انواع السيليكون

السيليكون هو عبارة عن مادة يتم استخدامها من أجل إجراء بعض الجراحات التجميلية كجراحات تكبير الثدي ، ويمكن أيضا أن يستخدم في عمل ثدي بعد استئصاله في الحالات المرضية التي تتطلب ذلك ، وتختلف أنواع السيليكون المستخدم في تلك العمليات ، وهي التي نعرضها لكم في هذا المقال.

مادة السيليكون

مادة السيليكون عبارة عن مادة بوليمر خامل هلامي القوام ، وهو متماسك الجزيئات ، والتي يتم التصاقها بقوة ببعضها البعض ، ومن مميزات مادة السيليكون أن مادة لزجة كالحلوى ، فلا ينتج عنه أي أضرار أو تفاعلات أو حساسية ، لذلك فيتم استخدامه في عمليات تكبير الثدي لأنه لا يسبب أي ضرر كما يمنح المرأة مظهر وشعور طبيعي يشبه الأنسجة الطبيعية الموجودة في الثدي.

وقد تمت الموافقة على استخدام السيليكون في عمليات زراعة الثدي أو في الاستخدامات الطبية من خلال إدارة الأغذية والدواء الأمريكية FDA للنساء من عمر 22 سنة أو أكثر ، ويتم التأكد منه بعج عملية الزراعة من خلال التصوير المغناطيسي ، للتأكد من نجاح العملية.

أنواع سيليكون الثدي

خلال زراعة السيليكون بالثدي يتم زرعه من خلال قوقعة من السيليكون أسفل عضلات الصدر ، ويتم ملأ القوقعة بالمواد المختلفة ، ومن أنواع السيليكون المستخدمة التالي:

السالين Saline

السالين هو أحد أنواع السيليكون الذي تم الموافقة عليه من قبل إدارة الأغذية والدواء الأمريكية FDA للنساء من عمر 22 سنة أو أكثر ، وهو عبارة عن محلول ملحي يتم ملؤه في قوقعة السيليكون التي يتم زرعها في الثدي ، ونتائجه تعتبر مرضية جدا في إظهار الثدي بمظهر طبيعي.

أما في حالة حدوث انهيار لقوقعة السيليكون المزروعة فما يحدث هو أن الجسم يتشرب المحلول الملحي ، ثم يقوم بالتخلص منه بشكل طبيعي جدا ، وهذه أحدى مميزات سيليكون المحلول الملحي ، كما يمكن تعديل حجم الثدي بعد انتهاء العملية ، من خلال الحقن عن بعد ، ويمكن تنفيذ ذلك حتى بعد مرور أشهر على العملية.

ومن الشائع أنه يتم استخدام سيليكون السالين في بناء الثدي بعد استئصاله ، وذلك لان الخاصية التي تسمح بالتعديل يمكن من خلالها بناء وضبط حجم الثدي مرة أخرى ، ولذلك يتم استخدام المحلول الملحي من أجل تحديد حجم وشكل الثدي.

ومن المميزات أيضا التي تميز استخدام المحلول الملحي هو أنه لا يحتاج الي الكثير من الشقوق الجراحية ، على عكس السيليكون الجيل الذي يدخل إلى الجسم بالحجم الكامل فلا يكون قابل للتعديل ، ولكن من عيوبه هو أنه قد ينتج عنه وجود بعض التموجات في الجلد.

سيليكون جامي بير Gummy bear

هو مصطلح يطلق على حشوات السيليكون التي لها كثافة ولزوجة عالية ، فالجيل الهلامي من مميزاته أنه ذات ثبات وسمك أعلى من حشوات السيليكون الأخرى ، لذلك عند حدوث أي مشكلة تؤدي إلى انهياره ، فهو يحافظ على ثباته وشكله.

أما عن عيوبه فهو عند زراعته قد يحدث أن يكون الاتجاه العلوي منه مدبب أو بارز بشكل واضح ، مما يسبب أجراء عملية تصحيح له ، والتي تتطلب إجراء شق جراحي أطول مما سبق.

حشوة السيليكون الناعمة

حشوة السيليكون الناعمة هي أحد أنواع حشو السيليكون والتي من مميزاتها أنها لها نعومة في الملمس وطبيعية في الحركة فلا تشعر السيدة بوجود أي شيء مختلف ، ولكن من عيوبه أنه قد يحدث بعض التموج تحت الجلد ، والذي لا يعتبر عيب ظاهر أو قوي.

حشوة السيليكون المستديرة

وهي عبارة عن غرس سيليكون مستدير ذو ميل جانبي ، والذي يساعد بشكل كبير على جعل الثدي يظهر بمظهر طبيعي ، كما يعمل على منح الثدي استدارة وامتلاء طبيعي ، لذلك فهو المفضل دائما في الاستخدام في العمليات الجراحية.

حشوة السيليكون المركبة

حشوة السيليكون المركبة أحد أنواع السيليكون المستخدم في العمليات وما يميزه أنه غير قابل بالحركة ، حيث يتم تطوير نسيج يمكنه الالتصاق بغرسه السيليكون هذه ، وهذا ما يميز حشوة السيليكون هذه عن بقية الأنواع ، حيث يعمل هذا النوع على تقليل احتمالية وجود تموجات ، أو ندبات خلال زرع أو تكبير مظهر الثدي ، وذلك بسبب التصاق الثدي بالغرسة بشكل طبيعي أكثر من أي غرسه أخرى.

ولكن في النهاية يجب العلم أن كل نوع من أنواع السيليكون له عمر افتراضي يتراوح ما بين 10 إلى 15 سنة ، لذلك تنصح إدارة الأغذية والدواء الأمريكية FDA بإجراء الفحوصات المستمرة للكشف عن وجود أي تمزقات صامته بعد مرور ثلاثة سنوات من الجراحة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *