انجازات الملك سعود رحمه الله

الملك سعود بن عبدالعزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود (5 شوال 1319 هـ / 15 يناير 1902  – 6 ذو الحجة 1388 هـ / 23 فبراير 1969)، هو ملك المملكة من 9 نوفمبر 1953 إلى 2 نوفمبر 1964م وهو الابن الثاني من أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود الذكور، وهو أبنه من زوجته الأميرة وضحى بنت محمد العريعر الملك سعود ولد في نفس العام التي استعاد فيه والده الملك عبدالعزيز آل سعود مدينة الرياض من آل رشيد .

نشأت الملك سعود – رحمه الله – وتربيته

ولد الملك سعود بالخامس من شوال 1319هـ الموافق 15 كانون الثاني 1902م بالليلة التي وافقت استعادة والده الملك عبدالعزيز منطقة الرياض، وذلك في بيت في قلب المدينة القديمة يسمى بيت العامر بالكويت في منطقة سكة عنزة والتي كان يقطن بها أفراد من قبيلة عنزة بالقرب من بوابة السبعان وأيضاً مسجد بن بحر والمدرسة المباركية، الذي لقب فيما بعد بفريج سعود نسبة لنسب آل سعود.

كان يقطن الملك سعود –رحمة الله عليه-  مع والديه وإخوته مع جده الإمام عبدالرحمن بن فيصل ومع جدته سارة بنت أحمد السديري، وكان لقرب الملك سعود وأخيه الكبير تركي الأول من كل من وجدهما وجدتهما في طفولتهما أكبر الأثار في تربيتهما، فكما يروي الكبار في السن من المقربين من العائلة، كانت جدتهما تعمل على تربيتهما منذ سن مبكر كرجلين لا كطفلين، وكانت أيضاً له مرضعة كويتية تدعى هميان عيسى الحاي وهي زوجة عبد الرحيم الزنكي والتى أرضعت الملك سعود دعاها لاحقًا الملك سعود –رحمة الله عليه- عندما أصبح ولياً للعهد مع أسرتها لكي تزوره في المملكة وأرسلهم جميعاً إلى الحج.

عندما فتح الملك عبدالعزيز الرياض – رحمه الله – ، طلب من كل من والده وعائلته الحضور إلى الرياض عام 1319هـ الموافق 1902م قام الملك عبدالعزيز بتسليم ابنه سعود إلى الشيخ عبدالرحمن بن ناصر بن مفيريج –رحمه الله – أحد كبار مجودي وقارئي القرآن الكريم في ذلك الحين، وكان له المدرسة التي أطلق عليها المفيريج وهي أكبر مدرسة في منطقة الرياض لتعليم القرآن الكريم لكي يفقهه في الدين والحديث والفقه والتفسير، وقد ختم القرآن على يديه وهو في سن الحادية عشرة من عمره.

جعله الملك عبدالعزيز ابنه سعود – رحمة الله عليهما جميعاً – أن يحضر كل من مجالسه ومجالس الجد الإمام عبدالرحمن مع تركي أخيه وقد أولاهما كل الرعاية والحنان، وعندما كبر ابنه سعود بدأ يكتسب ثقة والده بواسطة ممارسة بعض المهام السياسية والعسكرية والإدارية بصفة مستقلة، وقد فوض له الملك عبدالعزيز –رحمه الله- المهام التي تكسبه الحكمة والحنكة السياسية الداخلية والخارجية بعد أن تتلمذ بكافة العلوم السياسية منها والدبلوماسية على يد عبدالله الدملوجي وأيضاً الشيخ حافظ وهبة وكلاهما من أعمدة بلاط والده خلال تلك الفترة.

انجازات الملك سعود- رحمه الله –

-الملك سعود هو الذي أنشأ كلية البترول والمعادن في عام 1383هـ وبشار تطورها، حتى وصلت إلى ماوصلت إليه الأن من تطور بجميع المجالات.

-التوسعة الأولي بالمسجد الحرام في عام 1375هـ (1955م)، وأيضاً التوسعة الثانية بالمسجد النبوي الشريف في عام 1375هـ (1955م)، تلك التوسعات التي وصلت تكلفتها 500 مليون ريال وقد تم الإنتهاء من هذه التوسعة في عام 1381ه، وبناء عليه زادت مساحة الحرم حتى وصل 130ألف متر مربع.

-جرى خلال هذه التوسعة تشيد وبناء المسعى ذو الطابقين الإثنين والحاجز الذي بين الصفا والمروة، وتحويل مجرى السيل الذي غمر مبنى الحرم وتم تجديد سقف الكعبة.

-تم وضع طوق جديد من الفضة للحجر الأسود، وكذلك وضع الملك سعود مشروع خاص بمصنع كسوة الكعبة عام 1383هـ.

-أسهمت هذه التوسعة في حالة من انتعاش المشروعات العمرانية المختلفة بالمدينة المنورة والتي شملت المساجد والمنازل والمدارس وتنظيم الطرق المختلفة والكهرباء، حيث شهد إنشاء شبكة كهرباء المدينة المنورة عام 1377هـ.

-إنشاء الرئاسة العامة للتعليم الخاص بالبنات في عام 1380هـ (1960م).

-إنشاء أول جـامعة بالمملكة (جامعة الملك سعود) في عام1377هـ (1957م).

-أنشأ كلية البترول والمعادن في عام 1383هـ وباشر تطورها حتى وصلت إلى ما وصلت إليه الآن من تطور في جميع المجالات.

-إنشاء الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة في عام1381هـ (1961م)

-سعى لانتشار العلم في جميع أرجاء المملكة وعمل على نقل الوزارات من جدة إلى الرياض.

-دعوته إلى قيام المؤتمر الإسلامي في عام 1375 (1955م) والذي انبثقت من خلاله رابطة العالم الإسلامي في عام 1381هـ (1962م).

-تصميم أول رصيف لاستقبال كبار البواخر.

-إنشاء أول صالة خاصة باستقبال الحجاج.

-أشرف على دور المملكة في إنشاء منظمة (أوبك) خلال عهده.

-سعى لتحرير كافة الرقيق عام 1962م.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *