خلفاء الدولة الاموية واهم اعمالهم 

من الأشياء المعروفة ان الدولة الاموية كانت بداية قيامها في عام 41 ه، وهي التي قامت بعدما قام الحسن بن علي بالتنازل عن الخلافة الى معاوية بن ابي سفيان، وكان السبب من ذلك هي توقف كل الخلافات التي كانت توجد بين المسلمين، بعد الكثير من الفتن التي وقعوا فيها وعدد كبير من المعارك التي دارت بينهم، كما انها كانت ثاني خلافة في التاريخ الاسلامي، وقد امتد حكم الامويين من عام 41 ه حتى عام 132ه، وكانت نهاية الدولة الاموية بعد معركة الزاب والتي كانت على يد العباسيين، وقد قامت بأخذ مدينة دمشق كعاصمة لها في ذلك الوقت، ويرجع تسمية الدولة الاموية بذلك الاسم نسبة الى امية بن عبد شمس من قبيلة قريش، وقد شهدت الدولة الاموية عدد كبير من الفتوحات والثورات التي قام بها عدد كبير من الخلفاء، واليوم سنتعرف على اهم الخلفاء للدولة الاموية واهم انجازاتهم.

من هم خلفاء الدولة الاموية

 معاوية بن ابي سفيان

وهو مؤسس الدولة الاموية، وقد تولى الخلافة في عام 41ه حتى عام 60ه، كما عرف عن معاوية بالدهاء والقوة.

 يزيد بن معاوية بن ابي سفيان

وقد تولي الحكم من عام 60ه الى عام 64ه.

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

وهو الخليفة الذي لم يدم حكمه الا أربعة أيام فقط، وبعدها قام بالتنازل عن الحكم، وقال انه لا يستطيع ان يحملها على عنقه.

مروان بن الحكم

وتولى الحكم في عام 64ه حتى عام 65ه.

عبد الملك بن مروان

والذي تولى الحكم في عام 65ه حتى عام 86ه.

الوليد بن عبد الملك

وهو قد تولى حكمه في عام 86ه حتى عام 96ه.

سليمان بن عبد الملك

اخذ الحكم في عام 96ه حتى عام 99ه.

عمر بن عبد العزيز

وقد كان من أفضل الخلفاء الامويين، حيث انه تم وصف فترة الحكم الخاصة به على انها من الفترات للحكم العادل، وقد قيل ان في حكمه عادة معه أيام الخلافة الراشدة، حتى انه قد لقب بخامس الخلفاء الراشدين، وقد كانت فترة حكمه من 99ه حتى 101ه.

يزيد الثاني بن عبد الملك

وهو اخذ الحكم في عام 101ه حتى عام 105ه.

 هشام بن عبد الملك

وهو يعتبر اخر من حكم المسلمين من أبناء عبد الملك بن مروان، وقد حكم بين عامي 105ه حتى عام 125ه.

الوليد الثاني بن يزيد

اخذ الحكم في عام 125ه حتى عام 126ه.

يزيد الثالث بن وليد

وقد اتصف ذلك الحاكم بالعدل والزهد، وقد حاول كثيرا ان يسير على نهج عمر بن عبد العزيز، ولكن حكمه لم يدم الا سته اشهر فقط وقد توفى بعد ذلك، وقد كان ولى قبل وفاته أخيه إبراهيم بن الوليد من بعده.

 إبراهيم بن الوليد

قد تولى الحكم من1 عام 126ه حتى عام 127ه.

مروان بن محمد

وقد عرف بانه كان قوي وصلب للغاية وقد كان محنكا في إدارة أمور الدولة، وقد كان يلقب باسم مروان الحمار، وكانت فترة حكمه بين عامي 127ه حتى عام 132ه.

ما هي اهم اعمال الخلفاء الامويين

1_ قد نقل معاوية بن ابي سفيان الخلافة من مدينة الكوفة وجعل مقر الخلافة وعاصمتها هي دمشق، وقد أصبحت دمشق هي منارة الى العلم ووجهة العلماء، وقد اهتم معاوية بن ابي سفيان كثيرا بالعمارة وبناء المساجد، وقد استطاع من ان يكون اسطول بحري إسلامي، وقد تصدى بشكل كبير الى الخوارج، وقام بفتح عدد كبير من الدول وقد كان أهمها هي جزيرة رودس وأيضا بلاد السند، وفي عهده قد تم الغاء نظام مجلس الشورى، وتم انشاء ديوان جديد عرف باسم ديوان الخاتم ونظام البريد، وقد عمل على وضع نظام للشرطة حتى تحميه وتحرسه.

2_ عهد عبد الملك بن مروان، عمل الخليفة على تنظيم شؤون الدولة، وقد عمل كثيرا على حركة التعريب، وقد اهتم ببناء مسجد قبة الصخرة، حتى انه قام بإدخال نظام التجنيد الاجباري.

3_ في عهد الوليد بن عبد الملك، قد تم بناء الكثير من المساجد الكبيرة، فقد تم بناء المسجد الاموي الكبير الذي يوجد في دمشق، حتى انه قد قام ببناء وتوسعة المسجد النبوي في المدينة المنورة، وبنى أيضا المسجد الأقصى الموجود في القدس، حتى انه في عهده قد جرت عدد كبير من الفتوحات الاسلامية، فقد استكمل فتح المغرب، وقد فتح الاندلس والسند، وقد كان بقيادة محمد بن القاسم الثقفي، وفتح أيضا بلاد ما وراء النهر.

4_ عهد عمر بن عبد العزيز، قد عمل الخليفة بالكتاب وبالسنة النبوية الشريفة، وقد عمل على انتشار العلم، وقد كانت واحدة من اهم واجباته هي الحفاظ على مبادئ الدين، حتى انه كان عهد خالي من الظلم ونشر فيه العدل بشكل كبير بين الناس، وقد كان عهده مليئا بالرخاء والاستقرار.

5_ في عهد هشام بن عبد الملك، قد تم في عهده فتح جنوب فرنسا، حيث ان الدولة الإسلامية قد امتدت الى أطراف الصين في الشرق وجنوب فرنسا، وقد قاموا بفتح عدد كبير من البلاد التي توجد في الصين حتى الاندلس في الغرب، وقد أصبحت واحدة من أكبر الدول الإسلامية في التاريخ الاسلامي، وقد عملوا على نشر الدين الإسلامي في كل تلك البلاد التي دخلوها بشل كبير.

اعمال الدولة الاموية بشكل عام

1_ قد كان في عهد الدولة الاموية الكثير من الفتوحات الكبيرة، فقد كانت الدولة ممتدة الى الصين وفرنسا وحتى بلاد الاندلس.
2_ قد اهتم الامويين كثيرا بالحياة الاقتصادية التي يعيشها الفرد المسلم في جميع البلاد الإسلامية، حتى انهم قد قاموا بتولية حاكم على كل ولاية.

3_ قد اهتمت الدولة الاموية بشكل كبير بالفقه والعلم وأيضا بالطب، وقد كان في عهدهم بناء الكثير ن المشافي وقد فتحوا عدد كبير من المكتبات، وقد صكوا اول عملة إسلامية.

4_ قد اتخذ الخلفاء في الدولة الاموية الكتاب والسنة كمنهج لهم في حكمهم، وقد عملوا على المساواة والعدل بين الناس بشكل كبير.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *