اسماء الاشارة للبعيد والقريب والمتوسط

من السهل تعريف أسم الإشارة علي أنه معرفة ، ليس نكرة ، فأسم الإشارة دائماً يدل علي شيء معين ، ومحدد ، فمثلاً عندما نقول هذا الشاب وسيم ، فهذا بدل علي شيء حسي ، ففي هذه الجملة نجد أن كلمة هذا وجدت لتدل علي وجود شاب ، وتشير إليه ، وهناك عدة أنواع مختلفة من أسماء الإشارة ، فهناك أسماء إشارة للقريب ، والبعيد ، وأسم إشارة للمذكر ، للمؤنث ، المفرد ، والجمع ، ونتيجة لذلك يختلف إعراب هذه الكلمات ، وفي السطور التالية سوف نوضح أسماء الإشارة ، للبعيد ، القريب.

اسم الإشارة للبعيد

من الممكن تعريف أسم الإشارة للبعيد علي أنه أسم يُذكر في جملة معينة ليدل علي كل ما هو بعيد عن المتكلم ، وغالباً تضاف إلي أسم الإشارة للبعيد حرف الكاف ، أو حرفي الكاف ، واللام إلي نهاية الاسم ، ومن المعروف أن أسماء الإشارة ليس لها موقع من الإعراب في قاموس اللغة العربية.

أمثلة أسماء الإشارة البعيدة المؤنث

ومن أمثلة أسماء الإشارة للبعيد للمؤنث هي كلمة تلك ، فمثلاً عندما نقول تلك الطفلة جميلة ، فبهذا نشير إلي شيء ملموس بعيد مفرد ، ومن الممكن أيضاً ذكر كلمة تلك علي أسم إشارة بعيد للجمع ، ومن أمثلة أسم الإشارة البعيد للجمع عندما نقول تلك البلاد بعيدة .

أمثلة أسماء الإشارة البعيدة المذكر

وهناك أيضاً أسماء إشارة البعيد للمذكر ، فمثلاً من هذه الأمثلة كما ذكر في القرآن الكريم ( ذلك الكتاب لا ريب فيه هدي للمتقين ) ، ومن الجدير بالذكر هنا أن حرف الكاف المضافة لأسم الإشارة الغاية منها هو زيادة التعظيم ، ومن الممكن أيضاً إضافة حرف اللام للبعد أيضاً ، ومن أمثلة أسماء الإشارة البعيد للمذكر ذاك ، فهو يقصد به المذكر للمفرد البعيد ، ومن أمثلة ذلك ذاك اللاعب قوي .

أمثلة أسماء الإشارة البعيدة للجمع

1- أولئك: يستخدم حرف أولئك للإشارة إلي البعيد الجمع ، وتستخدم هذه الكلمة للإشارة إلي الجمع سواء كان للجمع المذكر ، أو الجمع المؤنث ، ومن أمثلة ذلك ( أولئك الشباب مجتهدون )  ، أو ( أولئك الطالبات مجتهدات) وقد تحتوي كلمة أولئك علي الكثير من الألفاظ.

2- هناك: يستخدم حرف هناك للإشارة إلي المكان البعيد التنويه إلى أنَّ كلمة أولئك تحوي ألفًا تُلفظ ولا تكتب أبدًا مثل “هناك نبت العشب.

3- هنالكَ: يستخدم اسم هنالك للإشارة للأماكن البعيدة والتي هي أبعد من أن يشار إليها باسم الإشارة هناك ، مل “هنالك مات أخي.

4- ذانك: يستخدم للإشارة للمكان البعيد وهو أقل في الاستخدام من أسماء الإشارة الأخرى ، فلا يرد كثيرا في الحديث ، ويستخدم للمذكر المثنى البعيد ، مثل ذانك الشابان مبدعان.

5- تانك: يستخدم كاسم أشاره للبعيد وهو اسم للمثنى المؤنث ، وهو من الأسماء الإشارة التي لا تستخدم كثيرا ، مثل اسم تانك ، ومثال عليه تانك فتاتان جميلتان.

أسماء الإشارة المستخدمة للقريب

تستخدم أسماء الإشارة للقريب من أجل الإشارة إلى الأشياء المتواجدة بالقرب منا ، وفي الغالب تكون مسبوقة بهاء التنبيه كالتالي:

1- هذا: يستخدم هذا من أجل الإشارة إلى المفرد المذكر ، مثل هذا الطفل شقي.

2- هذه: يستخدم هذه من أجل الإشارة إلى المفرد المؤنث مثل هذه الفتاه جميلة.

3- هذان: يستخدم هذان من أجل الإشارة إلى المذكر المثنى ، مثل هذا طالبان متفوقان.

4- هاتان: تستخدم هاتان من أجل الإشارة إلى المؤنث المثنى ، مثل هاتان طالبتان متفوقتان.

5- هؤلاء: يستخدم هؤلاء من أجل الإشارة إلى الجمع ، مثل هؤلاء طلاب مجتهدون.

6- هنا: يستخدم هنا من أجل الإشارة إلى القريب ، مثل هنا يلعب الأطفال.

أسماء الإشارة للمتوسط

–  أسماء الإشارة للمتوسط المذكر : ذاك – ذانك – ذينك – أولئك

– أسماء الإشارة للمتوسط المؤنث : تيك – تانك – تينك – أولئك

إعراب أسماء الإشارة

تعرب أسماء الإشارة على أساس الحرف الأخير فيها ، حيث تكون مبنية على السكون أو الفتحة أو الضمة أو الكسرة ، على أساس ما انتهت به ، أما محلها من الأعراب فيكون على حسب مكان ورودها في الجملة.

أمثلة لأعراب أسماء الإشارة

1- {فذَانِكَ بُرْهَانَانِ}: ذانك تعرب هنا اسم إشارة مبني على الفتح ، في محل رفع مبتدأ.

2- {أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ}: أولئك تعرب هنا اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب.

3- {تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ}: هنا تعرب اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب.

4- {هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ}: هنالك تعرب اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية أو المكانية واللام للبعد والكاف للخطاب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *