خطة علاجية للطالبات الضعيفات للمرشدة

تعد المدرسة بمثابة أسرة عملية تعليمية ، وهي تسعى إلى تقديم العملية التعليمية على أكمل وجه ، وفي بعض الأحيان قد تخفق بعض الطالبات في الدراسة ، ويتدنى مستواهن ، وفي تلك الحالة لابد من دراسة كافة النواحي المحيطة بهن بالمنزل والمدرسة لعلاج تلك المشكلة .

معرفة أسباب ضعف مستوى الطالبات

لكي يتم التعرف على أسباب ضعف مستوى الطالبات ، لابد من الاطلاع على السجل الخاص ببيانات التلميذة لدراة النواحي التي تحيط بها بالمنزل ، وكذلك يجب دراسة البيئة المدرسة التي توجد بها التلميذة من حيث :

– مكان جلوسها بالفصل ، هل هو مناسب، أم غير مناسب .
– سلوكها داخل الفصل ، فهل هي مشاغبة، أم هادئة، أم إنطوائية، أم كثيرة الحركة .

– حل الواجبات المنزلية ، حيث يجب النظر إذا ما كانت تقوم بحل الواجبات بشكل مستمر ، أم أحيانًا ، أم أنها لا تقوم بالحل على الإطلاق ، وهل تحل تلك الواجبات بشكل صحيح أم أن لديها أخطاء ، أم أنها تخفق تمامًا في الحل .

– مدى صحة الإجابات التي تشاركها مع المعلمة .
– تفاعلها مع المعلمة أثناء مراحل الدرس ، فهل هي تصغي بشكل جيد ، أم شاردة ذهنيًا ، أم أنها لا تهتم تمامًا .
– سبب إخفاقها في استيعاب المادة العلمية ، فهل هو الشرود الذهني ، أو عدم القدرة على التركيز أو عدم شرح المعلمة لها ، أو لأن المادة لا تشبع حاجاتها ، أو طريقة الشرح غير مفهومة ، أو إهمال المعلمة لها .

– مدى مشاركتها في حل التطبيقات، فهل تنفذ الحل بصورة صحيحة، أم تنفذها ويكون لديها أخطاء، أم أنها لا تستطيع تنفيذها تمامًا .

الإجراءات المتبعة تجاه الطالبات الضعيفات

– زيادة الأنشطة للطالبات الضعيفات .
– إخطار ولي أمرهم بذلك .
– إبلاغ المرشدة الطلابية لكي تتعاون في رفع مستوى الطالبات .
– استدعاء والدات الطالبات لمناقشة مستوى بناتهن مع معلمة الصف والمرشدة الطلابية .
– تدوين الملاحظات التي تتعلق بمستوى الطالبات في نوتة الواجبات المنزلية .
– إرسال المهارات والمعارف الخاصة بالمادة التي أخفقن فيها لولي الأمر حتى يتم التعاون فيما بين المنزل والمدرسة .
– تنفيذ خطة علاجية لتحسين مستوى الطالبات الضعيفات .

خطة علاجية للطالبات الضعيفات

– حصر أسماء المتأخرين دراسيًا بالرجوع  إلى التحليل الاحصائي .
– حصر المهارات التي أخفقن فيها وعمل أنشطة خاصة لها .
– وضع فترة زمنية محددة يتم خلالها تطبيق الخطة .
– التركيز على الطالبات الضعيفات في الفصل وتوجيه الأسئلة والمناقشة الحوارية إليهن .
– توزيع نشرات عن طريقة الاستذكار الصحيحة .
– تكثيف الحضور للمعلمين في الحصص الدراسية .
– تفعيل يوم الخميس ببرنامج المسرح الارشادي للحد من الغياب والذي يؤثر على التحصيل الدراسي .
– متابعة نتائج اختبارات الطالبات .
– تكريم المتحسنين دراسيًا .
– توزيع استمارة لمناقشة الخطة العلاجية مع المعلم .

نصائح عامة لتحفيز الطلاب في الفصل الدراسي

أحد أكبر التحديات في الفصل الدراسي هو تحسين تحفيز الطلاب ، هناك نوعان من الدافع للتعلم هما التعلم بدافع ذاتي أو خارجي ، يحدث التعلم بدافع ذاتي عندما يكون للطالب بالفعل مصلحة في تعلم الموضوع ويتم إلهامه داخليًا ، بينما يحدث الدافع الخارجي عندما تدفعهم عوامل أخرى ، مثل المكافأة أو التقدير ، إلى المشاركة في الفصل ، ويقع على عاتق المعلم مسؤولية إشراك الطلاب في التعلم من خلال الاستفادة من الدوافع الذاتية والخارجية .

تعزيز بيئة تعليمية إيجابية

تحدد شخصيتك النغمة الكلية في الفصل الدراسي ، عندما تبدي حماسًا وشغفًا بالموضوع الذي تقوم بتدريسه ، فإن ذلك يؤثر بالايجاب على الطلاب ، إلى جانب تدريس المناهج الدراسية ، كن نموذجًا يحتذى به لتعزيز الإجراءات الإيجابية لتحفيز الطلاب على التعلم ، تأكد من وضع نظام وقواعد للفصل الدراسي حتى يشعر الطلاب بالأمان لمشاركة آرائهم وتعليقاتهم دون سخرية ، الشعور بحرية التعبير عن أنفسهم سيشجع الطلاب على الانخراط .

بناء علاقة مع الطلاب

الطلاب الذين لديهم علاقات إيجابية مع المعلمين أكثر انخراطا في التعلم ، قم إجراء مناقشات جماعية حول الموضوعات التي تهمهم للكشف عن شخصياتهم ، قدم استبيانات مع أسئلة حول الكتب والأفلام والهوايات والرياضة المفضلة لديهم ، فالانفتاح على طلابك وكذلك اهتماماتك بهم سيجعلهم أكثر ايجابية وأكثر تقدمًا في الدراسة .

أعط الطلاب خيارات

يتعلم كل طالب بشكل مختلف ويجب أن يكون لديه مجموعة متنوعة من المشاريع والأنشطة ، على سبيل المثال ، بدلاً من الامتحان التحريري ، امنح الطلاب قائمة بالمهام للاختيار من بينها ، بما في ذلك كتابة مقال وتقديم عرض تقديمي والرسم ، من خلال القيام بذلك ، يمكنك التعامل مع أنماط التعلم المختلفة ، مثل السمعية والبصرية واللمسية ، ومساعدة الطلاب على المشاركة بطرق مختلفة .

بدء برنامج المكافآت

إن مكافأة الطلاب تعزز السلوك الإيجابي ، وفي النهاية يستوعب الطلاب الرغبة في التعلم ، يتضمن برنامج المكافآت تقديم المديح للطلاب لاستكمال الواجبات والمشاركة الفعالة في أنشطة الفصل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *