تقسيم مراحل الطفولة و خصائصها

تعتبر الطفولة من أهم المرحل في عمر الإنسان في تلك المرحلة تنمو القدرات وتتفتح مواهب الطفل والطفولة هي المرحلة العمرية ما بين الرضاعة والبلوغ .

تعريف الطفولة

يمكن تعريف الطفولة على أنها تلك الفترة التي يقضيها صغار الكائنات الحية في النمو والارتقاء حي يحققوا مجموعة الواجبات والمهام التي تميز هذه المرحلة العمرية ويصبحوا أكثر اعتمادًا على أنفسهم في تدبير شئون حياتهم وتأمين إشباعاتهم بعد أن كانوا يعتمدون على الكبار بصفة عامة وعلى الوالدين بصفة خاصة ومن هذا المفهوم يتضح لنا أن هذه الفترة قد تطول لدى بعض الكائنات الحية وقد تقصر لدى كائنات حية أخرى وأن طولها وقصرها يتوقفان على قدران الكائن الحي في الاعتماد على النفس وتحقيق الاستقلال وتأمين الاشباعات وفترة الطفولة لدى الإنسان هي أطول الفترات الحية ويمكن أن يفسر ذلك طول فترة الطفولة لدى الأفراد في ضوء :

-إن الرضيع عند الميلاد يكون أعجز الكائنات الحية .
-إن مستوى الحياة التي يعد لها الوليد يعتبر أعلى مستويات الحياة تعقيدًا .

ويتم تعريف الطفولة من قبل علماء علم الاجتماع بأنها المرحلة التي يمر بها الطفل حتى يصل إلى النضج الفسيولوجي والعقلي والنفسي والاجتماعي ، تم تعريف الطفل بأنه الإنسان لم يتجاوز عمر 18 عام أي لم يبلغ سن الرشد ويمر الإنسان بعدد مراحل

مراحل الطفولة

يمكن تقسيم مرحلة الطفولة عند البشر لعدة أقسام بناء على عدد من الخصائص والمراحل التي يمر بها الإنسان وتتسم فترة الطفولة البشرية بالطول وتكون مراحلها كالتالي :

مرحلة الطفولة المبكرة

تبدأ تلك المرحلة حسب تصنيف العلماء من عمر ثلاث سنوات وتستمر معه حتى عمر خمس سنوات في بعض الأحيان تسمى بمرحلة رياض الأطفال أو مرحلة ما قبل المدرسة وتتميز تلك المرحلة بعدة مميزات منها :

-النمو الجسمي :فيزيد وزن وطول الطفل يكن الطول ما بين 90-120 سم ويزيد الوزن بمعدل كيلو جرام في العام ويبدأ الطفل في استخدام العضلات ولاسيما الكبيرة منها ويكون النمو الجسمي بمعدل متسارع .

-النمو الحسي والحركي : يكون النمو في بدايتها غير متناسق وذلك لعدم وصول الطفل لمرحلة النضج بالعضلات الدقيقة ومع تقدم الطفل بالعمر يصبح النمو الجسمي متناسق ويصبح الطفل قادر على المشي والقفز ولكن يكون البعد المكاني لدى الطفل متدني جدًا فلا يكون بإمكانه التعرف على الاتجاهات إلا مع نهاية المرحلة ويبدأ أيضًا في تعلم مسك الأشياء كالمعلقة والأقلام واللعب ويدرك الاتجاهات والبعد المكاني .

-النمو الفسيولوجي : يستطيع الطفل ضبط عمليات التبول لديه وتبدأ ساعات النمو بالتدني ويكون التنفس أكثر انتظامًا وينضبط لديه معدل ضربات القلب .

-النمو العقلي : يبدأ الطفل في التحدث ويبدأ في السؤال ويحب الاختلاط ويتعرف على الآخرين ويكون لديه الفضول الكامل لمعرفة كل ما يدور حوله ويبدأ في الاستكشاف وتحطيم ألعابه ليعرف ما بداخلها ويدرك المفاهيم الخير والشر وتتكون لديه أحلام اليقظة .

-النمو الانفعالي : يعبر الطفل أيضًا عن مشاعره من حزن وغضب وخوف وتتسم مشاعر الطفل بالعنف والتطرف ويكون الطفل مزاجي ويتمركز الطفل حول نفسه وأشيائه ولا يجب مشاركة غيره ألعابه وتقل تلك الأشياء مع الوقت .

مرحلة الطفولة الوسطى

تُعرف هذه المرحلة بالطفولة الهادئة يحدث فيها انخفاض في معدل النمو الجسدي تبدأ المرحلة من عمر 7-12 عام تسمى أيضًا بالمرحلة المتوسطة يدخل فيها الطفل المدرسة وأهم خصائص المرحلة :

-النمو الجسمي : يستبدل الطفل الأسنان اللبنية وتظهر الأسنان الدائمة بجانب التحكم في العضلات ويستطيع إطعام نفسه وحده والإمساك بالقلم ويكون النمو الجسمي بطئ مقارنة بالمرحلة السابقة ويكون نمو القلب بطئ ويصل حجم الرأس لحجم مناسب .

-النمو الفسيولوجي : يبدأ عدد ساعات النمو أن يقل تدريجيًا ويكون قادر على عمليات الإخراج بشكل أفضل وتنخفض ضربات القلب .

-النمو الحسي : يدخل الطفل المدرسة يحدث نمو قوي لاكتساب اللغة ومعرفة الحروف الهجائية وإدراك اللون وتميز الأعداد وتتطور قدراته بشكل كبير .

-النمو العقلي : يزاد النمو العقلي تدريجيًا وتزاد الحصيلة اللغوية له يكون قادر على القراءة والكتابة وتزداد قدرات الفهم والتركيز ويستطيع التفكير المجرد ويفكر في معاني الكلمات ويكون الخيال لديه أكثر واقعية .

-النمو الانفعالي : يكون الطفل قادرًا على التعبير عن نفسه وأي مشاعر لديه يستطيع التعبير عن حبه لأهله يكثر من المرح والضحك .

مرحلة الطفولة المتأخرة

أو مرحلة المراهقة وهي تلك المرحلة التي تتشكل فيها شخصية الطفل بالكامل وتبدأ بعمر البلوغ عند الإناث والذكور وتنتهي بعمر الرشد ويصل الفرد للنضوج الجسمي وانفعالي والعقلي ويستطيع الانتقال إلى المرحلة التي تليها بسلاسة وعلى الأهل محاولة توصيل الطفل إلى الاستقلالية الكاملة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *