طرق تنظيف السجاد بسرعة بدون غسيل 

السجاد من الأشياء الأساسية في المنزل والتي يجب ان تظهر نظيف بشكل دائم، فهو يعتبر واحد من اهم العناصر التي تعطي للمنزل الاناقة اللازمة له، فيجب ان يتم اختيار السجاد بكل عناية مع مراعاة الحجم للغرفة، وأيضا اللون المناسب لأثاث الغرفة مع تناسق بينها وبين ألوان الجدران حتى يظهر بشكل متناسق، ولكن الامر يبدوا رائع الى تلك اللحظة، ويصعب الامر عندما يحين موعد تنظيف تلك القطعة الغالية، فهناك بعض الناس التي يصعب عليها غسل السجاد بشكل دوري، لذا قد بحثنا على عدد كبير من الحلول حتى نتخطى تلك الازمة واليكم بعض الطرق.

طريقة تنظيف السجاد 

هناك عدد كبير من الناس الذين يسعون الى وجود طريقة الى تنظيف السجاد الخاص بهم دون الحاجة الى غسلها، فمن الممكن ان تظهر بعض البقع السوداء بسبب حذاء او حتى بقعة من الوحل او من سكب القهوة او الأطعمة وغيرها من الاسباب، واليكم بعض الطرق السهلة لعملية التنظيف.

تنظيف السجاد بسائل الغسيل 

من الممكن ان يتم التخلص من بعض البقع التي توجد في السجادة عن طريق استخدام سائل غسيل الاطباق وذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات.

أ_ نحتاج الى زجاجتين بهما رذاذ فارغتين، نقوم بوضع في واحدة منهم كوب من الماء الدافئ مضافة اليه ربع ملعقة صغيرة من سائل غسيل الاطباق.

ب_ نقوم بوضع الماء البارد في الزجاجة الثانية.

ج_ نقوم بعدها برش السائل المنظف على قماشة ماصة للسوائل.

د_ بعدها نقوم بأخذ تلك القماشة ووضعها على البقعة التي توجد في السجادة، وعدم رش السائل بشكل مباشر على السجادة حتى لا تبتل.

ه_ هنا ستلاحظ ان البقعة قد ظهرت على قطعة القماشة وامتصتها بطريقة كاملة، ولكن عليك ان تستمر بعمل تلك الخطوة حتى تزيل البقعة من على السجاد بشكل كامل.

و_ على قطعة قماش أخرى نقوم برش الماء البارد حتى تتخلص السجادة بواقي مسحوق غسيل المواعين، وفي الأخير نوم بوضع قطعة من القماش الجافة حتى تمتص أي سوائل موجودة فيها.

تنظيف السجاد عن طريق الصودا 

يكنك أيضا ان تقوم بتنظيف السجاد عن طريق استخدام الصودا، وذلك للتخلص من البقع، ويمكنك ذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات منها.

أ_ في البداية يجب ان يتم تجفيف موضع البقعة بطريقة سريعة، حتى لا يمتص السجاد باقي البقع وحتى لا تتشرب السجادة وتصل الى القاع، وحتى لا تتكون على السجادة أي رائحة كريهة.

ب_ نقوم بوضع الصودا بشكل بسيط للغاية فوق البقعة في حال كانت تلك البقعة بقعة من شراب او حتى عصير.

ج_ بعدها نقوم بفرك المكان عن طريق استخدام قطعة من القماش الجافة، ونستمر على تلك الحالة حتى تخرج البقعة بشكل كامل.

تنظيف السجاد عن طريق الحليب ونشا الذرة 

أيضا من الممكن ان نقوم بالتخلص من البقع الموجودة في السجادة عن طريق استخدام الحليب والنشا، وخاصة بقع الحبر من خلال اتباع بعض الخطوات.

أ_ نقوم بوضع مقدار قليل من الحليب مع النشا داخل وعاء صغير الحجم، ونقوم بخلطهم مع بعضهم البعض حتى يتكون لدينا خليط متماسك.

ب_ بعدها نقوم بوضع العجين على موقع تلك البقعة الموجودة على السجادة.

ج_ ومن الممكن ان نقوم باستخدام فرشة الاسنان القديمة في عملية التنظيف، وذلك من اجل فرك تلك العجينة التي تم وضعها على السجادة.

د_ كما ان تلك العجينة تساعد في اخراج الحبر من على السجادة والعمل على ازالتها بشكل كامل.

 النصائح العامة للحفاظ على السجاد 

1_ يمكن ان نقوم باستخدام الماء في حالة كانت تلك البقعة مثل بقعة الدماء مثلا، وذلك بهدف خروجها من نسيج السجاد، ولكن عليك ان تكون حريص في عدم فرك السجادة بشكل فوري وذلك لان تلك الطريقة من الممكن ان تجعل حال البقعة اسوء او من الممكن ان تكون سبب في اتساعها.

2_ من الممكن أيضا ان نقوم بوضع الخل على السجادة، وهو الامر الذي يساعد كثيرا في إزالة البقع وأيضا الروائح من السجادة، ومن الممكن ان نقوم بخلط الخل مع بعض من الماء ووضعهم عليها.

3_ يمكنك أيضا ان تقوم باستخدام البيكنج بودر مع قطرات من احد الزيوت العطرية الامر الذي سيعطي رائحة رائعة للسجاد وللمنزل بشكل عام، كما يمكنك ان تتركه على السجاد لمدة نصف ساعة، وبعدها نقوم بتنظيف السجاد بطريقة بسيطة للغاية من خلال المكنسة الكهربية.

4_ عادة ما يكون من الأفضل استخدام المكنسة الكهربية فهي تساعد في لم كل الاوساخ والقاذورات التي توجد على السجادة بكل سهولة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *