قائمة بأسماء ” وظائف تخصص العلاقات العامة “

العلاقات العامة هي أعمال تقوم على الإقناع ، أنت تحاول إقناع أشخاص خارج نطاق نفوذك المعتاد للترويج لفكرتك ، أو شراء منتجك ، أو دعم موقعك ، أو التعرف على إنجازاتك ، فهي عملية اتصال استراتيجية تبني علاقات متبادلة المنفعة بين المنظمات وعامة الناس .

أبرز تصنيفات العلاقات العامة

يوجد العديد من التصنيفات المختلفة التي تتعلق بالعلاقات العامة ، وهي تختلف طبقا لأنشطتها ونوع الجماهير الذين يتم التواصل معهم ، ومن الممكن تلخيص تلك التصنيفات فيما يلي :

تدور العلاقات الإعلامية حول التعامل مع وسائل الإعلام مثل كتابة البيانات الصحفية وجدولة المقابلات وإلقاء المؤتمرات الصحفية ، الهدف هو الحصول على تغطية إيجابية لشركتك أو منتجك ، ففي الأساس أنت تريد أن يعلن الإعلام عن إعلانك بالمجان .

مفتاح العلاقات مع وسائل الإعلام هو العمل على جذب الجماهير ، يجب أن تضع قصة مقنعة تريد وسائل الإعلام تغطيتها ، تحتاج أيضًا إلى امتلاك المهارات اللازمة لإخراج القصة ، والتي يمكن أن تختلف تبعًا للدور .

ينتج مؤلفو الإعلانات بيانات صحفية سريعة ومكتوبة جيدًا ، بينما يقف المتحدثون الرسميون باسم الشركة ويقومون بإلقاء الخطب للصحافة ، في المنظمات الأصغر ، يكون هناك شخص واحد مسؤول عن كل شيء .

يمكن التخطيط لبعض المحتويات مسبقًا ، ويجب كتابة المحتويات الأخرى في أي لحظة ، يجب أن يكون الناس في العلاقات الإعلامية مخططين ممتازين ومرنين للغاية .

يعمل موظفو العلاقات المجتمعية على تطوير علاقة الشركة مع المجتمع المحلي (وغير المحلي) ، وأسباب القيام بذلك قد تشمل :

– الحصول على الدعم المحلي لمشروع ، مثل بناء مصنع جديد .
– الحصول على أشخاص مهتمين بمنتجاتك أو خدماتك .
– تغيير عقلية الناس حول القضية .

لكي تكون مسؤولاً عن العلاقات المجتمعية ، يجب أن تفهم كيف يفكر الناس في المجتمع ويتصرفون ، وأفضل السبل للتعامل معهم – سواء عن طريق إدارة الأحداث أو زيارة المدارس أو كتابة الرسائل الإخبارية ، تحتاج إلى أن تكون منظمة وبديهية وحماسية واستراتيجية .

العلاقات الحكومية

وهي تدور حول جعل الحكومة في صفك ، فعلى سبيل المثال إذا أردت إحداث تغيير في التشريعات حتى تتمكن من بيع المنتج الخاص بك مقابل المزيد من المال ، ستحتاج إلى الاتصال بوزير ، وإقناعهم بقضيتك ، وتزويدهم بالمعلومات حتى يتمكنوا من التحدث بثقة عن مشكلتك ، يعمل اختصاصيو العلاقات العامة على إجراء اتصالات داخل الحكومة وغيرها من المنظمات الرسمية .

العلاقات الداخلية

وهي تعرف ايضًا باسم علاقات الموظفين ، وهي بمثابة إعطاء الموظفين رؤية إيجابية للشركة التي يعملون بها ، الهدف من ذلك هو الحفاظ على رضاهم ودوافعهم وإخلاصهم ، وعلاقات الموظفين قد تشمل :

– تنظيم فعاليات الموظفين .
– إنشاء النشرات الإخبارية الداخلية .
– حل النزاعات .
– التواصل مع النقابات .
– مساعدة المديرين التنفيذيين على تطوير علاقات جيدة مع فريقهم .

المسؤولية الاجتماعية للشركات

هناك علاقات عامة تعمل على تحسين سمعة الشركة فيما يتعلق بالأخلاقيات والمسؤولية البيئية والأعمال المجتمعية والخيرية ، يمكن أن يؤثر هذا المجال في العلاقات العامة بشكل كبير على الممارسات التجارية للمؤسسة ، قد يوصي مسؤول العلاقات العامة CSR الشركة بتغيير سياسة إعادة التدوير بالكامل ، أو حتى اتجاه أعمالها .

إدارة الأزمات

إدارة الأزمات هي العلاقات العامة التي تحتاج إليها عندما تحدث كوارث مثل : انسكاب ناقلة نفط ، أو موظف يتهم الشركة بارتكاب مخالفات ، أو يتم إلقاء القبض على الرئيس التنفيذي لارتكابه مخالفات عامة ، هذه الأشياء يمكن أن تدمر سمعة الشركة وتحتاج إلى التعامل معها بسرعة .

مديرو الأزمات هم مفكرون سريعون يعرفون كيف يدورون المشاكل ، ويمكنهم إدارة الفرق وتفويض المهام ، إنهم يفهمون كل قناة إعلامية وبذلك فهم يعرفون أي المشكلات التي تحتاج إلى مؤتمر صحفي وأيها يمكن حلها بتويتة واحدة ، تعد إدارة الأزمات أمرًا رائعًا للناس الواثقين بأنفسهم .

وظائف داخل فريق العلاقات العامة

يوفر مجال العلاقات العامة الكثير من الفرص للخريجين الجدد المهتمين بالتعرف على العلاقات الإعلامية والمتحمسين لمساعدة الشركات على الترويج الى العلامة التجارية ، إذا كنت تفكر في مهنة في العلاقات العامة ، فقد تتساءل عن الأنواع المختلفة من وظائف العلاقات العامة وتحاول أن تتعرف على الوظيفة المناسبة لك ، فيما يلي بعض الأدوار الأكثر شيوعًا في العلاقات العامة :

المسؤول عن الدعاية

يعمل موظفو الدعاية مباشرة مع العملاء للمساعدة في تطوير وتنفيذ استراتيجية العلامة التجارية الخاصة بهم ، كما أنهم مسؤولين عن الخروج بحملات الدعاية وتحديد أفضل الطرق للعملاء للترويج لعلاماتهم التجارية إلى الصحافة وعملائهم ، يعمل العديد من مسؤولي الدعاية أيضًا مع المشاهير للترويج لعلاماتهم التجارية الشخصية ومشاريعهم المهنية .

مؤلف الإعلانات

يكون مؤلف الإعلانات مسؤولًا عن كتابة مواد الدعاية والتسويق نيابة عن العملاء ، يمكن أن يشمل ذلك كل شيء بدءًا من النشرات الصحفية وحتى نشرات المدونة ، ويتم ذلك وفقًا لاستراتيجية العلاقات العامة التي وضعها فريق العلاقات العامة ، بالإضافة إلى كتابة أنواع مختلفة من النسخ ، يتحمل مؤلفو النصوص أيضًا مسؤولية الحفاظ على صوت وهوية العلامة التجارية المتسقة عبر قنوات متعددة في نفس الوقت .

اختصاصي العلاقات العامة

يكون اختصاصي العلاقات العامة مسؤولاً عن عمل تغطية صحفية إيجابية للعملاء من خلال تطوير العلاقات مع الصحفيين والوصول إلى قصة تجذبهم ، من أجل أن تنجح تلك القصة يجب أن يتردد صداها مع الصحفيين من خلال العناصر الجديرة بالملاحظة ، كما أنها تحتاج إلى تمثيل العميل في ضوء إيجابي .

مدير التواصل الاجتماعي

مدير التواصل الاجتماعي هو دور محتمل آخر في فريق العلاقات العامة ، وهو يعمل على الترويج للعلامة التجارية على قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل Facebook و Twitter و Instagram ، حيث يقوم بإنشاء محتوى جذاب والتفاعل مع مجتمع العلامة التجارية وقياس نجاح الحملات المختلفة .

المتحدث الرسمي

بصفته وجه العلامة التجارية ، يكون المتحدث الرسمي مسؤولاً عن الإدلاء ببيانات نيابة عن الشركة ، هذا الدور عمومًا جزء من فريق العلاقات العامة ، وهو مكلف بالمقابلات الرسمية ، والظهور على شاشة التليفزيون والرد على أي نقد قد تواجهه الشركة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *