اسماء الاماكن السياحية في الباحة

كتابة: rovy آخر تحديث: 25 أبريل 2019 , 12:22

منطقة الباحة هي أحد مدن المملكة العربية السعودية، تقع الباحة في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة الحجاز، تبلغ مساحتها 9.921 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 476172 وفقا لتعداد عام 2017، وعاصمتها الباحة، وتشمل المنطقة مدينة الباحة، المخواة وبلجرشي.

اماكن شهيرة في الباحة

– لدى بلجرشي سوق تقليدي شهير يعرف باسم سوق السبت، سوق بلجرشي قديم جدًا وعمره غير معروف، يفتح هذا السوق بعد صلاة الفجر، أو حوالي الساعة 5 صباحا بالتوقيت المحلي، يغلق السوق تقريبا الظهر، يأتي الناس من جميع أنحاء المنطقة لشراء وبيع السلع المصنوعة يدويا.

– وهناك مدن أخرى في المنطقة تشمل بلجرشي، المخواة، رهوة البر، سبت العلايا، ومدينة على البحر الأحمر تسمى القنفذة. وهي عاصمة محافظة الباحة التي تقع بين منتجعات الطائف وأبها، وتعد الباحة واحدة من مناطق الجذب السياحي الرئيسية في المملكة، فهي تتمتع بمناخ لطيف وتحيط بها أكثر من أربعين غابة، بما في ذلك رغدان والزراع وبيدان، والباحة هي مقر المحافظ والمجالس المحلية وفروع الدوائر الحكومية.

– تحظى مدينة الباحة باهتمام خاص من الدولة، فهي تزخر بالمؤسسات التعليمية والسياحية والصحية، “لؤلؤة المنتجعات” هو الاسم الذي يطلق على الباحة من قبل الزوار الساحرين الذين أصبحوا على اطلاع بالمدينة، كان “حديقة الحجاز” هو الاسم الذي أطلقه البهاء على يد شريف مكة.

سكان مدينة الباحة

غالبية سكان الباحة ينحدرون من قبيلة آزاد شنوع التي هاجرت من جنوب الحجاز في شبه الجزيرة العربية، في أعقاب بعض الأحداث التاريخية، يبلغ عدد سكان المنطقة الآن حوالي 500 ألف نسمة، انتقل العديد منهم إلى المناطق الحضرية الكبرى من أجل حياة وتعليم أفضل.

مناطق الجذب الرئيسية في الباحة

 غابة رغدان

تبلغ مساحتها 600 ألف متر مربع، وتقع على بعد خمسة كيلومترات من مدينة الباحة، تم تزويدها بملاعب الأطفال وغيرها من المرافق.

 بلجرشي

هو منتجع صيفي رئيسي يقع على جبال سارة ويعد أحد أجمل المدن الجنوبية على الطريق الذي يربط الطائف بأبها، غاباتها الجميلة مثل رغدان تجعلك لا تصدق أنك في المملكة العربية السعودية، إنها ألف أرض وأبراج مراقبة واحدة.

 قرية ذي عين

تقع في حوالي الكيلو متر 24، جنوب غرب الباحة عبر عقبة الباحة، والمعروفة أيضًا باسم عقبة الملك فهد، تُعرف قرية ذي عين الشهيرة أحيانًا باسم “قرية رخامية” لأنها مبنية على جبل رخامي صغير، بستان أشجار النخيل المورقة بسبب مجرى صغير قريب، يقول القرويون إن القرية الرخامية تضيء عند غروب الشمس، كما أن لديها طريقًا شديد الانحدار، يمتد من وإلى الأنفاق في الطريق صعودًا وهبوطًا.

 شلال الخرارة

تقع شلالات الخرارة على بعد 30 كم جنوب الباحة، يتميز بالمناظر الخلابة ويجذب عددًا كبيرًا من الزوار.

 متحف الباحة

يحتوي على مجموعة من الخشب وبعض الملابس والمجوهرات، ومجموعة من أواني الطهي وأدوات الزراعة وأيضا سلسلة من القطع من الحجر و الفخار، واللوحات من النقوش والكتابات الحجرية، وكذلك الصور التي تحكي قصة كل من الفترات السابقة للإسلام.

الأشياء التي ينبغي فعلها عند زيارتك لمدينة الباحة

 المشي لمسافات طويلة والرحلات

لف طريقك على قمة العالم، من الصعب تخيل موقع أكثر جمالا للمشي لمسافات طويلة من خلال الطرق المتعرجة ومسارات غابات الباحة.

غابة رغد

هي أجمل غابة في الباحة، تبعد حوالي 5 كم شمال مدينة الباحة، وتغطي مساحة 2.5 متر مربع، تجذب المنطقة الكثير من الزوار وتتوفر جميع وسائل الراحة الأساسية داخل الحديقة، يضع على الجرف يعطي رؤية بانورامية للوادي أدناه.

 مغامرة الجبال

هناك الكثير من الجبال في الباحة والتي تناسب جميع مستويات الأنشطة الرياضية بما في ذلك المشي لمسافات طويلة والرحلات والتسلق و ركوب الدراجات الجبلية، كل ذلك في بيئة طبيعية جميلة.

 زيارة سوق الخميس

تقاليد الحجاج وطرق التجارة والناس الذين يعيشون في الباحة، قرون من المفاوضة والمقايضة، تجعل هذه الأسواق حيوية بشكل خاص وشعبية بين السكان المحليين والزوار على حد سواء.

مهرجان الباحة الصيفي للسياحة

مهرجان الباحة الصيفي للسياحة: يقام المهرجان كل صيف، ويضم عددًا كبيرمن الأنشطة والفعاليات الرياضية، فضلاً عن عدد من البرامج الثقافية والأدبية والدينية، سيتم تنظيم أنشطة الماراثون للفروسية والأولمبياد وكذلك العروض الجوية، وسيتم منح عدد من الجوائز خلال هذا المهرجان مثل السيارات و تذاكر الطيران، بالإضافة إلى السحوبات اليومية وجوائز النقد والهدايا.

الوجبات الشهيرة التي تشتهر بها مدينة الباحة

تشتهر منطقة الباحة بمأكولات المنطقة الجنوبية التي تشمل وجبات شهية مثل العريكة والمابوثوث والتسابية.

ماذا يمكنك أن تشتري خلال زيارتك لمدينة الباحة

المحافظة تشتهر بإنتاج العسل، بالإضافة إلى إنتاجها الزراعي من الخضروات والحبوب والفواكه والتمر، تعرض الأسواق المحلية المزدحمة أيضًا مجموعة غنية من الأقمشة المحلية والأواني الفضية والسلع الجلدية والمنحوتات في المنطقة.

أفضل وقت لزيارة مدينة الباحة

نظرًا لموقعها فوق مستوى سطح البحر، فإن مناخ الباحة معتدل في الصيف وبارد في الشتاء، نظرًا لموقعها على ارتفاع 2500 متر فوق مستوى سطح البحر، تجذب المنطقة الزوار الذين يبحثون عن مناخ معتدل ومناظر طبيعية خلابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى