الحيوانات المهددة بالانقراض بالانجليزية

يحدث انقراض نوع معين من الحيوانات أو النباتات عندما لا يكون هناك المزيد من الأفراد من تلك الأنواع على قيد الحياة في أي مكان في العالم، عندها يتوفى هذا النوع وهذا جزء طبيعي من التطور، واليوم يتسبب التدخل البشري أيضا في الانقراض السريع، فالبشر هم أكبر تهديد لبقاء الأنواع المهددة بالانقراض من خلال الصيد الجائر وتدمير الموائل وآثار تغير المناخ .

الحيوانات المهددة بالانقراض

Amur Leopard

منذ عام 1996 تم تصنيف النمر الأميري من قبل IUCN على أنه مهدد بالخطر مع أقل من 70 فردا يعتقد أنهم موجودون اليوم، ويتم اصطيادها وقتلها بسبب فرائها الجميلة، ويتم تدمير موائلها من أجل الاستيطان البشري والممارسات الزراعية .

Gorillas

كروس ريفر غوريلا وجبال غوريلا مصنفة على أنها مهددة بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة منذ عام 1996، وهذا يمثل نوعين من أصل خمسة أنواع غوريلا فرعية، ويوجد حاليا 200-300 فقط من غوريلا كروس ريفر في البرية، و 900 غوريلا جبلية .

 Sea turtles

هناك نوعان من السلاحف البحرية من بين أكثر الأنواع المهددة بالانقراض في العالم، وهم سلحفاة Hawksbill والسلاحف الجلدية Backback، وفي المائة عام الماضية فقدت سلحفاة Hawksbill 90٪ منهم، 80٪ منها ضاعت في 10 سنوات، واعتبارا من عام 1996 صنفتها الـ IUCN كأنواع مهددة بالانقراض، ويتم سرد السلاحف Leatherback من قبل IUCN على أنها عرضة للخطر، ولكن العديد منهم يواجهون الانقراض .

 Orangutan

منذ الألفية ، صنفت إنسان الغابة، أو سِعلاة أو سِعلاء من قبل IUCN بأنها مهددة بالانقراض مع ما يقرب من 80 ٪ من الذين فقدوا في ال 75 سنة الماضية أساسا نتيجة لإزالة الغابات الجماعية، ويستمر هذا الاتجاه المريع في الضغط على السكان الباقيين البالغ عددهم 6600 من سكان أورانجوتان في سومطرة والذين يقدر عددهم بالبقاء على هذه الأرض .

Sumatran Elephant

في السنوات الـ 25 الماضية فقدت سومطرة فيل 70٪ من موائلها لإزالة الغابات في مزارع زيت النخيل والزراعة والمستوطنات البشرية، وتشير التقديرات إلى وجود أقل من 2000، وفي عام 2011 تم تصنيف الفيل في سومطرة من قبل IUCN على أنه مهدد بالخطر .

Saola

في عام 1992 تم اكتشاف اكتشاف هذا المخلوق الغامض، الذي يشار إليه أحيانا باسم يونيكورن الآسيوي في فيتنام كواحد من أكثر اكتشافات علم الحيوان إثارة في القرن العشرين، ومع ذلك فإن هذا الحيوان بعيد المنال والجميل يعتبره الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة مهددا بالانقراض، وهو أحد أندر الثدييات الكبيرة الموجودة على كوكب الأرض .

Vaquita

مع أقل من 100 وجود في الوجود فإن Vaquita هو أندر الثدييات البحرية في العالم، والوقت ينفد بالنسبة لخنازير البحر الصغيرة بعيد المنال، مع توقع انقراضها بحلول عام 2020 .

 Tiger

منذ فترة طويلة تم اصطياد النمر بحثا عن فراءه المميز، ومن بين الأنواع الفرعية التسعة للنمور انقرضت ثلاثة منها بالفعل، والكثير منها مهددة بالانقراض، لكن نمور جنوب الصين ونمر سومطرة يواجهان حاليا أكبر تهديد لبقائهما بشكل مأساوي، ويعتقد أن نمر جنوب الصين قد انقرض في البرية حيث لم يتم رصده منذ سبعينيات القرن الماضي، ونمر سومطرة هو سلالات النمور الوحيدة الباقية على قيد الحياة في إندونيسيا، واعتبارا من عام 2008 تم تصنيفها من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة على أنها مهددة بالانقراض، ويوجد أقل من 500 من هذه النمور اليوم بالمقارنة مع تقدير عدد السكان يصل إلى 1000 في عام 1978 .

Rhinos

ثلاثة من الأنواع الخمسة في عائلة وحيد القرن هي من بين أكثر الأنواع المهددة بالانقراض في العالم، وهم الكركدن الأسود، و Javan Rhino و Sumatran Rhino، ويعد Javan Rhino هو الأكثر تهديدا بالانقراض، حيث يبلغ إجمالي عدد السكان 60 فقط الذين بقوا في منتزه وطني واحد في جاوا بإندونيسيا، وفي سومطرة وحيد القرن هو المهددة بالانقراض وقد قدر أن أقل من 100 موجودة اليوم في البرية، وتم تصنيف The Black Rhino من قبل IUCN على أنها مهددة بالانقراض من خلال ثلاثة أنواع فرعية تم انقراضها في عام 2011 .

Pangolin

على الرغم من مظهرها الصعب فإن هذه الثدييات الصغيرة التي صنعها المحارب تخسر المعركة ضد الصيادين وضياع الموائل، وتتعرض جميع أنواع البنغولين الثمانية للتهديد، بدءا من المستضعفين والمهددة بالانقراض وهم أكثر الحيوانات التي يتم الاتجار بها في العالم، حيث يتم البحث عن موازينها التي يمكن بيعها في السوق السوداء بمبلغ يصل إلى 3000 دولار / كجم .

حيوانات انقرضت بالفعل

منذ قرن مضى عاش طائر يسمى حمامة الركاب في أمريكا الشمالية، وكان هناك الكثير من حمامات الركاب لدرجة أن الناس رأوا في كثير من الأحيان قطعان كبيرة منهم تحلق في سماء المنطقة تحتوي على آلاف، بل ملايين الطيور، واليوم ليس هناك واحد منهم، اذن ماذا حدث؟ حمامة الركاب انقرضت واختفت جميع حمامات الركاب الحية من الأرض تماما، وحمامة الركاب انقرضت لسببين :

1- تم قطع الغابات التي كانت تعيش فيها لإفساح المجال أمام المزارع والمدن .
2- تم إطلاق النار على العديد من الحمام من أجل الرياضة ولأنها كانت جيدة لتناول الطعام .

كيف يحدث انقراض الحيوانات

تختفي الأنواع بسبب التغيرات في الأرض التي تسببها الطبيعة أو بسبب تصرفات الناس، وفي بعض الأحيان يمكن لحدث طبيعي مثل انفجار البركان أن يقتل فصيلة بأكملها، وفي أوقات أخرى سيحدث الانقراض ببطء حيث تغير الطبيعة عالمنا، على سبيل المثال بعد العصور الجليدية عندما ذابت الأنهار الجليدية وأصبحت الأرض أكثر دفئا، مات العديد من الأنواع لأنها لم تستطع العيش في مناخ أكثر دفئا، والأنواع الجديدة التي يمكن أن تعيش في بيئة أكثر دفئا أخذت أماكنها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *