افضل 10 كتب عن علم نفس الاطفال

- -

يعد علم نفس الأطفال هو واحد من الفروع الكثيرة في علم النفس، والذي يقوم بالتركيز على سلوك وطريقة تفكيره، وذلك ابتداء من ولادته وحتى فترة المراهقة، ولا يقتصر التعامل في ذلك العلم مع طريقة نمو جسد الطفل، ولكنه يتناول تنميته اجتماعيا وعقلا وعاطفيا.

قديما، كان ينظر إلى الطفل كأنه نموذج صغير من الشخص البالغ، ولكن تطورة نظرة علماء علم النفس لتتناول نفسية الطفل على أنها معقدة ونادرة، وهناك الكثير من الاختلافات بين الأطفال في كل ما هو متعلق بالبيئة المحيطة به وطبيعتها وتنشئته، وكيف تؤثر في تطوره، فعند التركيز في تطور الطفل، يجب أن يتم تناول كافة العوامل الخارجة والداخلية بعين الاعتبار، حيث أن العوامل البيئية مثل الثقافة المسيطرة على المجتمع والعلاقات الاجتماعية تؤثر في تطور الطفل مثل الصفات الشخصية والوراثية تماما.

افضل كتب علم نفس الاطفال

سيكولوجية الطفل (علم نفس الطفولة)

الكتاب من تأليف ألفت حقي، أستاذة علم النفس الاكلينيكي بجامعة الاسكندرية، تم نشره بواسطة مركز الاسكندرية للكتاب عام 1996، ويتناول ذلك الكتاب السلوك الآدمي من خلال عاملين رئيسيين، وهما طريقة نمو الفرد وطبيعة تكوينه بصورة أولية، وبعدها نوع التفاعل الحي الهيكلي وجميع الوظائف الأخرى.

علم نفس الأطفال

كتاب من تأليف أوليفيه هودي، نشر في شهر أكتوبر من عام 2009، بواسطة المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، تم ترجمة الكتاب بواسطة مي هاشم، ويتناول الكتاب كافة الأساليب الحدث التي توصل لها علم نفس الطفل، وقام بربطه بالأحداث الرئيسية التي دارت على مدار سنوات طويلة، بداية من مدرسة جان بياجيه الذي يعتبر أحد رواد علم نفس الطفل، وواحدا من مؤسسين علوم التربية.

علم النفس الإكلينيكي للأطفال

ويتناول ذلك الكتاب عدد من الجوانب النفسية الخاصة بالطفل، ومنها علم النفس الاكلينيكي، وبناء شخصية الطفل الاجتماعية، وصحته النفسية وعلاقتها ببناء شخصيته، والاضطرابات الشخصية لدى الطفل، والأمراض النفسية والعصبية وكيفية التعرف عليها وكيفية علاجها، بالإضافة إلى تقويم شخصية الأطفال.

سيكولوجية طفل ما قبل المدرسة : نمو، مشكلات، مناهج وواقع

الكتاب من تأليف الكاتبة فتحية كركوش، وتم نشره في عام 2011، ويتناول الكتاب عدد من الموضوعات التي تدور حول علم نفس الطفل، ومنها علم نفس النمو، ونمو الأطفال في المرحلة التي قبل المدرسة، بالإضافة إلى سيكولوجية الطفل، وطريقة نموه، والمشكلات التي تواجه الطفل وكيفية حلها بطريقة علمية وبشكل ممنهج سليم.

علم النفس التربوي

من تأليف الدكتور عبد المجيد نشواتي، أستاذ علم النفس بجامعة اليرموك بالأردن، الكتاب من نشر دار الفرقان، ويتناول عدة موضوعات خاصة بعلم النفس ومنها علم النفس التربوي وموضوعاته وأهدافه وطريقة البحث فيه، والأهداف التعليمية وتصنيفها، والنمو اللغوي والمعرفي والأخلاقي والنفسي، وبعض المفاهيم الرئيسية للتعلم، ونماذج منها، والتعليم اللفظي، والنسيان والتذكر والدافعية، والمهارات الحركية.

علم نفس الطفل غير العادي

الكتاب من تأليف الدكتور أسامة محمد البطاينة، والدكتور عبد الناصر ذياب الجراح، ومأمون محمود غوانمة، وتم نشر الكتاب بواسطة دار المسيرة لعام 2009، ويتناول الكتاب عدد كبير من الموضوعات حول الأطفال غير العادية ومنها تعريف عام بالإعاقة وتاريخها واستراتيجية التعامل مع الأطفال الغير عاديين، بالإضافة إلى الموهبة والتفوق وخصائصهم، وأنماط الأطفال الموهوبة والمتفوقر، وخدمات التربية الخاصة بهم واتجاهات التعليم المقدم لهم، كما يناقش كل ما يدور حول الأطفال الذين لديهم إعاقات عقلية أو سمعية أو بصرية أو جسدية أو صحية، والذي يعانون من اضطرابات انفعالية أو سلوكية أو خلل في التواصل أو توحد، والذين يعانون من صعوبات في التعلم.

علم نفس النمو الطفولة والمراهقة

الكتاب من تأليف حامد عبد السلام زهران، ومن انتاج دار عالم الكتب عام 2005، يتناول ذلك الكتاب الموضوع الخاص بالطفولة والمراهقة، حيث قام الكاتب بوضع خلاصة خبرته وبحثه واطلاعه ف تدريسه لمجال علم نفس النمو في الجامعة، ويعد ذلك الكتاب هو الدليل العملي العلمي لتربية وفهم وتوجيه نمو المراهقين والأطفال وسلوكياتهم خلال رحلة نموهم نفسيا.

العلاج السلوكى للطفل اساليبه ونماذج من حالاته

الكتاب من تأليف دكتور عبد الستار إبراهيم، ودكتور عبد العزيز بن عبد الله الدخيل، ودكتور رضوان إبراهيم، وتم نشر ذلك الكتاب من خلال دار عالم المعرفة، ويتناول الكتاب عدد من الموضوعات الخاصة بمشكلات الأطفال واضطراباتهم السلوكية، وتعريفاتها وعلاجها، وطرق التجاهل والعقاب والدعم، وتدريب مهارات الطفل الاجتماعية، وخطط للتغلب على على مخاوفه المدرسية.

تنشئة الأطفال في القرن الحادي والعشرين

الكتاب من تأليف شارون كيه هول، ويتناول نشأة الأطفال في القرن الحادي والعشرون من خلال الأبحاث المقدمة من الكتاب العظماء الذين كتبوا في مجال النمو والأطفال، لينقلوا لنا خلاصة خبرتهم عن صحة الأطفال النفسية، وكيفية تأثير المجتمع في رفاهية الأطفال.

مباديء علم النفس التربوي

من تأليف الأستاذ الدكتور عماد عبد الرحيم الزغول، وتم نشره في عام 2018، ويتناول الكتاب كل ما يخص علم النفس التربوي من نشأته وتطوراته وأهدافه وتعريفاته ومواضيعه وعلاقته بالفروع الأخرى من علم النفس، وكذلك نمو المتعلم والذكاء، والدافعية، ونظريات التعلم، وأنوع التفكير.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *