احاديث تحث على العمل اليدوي

تعد الأعمال اليدوية هي الأعمال التي أعتمد عليها الكثير من الناس في القدم كمصدر هام للدخل، وقد كان قديما لا يوجد المصانع الكبيرة والآلات التي يتمكن من خلالها الأشخاص إنتاج الأشياء الهامة في الحياة، ولا تزال الأعمال اليدوية لديها أهمية كبيرة عند البعض، كما أن تلك الأعمال تعد هي الأغلى اليوم من حيث إتقان العمل، وحتى تتمكن من الحصول على المزيد من الأموال عليك بإتقان تلك الأنواع من الأعمال حتى تتمكن من الحصول على فوائدها.

أهمية الأعمال اليدوية في حياة الإنسان

بالطبع يوجد أهمية كبيرة في حياة الإنسان نتيجة الأعمال اليدوية والتي من بينها ما يلي:

1- تعد الأعمال اليدوية اليوم من أهم مصادر الدخل للكثير من الناس حيث يعد إنجاز مثل تلك الأشياء بمثابة فن من الفنون الرائعة والتي لا يتقنها سوى القليل من الناس، ومن لديه تلك المهارات فهو يضمن لنفسه مصدر دخل جيد اليوم.

2- كما تعد تلك الأعمال مصدر تسلية واستثمار كبير للوقت حتى لا تهدر وقتك في أشياء لانفع منها وعليك أن تتأكد من أن تعلم مهنة من الأشياء الهامة بدلا من إضافة الوقت.

3- كما أنها تساعد في قضاء حوائج المزيد من الناس ومن ثم إنجاز الكثير من الأشياء التي تخص الناس والتي من الصعب على الآلات أن تنجزها.

4- كما أنها تعزز من ثقة الشخص في نفسه كما ترفع من معنوياته بشكل كبير وأن الشخص يتأكد من خلالها أنه لديه فائدة كبيرة في خدمة المجتمع.

5- وهي من الأشياء التي تزيد من قدرة الإنسان على التركيز حيث يتطلب العمل اليدوي المزيد من التركيز حتى يخرج الشكل كما تريد.

6- رؤية الإنجازات من أهم الأشياء التي تزيد من قدرة الإنسان على العمل واستكماله بنفس الجودة.

7- تشجع الإنسان على الإبداع وإخراج المزيد من الأفكار الجديدة والتي لا يوجد لها مثيل في مكان آخر.

8- تحل الكثير من مشاكل المجتمع من خلال توفير مصادر الدخل للذين لا يمتلكون عمل ثابت في البلد التي يوجد بها.

أمثلة مختلفة على الأعمال اليدوية

يوجد الكثير من الحرف اليدوية التي من الممكن العمل بها والتي من بينها ما يلي

النسيج

أعمال النسيج كثيرة ومتنوعة والتي تشمل كافة الأنواع من الصوف وغزل السجاد وتلك الأشياء تعد هي الأكثر رواجا خاصة لمحبي الأشغال اليدوية في المنزل.

أعمال الدهانات

وهنا يتمكن الشخص من عمل أكثر من شكل مختلف للجبس والدهانات ويقوم بعرض تلك الخدمات على الآخرين وتلك الأعمال هي الأخرى تلقي رواج عند المواطنين.

مشغولات النحاس والذهب

ونجد اليوم أن تلك النوعية عليها طلبات كثيرة في الاكسسوارات التي تخص الفتيات على وجه التحديد وهي تحتاج إلى موهبة في التصميم.

الأعمال اليدوية المختلفة

والتي تشمل أعمال النجارة والسباكة وحتى الحدادة وغيرهم من الأنواع المختلفة التي لا نتخلى عنها اليوم ويحتاجها المواطنين.

أحاديث نبوية عن الأعمال اليدوية

وردت الكثير من الأحاديث النبوية عن الأعمال اليدوية والتي من بينها ما يلي:

1- قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : ” ما أكل العبد طعاماً أحب إلى الله من كدِّ يَدِهِ ومن بات كالاً من عمله بات مغفوراً له “

2- قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : ” أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه “

3- قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : لاَ يَغْرِسُ مُسْلِمٌ غَرْسًا وَلاَ يَزْرَعُ زَرْعًا فَيَأْكُلَ مِنْهُ إِنْسَانٌ وَلاَ دَابَّةٌ وَلاَ شَىْءٌ إِلاَّ كَانَتْ لَهُ صَدَقَةٌ

4- صافح رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم رجلاً فوجد يد الرجل خشنة من آثار العمل اليدوي فقال عليه الصلاة و السلام : ” هذه يد يحبها الله ورسوله”.

5- عن النبي صلى الله عليه و آله وسلم قال : ” إن قامت الساعة و في يد أحدكم فسيلة , فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها “

6- وقال “وكان نبي الله داود لا يأكل إلا من عمل يده”. فعلى الشباب أن يحرصوا على أن يتدربوا على بعض المهن التي يحتاجها مجتمعهم وتدر عليهم رزقاً كما في الحديث سئل النبي عن أطيب الكسب؟ فقال: عمل الرجل بيده” والعمل خير من السؤال, قال “والذي نفسي بيده لا يفتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر.

7- إن لله عباداً اختصهم لقضاء حوائج الناس، حببهم للخير وحبب الخير إليهم، أولئك الناجون من عذاب يوم القيامة

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *