية اكتشاف الموهبة

اسأل 10 أشخاص عن مواهبهم وأنت ملزم بالحصول على مجموعة متنوعة من الردود ، والكثير منها سيتضمن أنهم ببساطة لا يعرفون.  كيف يمكن ان يكون ذلك، انت تسأل؟  لأن الناس غالبًا ما يكونون قريبين جدًا مما يحدث لهم لكي يلاحظوا قدراتهم الطبيعية.  إذن هذه الأحجار الكريمة تمر دون أن يلاحظها أحد أو تستغلها ، لسنوات! العثور على موهبتك هو في الواقع أسهل بكثير مما قد تدرك. طرق بسيطة للعثور على مواهبك المخفية:

الاستماع إلى الآخرين

عادة ما يعرف من حولك مواهبك ، حتى عندما لا تعرفها.  إذا فكرت في الأمر ، فمن المحتمل أن يقول لك الناس أنك جيد في شيء ما لفترة طويلة.  أنت فقط لم تستمع.  حان الوقت للاستماع.

تحديد ما هو سهل

هل هناك أشياء تجدها سهلة أو واضحة بالفعل ، في حين أن الآخرين قد يكافحون أو يشقون طريقهم؟  إذا كان لديك أشياء تجدها سهلة للغاية ، فأنت تعتقد أن ذلك يجب أن يكون بنفس السهولة أو الوضوح ، بالنسبة للآخرين ، ولكن ليس هذا ما يحدث.  في هذا السيناريو ، فإنهم يكافحون وأنت تقف هناك تشعر وكأنها تمشي في طريق صعب

الموهبة هي كل ما تستمتع به أكثر

قد تظهر مواهبك بطرق أخرى.  هل هناك موضوعات في المجلة لا يمكنك الحصول عليها؟  هل هناك تظهر لك الحب؟  فكر فيما تحب أن تفعله أكثر عندما يكون لديك وقت فراغ.  إذا انجذبت نحوه ، فهي موهبة طبيعية.

موضوع يشغل تفكيرك واهتمامك دائما

هل هناك موضوع محدد تحب التحدث عنه ، غالبًا لدرجة أن أصدقائك يريدون إطلاق النار عليك؟  النظر في الموضوع ، وربما يكون واحدا من المواهب الخفية الخاصة بك أو متصل واحد.

اسأل الآخرين

اطلب من كل شخص تعرفه أن يعطيك تقييماً نزيهاً لما يعتقده مواهبك.  اطلب منهم أن يتجاهلوا العادات السيئة الخاصة بك واطلب منهم أن يتقاسموا شيئًا واحدًا أو شيئين يعتقدون أنهم أكثر موهبة.  اسأل الكثير من الأشخاص الذين يعرفونك ، لكن اسألهم دائمًا.  جمع النتائج وهناك موهبتك المخفية.

الاستفادة من الموهبة

عندما تعرف ما هي مواهبك ، تشعر أنك أكثر انسجاما مع حياتك.  يمكنك أيضًا استخدام هذه المواهب للتفوق في عالم الأعمال.  سواء أكنت تستفيد من تلك المواهب في منتجك أو خدمتك ، أو تستخدمها للتواصل وإجراء اتصالات جيدة ، فمن المهم معرفتها.  عندما تستفيد من مواهبك ، لم يعد الأمر يبدو وكأنه عمل ، بل هو شعور العيش.  وأي شيء يجعل الأعمال والحياة أكثر متعة لا بد أن يكون شيء جيد.

خطوات اكتشاف الموهبة الداخلية

 أذكر كل أحلامك

أول ما يجب عليك فعله هو أن تتذكر كل الأحلام الحقيقية التي مررت بها طوال حياتك ، رجوع إلى الطفولة مباشرة إلى مدرستك وسنوات دراستك الجامعية ، وأخيراً كشخص بالغ سجلهم.

 “يجب أن يكون” و “ليكون”

الآن بعد أن قمت بتدوين كل أحلامك ، تحتاج إلى تقسيمها إلى فئتين :
“لديك أحلام”: تلك التي تنطوي على اكتساب فكرة عن شيء ليس لديك الآن.
“أن تكون” أحلامًا: تلك التي تنطوي على القيام بدور جديد في الحياة.  اكتب الآن “أن تكون” أحلامًا منفصلة – سنعمل معها فقط.

 تحديد الأشياء التي تشعرك بالحماس

هل تتذكر ما إذا كنت قد شعرت بالحماس المرهق عندما نظرت إلى شخص آخر يؤدي دورًا معينًا في الحياة؟  هل تريد أن تكون في مكانها؟  إذا كان الأمر كذلك ، اكتبها.

تحديد الشيء الممتع في الحياة

دوّن أي أنشطة أو هوايات استمتعت بالقيام بها في الماضي.  ماذا كنت تحب القيام به عندما كنت طفلاً أو مراهقًا ، وكبارًا؟  ماذا تستمتع به الآن؟

 تخلص من ما لا تحتاجه

انظر من خلال كل ما كتبته حتى الآن.  فكر مليا في أن يكون كل واحد من أحلامك “، وانظر أي منها لا يزال يسبب رد فعل عاطفي فيك – هذا الشعور بالإثارة الذي تمت مناقشته في الخطوة.

تخيل نفسك الآن في هذه الأدوار.  ماذا كنت ستفعل في هذه اللحظة إذا كنت في هذا الدور؟  ما هو شعورك؟

انتبه لمدى رد فعلك العاطفي على تخيل نفسك في الأدوار المختلفة.  تقييم قوة رد فعلك لكل منها على مقياس من 1 إلى 10.

 افتراض الأسوأ

الآن قم بتخطي كل تلك الأحلام “التي ستكون” التي أعطيت أقل تقييم لها في الخطوة السابقة.  هذه أحلام لا يمكنك الاستغناء عنها الآن – من الواضح أنها لم تعد تعني لك الكثير كما كانت تفعل في الماضي ولم تعد بحاجة إليها.

تجميع الأشياء معا

إذن ، لديك الآن قائمة بأهدافك الحقيقية الفطرية للحياة.  في الوقت الحالي ، يتم خلطهم جميعًا في قائمة.  انظر إلى القائمة بعناية واسأل نفسك – أي من أحلامي يمكنني تجميعها معًا؟  أي منها مترابط أو في جوهره متشابه جدًا؟

 اسم كل مجموعة

انظر عن كثب إلى كل مجموعة قمت بتجميعها وإعطاء اسم لكل مجموعة.  يجب أن يقول كل اسم شيئًا عن إحدى مواهبك الفطرية التي أدت إلى عدد من الأحلام المترابطة.

 ابحث عن الاتصالات بين المجموعات

نحن تقريبا هناك!  الآن تحتاج فقط إلى معرفة ما الذي يربط المجموعات المختلفة معًا.  اكتب أسماء المجموعات في القائمة.  فكر في كيفية وجود مجموعة تدعم وجود مجموعة أخرى.  يظهر هذا التمرين دائمًا تقريبًا أن هناك روابط بين المجموعات.

 ابحث عن منفذ لمهاراتك

فكر في كل الاحتمالات ثم اكتب كل الاحتمالات لتحقيق أحلامك في الحياة الواقعية.  ما هو المجال المهني أو حياتك الشخصية الذي نتحدث عنه هنا؟  ما نوع الأنشطة التي تنطوي عليها؟  هل تؤثر أحلامك ومواهبك على أكثر من مجال نشاط أو مهنة؟  لمزيد من الأفكار التي توصلت إليها هنا كان ذلك أفضل.

حدد الغرض من حياتك

والآن ، بعد أن حصلت على قائمة المنافذ المحتملة لأحلامك ومواهبك ، قم بتقييم كل سيناريو على مقياس من 1 إلى 10 – من الأقل إلى الفكرة الأكثر جاذبية.

الآن يجب أن يكون من الواضح ما هو الاتجاه الملموس الذي تحتاجه للوصول إلى ما يهمك حقًا.  إذا تمكنت من الوصول إلى هناك ، يمكنك التأكد من أن تحقيق هذا الحلم سيجلب لك سعادة حقيقية في الحياة.  بالطبع ، عندما تعرف أين تكمن مواهبك الحقيقية وتتاح لك الفرصة لتحقيقها ، ستشعر بمزيد من الثقة والحماس.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *