قصص العلماء والمخترعين

قصص العلماء والمخترعين على مر العصور عديدة ومثيرة حقا، ومن الممكن أن تكون ملهمة للعديدين، فمعظم العلماء العظماء والمشهورين منذ القدم قد مروا بمراحل صعبة جدا في حياتهم، ومنهم من أصبح مشهور فقط بسبب ملاحظته لأمر عادي يراه الكثيرون دون أن يفكروا به، ومنهم من أفنى عمره في البحث ومحاولة إختاع شئ يجعل الحياة أسهل.

قصص حياة المخترعين

نيوتن

قصة اسحاق نيوتن والتفاحة من القصص الشهيرة جدا كما أنها واحدة من قصص العلماء والمخترعين الغريبة جدا، والتي تؤكد على أهمية الملاحظة وإعمال العقل، حيث أن نيوتن كان يجلس في حديقة والدته أسفل شجرة تفاح، ثم سقط على رأسه تفاحة، وهو أمر عادي قد حدث مع الكثيرين قبله، ولكن نيوتن أعمل عقله فلاحظ بأن التفاحة سقطت عموديا على الأرض.

بدأ نيوتن يفكر لماذا سقطت التفاحة عموديا على رأسه ولم تسقط يمينا أو يسارا، ثم بدأ يلاحظ حركة الكواكب والنجوم، ثم في النهاية توصل لقانون الجاذبية الذي كان ترتب عليه عدد من القوانين الاخرى، كما كان السبب في العديد من الإختراعات.

توماس أديسون

قصة توماس أديسون واحدة من أهم قصص العلماء والمخترعين، والتي تؤكد على أهمية الإهتمام في الطفل منذ الصغر، حيث أن توماس أديسون قد تم طرده من المدرسة بإعتباره متخلف عقليا، نعم مخترع المصباح الكهربائي قد إعتبره مدير المدرسة الإبتدائية في ولاية أوهايو طفل بليد ومتخلف عقليا ولا يوجد منه أمل ولا يوجد إمكانية لتعلمه، حيث أن توماس أديسون كان طفل كثير الأسئلة، فكان يطرح العديد من الأسئلة، وبدلا من الظن بأن أسئلته دليل على عبقريته إعتبرت دليل على تخلفه.

ولكن أم توماس أديسون كانت على ثقة في أن ما ظنه مدير المدرسة أمر خاطئ، ولهذا تولت تعليمه داخل المنزل، وقد كان شغوف بالعلم، وقد سجل برائة إختراع ل 1093 إختراع، وهو رقم قياسي لم يصل له مخترع أخر حتى الأن.

ومن أهم ما قام توماس أديسون بإختراعه، المصباح الكهربائي وجهاز الفونوغراف، جهاز إرسال أديسون، الميكروفون وألة التصوير السينمائي.

ألكسندر جرهام بيل

هذا العالم ولد في عام 1847 ميلادية، وهو مهندس وعالم صوت، فقد إهتم بكل ما يخص الكهرباء، ومحاولة إستخدام الكهرباء من أجل نقل الصوت، فهو مخترع التليفون وأيضا التلغراف، كما إخترع العديد من الأشياء الأخرى أهمها، جهاز الفوتوفون وجهاز الكشف عن المعادن والمركبات الهوائية وجهاز لقياس السمع، وغيرها من الإختراعات الأخرى الهامة، كما أنه من مؤسسين ناشيونال جيوغرافيك، وقد توفي جرهام بيل في عام 1922 ميلادية.

أرخميدس

أرخميدس المشهور بوجداتها، فقد درسنا جميعا في الفيزياء قوانين أرخميدس الخاصة بالطفو، والتي إكتشفها بطريقة مثيرة للإهتمام، فقد كان أرخميدس مشهور بعبقريته في عصره، ولهذا طلب منه الملك هيرون أن يخبره بمدى نقاء تاجه، فقد طلب تاج مصنوع من الذهب الخالص ولكن بعد صنه كان لديه شك في أنه ممزوج بالفضة، ولهذا طلب الملك من أرخميدس أن يقيس مدى نقاء التاج دون أن يتلفه.

وكان هذا الطلب في هذا العصر صعب جدا، ولكن عندما ذهب للإستحمام وجد أنه عندما جلس في حوض الإستحمام قد أزاح كمية من الماء فخرجت من الحوض، ومن هنا توصل لكافة قوانين الطفو التي ما زالت تدرس حتى الأن، فخرج أرخميدس من الحمام عاريا وهو يصرخ ويقول وجدتها.

فقد قام بوضع التاج الذهبي في وعاء به ماء لأخره، وحسب كمية الماء التي أزاحها التاج، ثم أحضر كمية من الذهب الخالص التي تساوي نفس كتلة التاج، ووضعها في نفس كمية الماء وحسب كمية الماء المزاح، والتي وجد بأنها تختلف عن كمية الماء المزاح بواسطة التاج، وقام بعدها بحساب درجة نقاء التاج.

نيكولا تسلا

بالرغم من أن شهرة نيكولا تسلا لا تضاهي شهرة أديسون، ولكن كان هذان العالمان شريكان في العلمل، ولكن إنفصلا عندما إختلفا بشأن أيهما أهم التيار الكهربي المتردد أم التيار الكهربي المستمر، فكان أديسون يحبذ التيار المستمر ويرى بأن التيار المتردد ليس منه فائدة، ولكن من الممكن إستعماله فقط في تطبيق حكم الإعدام، ولكن نيكولا تسلا كان يرى العكس، فكان يرى بأن التيار المتردد عملي أكثر وله فوائد أكثر من التيار المستمر.

وهذا الإختلاف في وجهات النظر تسبب في إنفصال العالمين فكان لكل منها إختراعاته الخاصة به، فقد إخترع تسلا الأشعة السينية كما أنه هو أول من إكتشف الشحنة الكهربية، وهذا الإكتشاف فتح الباب للعديد من الإختراعات التالية والتي كانت السبب لما وصلنا له من تطور في الوقت الراهن، وقد سجل تسلا 111 إختراع بإسمه، وجميعها كان لها دور في تطوير الحياة البشرية، وقد توفي في عام 1943 ميلادية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *