صفات يتميز بها المعلم الناجح

تعد المدرسة هي المكان الذي يكتسب منه الطالب المعرفة والعلم وتساعد في تشكيل شخصيته والدور الأساسي منها إيصال رسالة العلم بشكل مطلوب ومحتواها الصحيح وهي التي تعتمد بشكل كبير على المعلم ذاته الذي يعلم جميع الطلبة والطالبات، وهذا حيث أن المعلم يتميز في طريقة توصيل المعلومة إلى جميع الطلاب وطريقة تعامله مع الطلاب في توصيل جميع المعلومات.

وأيضاً طريقة المعلم في التعامل مع جميع الطلبة والطالبات في العديد من المستويات العقلية الخاصة بهم واختلاف الشخصيات وتركيباتهم الشخصية المتنوعة، كما أنه يجب أن يمتلك المعلم العديد من المهارات والصفات التي من الممكن من خلالها يتم القيام بعمله بشكل جيد ومميز.

أهم مهارات المعلم الناجح

التحضير المسبق

وهي من أهم الأشياء التي لابد وأن يهتم بها المعلم الناجح وهذا من خلال تحضير الدروس قبل الحصة الدراسية بعناية شديدة فائقة وهذا حتى يتم تجنب الخطأ الذي من الممكن أن يحدث أو التكرار الدائم له أثناء شرح الدرس وهي تساعد في حمايته من التعرض إلى الإحراج في الإجابة على جميع الأسئلة الخاصة بالطلاب.

التهيئة الذهنية

وهي التي تكون من خلال أن يقوم المعلم بتهيئة الطلاب وتشويقهم للدرس وهذا يكون بإثارته وجذبهم بجميع الأمور المعينة وهذا سواء من الواقع أو من خلال طرح العديد من الأسئلة المشوقة وهذا يكون قبل البدء في الدرس، أو من خلال الواقع أو يتم طرح الأسئلة المشوقة وهي من أهم الوسائل التعليمية والهادفة والواضحة.

تنويع المثيرات

وهي تكون من خلال عدم اعتماد المعلم على نوع واحد ومعين من جميع المثيرات وهذا يكون من خلال التنوع الخاص بها ويتم استعمالها طوال شرحه للدرس ليظل الطالب متشوقاً للإستماع إلى الدرس.

استعمال الوسائل التعليمية

وهذا يكون عند استعمال العديد من الوسائل التعليمية وهي التي تكون من خلال شرح درس ما لابد وأن يدركه المعلم وأيضاً ما هو الهدف من استعمالها وهل هي ملائمة الدرس وشرحه وهذا ما لابد أن يعرف المعلم ما هو الهدف من استعمالها وهل هي ملائمة الدرس والموضوع وهو الذي لابد من إيصالها إلى الطلاب وهل يناسب الدرس والموضوع ومن الأفضل أن يترك المعلم الطالب أذا أكتشف وحده الهدف من الدرس عن طريق هذه الوسيلة.

مهارة وضوح الشرح

والتفسير وهذا حيث أن المعلم الناجح هو الذي يمتلك العديد من القدرات العقلية واللغوية التي تساعده في شرح الدرس بشكل سهل وطريقة بسيطة وهي التي تجعل الطلاب يستعيبون ويفهمون هذا دون معيقات تقف أمام الطلبة والطالبات.

مهارة التعزيز

وهي من أهم القدرات الخاصة بالمعلم والتي تعمل على تشجيع الطلاب من خلال إعطاء لهم مكافأة وهي التي تساعد في تقوية حب الطالب للمعلم وزيادة رغبته في التعلم دائماً.

مهارة استقبال الأسئلة الخاصة بالطلاب

وهذا حيث أن الأسئلة الصفية هي تكون عبارة عن وسيلة خاصة بالتواصل بين المعلم والطالب وبين الطلاب أنفسهم، وأيضاً أنها تعمل على زيادة من القدرة الخاصة باستيعاب الطالب والخاص بالدرس وفهمه، وأن المعلم هو الذي يمتلك القدرة على الأستماع إلى الأسئلة الخاصة بالطلاب والإجابة عليها دائماً بطريقة لبقة وهي التي تساعد في تشجيع الطالب وهو معلم ناجح وعنده خبرة ومهارة مميزة.

الأهتمام دائماً بعمل الواجبات المنزلية

وهي التي يعطيها المعلم للطالب وهذا على أن المعلم لابد وأن يتابعها ولا سهمل أبداً تصحيحها وهذا حتى لا يتعود الطالب على إهمالها وأيضاً عليه أن يتوسط فيها لكي يجيد الطالب حلها ولا يهملها بشكل نهائي وهذا لأنها تعود بالفائدة على الطالب ويتم أيضاً تثبيت المعلومات في ذهن الطالب.

أهم خصائص وصفات المعلم الناجح

لابد من أن يتم تحديد جميع الأهداف وأيضاً وضع جميع الخطط التعليمية القوية والتي تميزها عن غيرها دائماً.

لابد من توقيه المديح أو المقابل من الطلاب أو ذويهم.

يجب أن يكون المعلم الناجح يعرف متى يتجاهل طلابه ومتي يستمع لهم دائماً.

الإخلاص في العمل.

الالتزام والانتماء دائماً.

التواضع والصدق.

اتباع العديد من الأساليب التسويقية وهي التي تساعد في التخلص من الملل وخاصة في جميع المواعيد الكبيرة مثل قواعد اللغة العربية.

الخروج دائماً لإعطاء بعض الحصص التعليمية في الطبيعة.

الإيجابية.

المرونة.

الصبر الشديد على الطلبة والطالبات.

الأهتمام الدائم بالترتيب والمظهر الخارجي الخاص بالمعلم.

يجب أن يتحلى المعلم بالأخلاق الحسنة والحميدة.

لابد من أن يمتلك المعلم روح الدعابة والفرح.

يجب أن يكون المعلم ذات شخصية قوية.

لابد وأن يكون المعلم متجدد دائماً.

التواصل الدائم مع جميع أولياء الأمور.

يجب أن يتم حل جميع المشاكل الخاصة بالطلاب وهذا يكون على اختلاف نوعها وهذا سواء كانت في المنزل مع الأهل أو في المدرسة بين الطلاب أنفسهم.

لابد وأن يكون المعلم واسع الأطلاع ومثقف ودائماً ما يعمل على التطورات والمستجدات مع طرق ووسائل التدريس الحديث ويتم العمل دائماً على تطبيقها أثناء إعطاء الدرس.

يجب أن يمتلك المعلم شخصية متعاونة وقوية متسامحة دائماً ويتميز بالعدل والذكاء.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *