معلومات عن صلاحية بودرة طفاية الحريق

مدة صلاحية مطفأة الحريق تختلف باختلاف طفايات الحريق الممتلئة. فعلى سبيل المثال عائلة تستخدم ع طفايات حريق بودرة جافة ، فطفاية حريق عادة ضمان لمدة 5 سنوات ، ولتحقيق 5 سنوات مرة أخرى ملء  فيكون هناك حاجة لاختبار الهيدروستاتيكي، بعد أكثر من 5 سنوات ، وذلك كل سنتين لاختبار ملء الظهر وضغط المياه .

طفايات الحريق

فطفاية الحريق هي عبارة عن أسطوانة تكون معدنيه ومملوءة بمادة كيميائية ثقيلة عازلة او بالماء، تقوم بعزل الأوكسجين عن المادة المحترقة.

وطفايات الحرائق يكون هو إزالة أحد العناصر المسببة للاشتعال مما يؤدي إلى تثبيط  وكبح تفاعل الاحتراق.

أنواع الطفايات

 طفايات الماء

وتكون أسطوانة الطفاية فيها كبيرة عادة ،  والماء يملأ ثلثي الأسطوانة وفضية اللون ويتم استخدام الهواء العادي فيها كغاز للضغط الداخلي ،كما انها تزود بمقياس للضغط.

وهذا النوع من الطفايات يستخدم لإخماد الحرائق من النوع (A) ولكنها غير مناسبة بل وخطيرة الاستخدام في مواضع أخرى ،فلذلك يجب تجنب استخدامها في إخماد الحرائق الناجمة عن الماس الكهربائي (B) وذلك لان الماء موصل جيد للكهرباء وان  هنا سوء الاستخدام  سيؤدي إلى صاعقات كهربائية مميتة.

وكذلك لا تستخدم في الحرائق التي تسببها السوائل القابلة للاشتعال (C) لأن الماء هنا سوف يزيد من مساحة منطقة الحريق ولن تتم السيطرة عليه ولكن سيزداد الأمر سوءاً .

 طفايات ثاني أكسيد الكربون

وهذه الأسطوانة ذات فوهة كبيرة وهي حمراء اللون، وتكون غير مزودة بمقياس للضغط، وهي مملوءة بغاز ثاني أكسد الكربون المضغوط في حالته السائلة وعند الاستخدام نتيجة لانخفاض الضغط يندفع خارج الأسطوانة في حاله غازية.

و غاز ثاني أكسيد الكربون يعد غاز ثقيل ،فهو كذلك أثقل من الأوكسجين ولذلك فهو يهبط بسرعة ويغطي

المنطقة المحترقة  ويعزل عنها الأوكسجين ،كذلك يتميز ببرودة عالية تساهم على انخفاض درج الحرارة وبالتالي تثبيط عملية الاحتراق.

و هذا النوع من الطفايات يعتبر الاختيار الأنسب لإخماد الحرائق الناجمة عن  الماس الكهربائي (c) والحرائق الناجمة عن المواد السائلة القابلة للاشتعال(B)  وانها لا يستخدم لإطفاء الحرائق من النوع (A).

 طفايات مسحوق المواد الكيميائية الجاف

وهذه النوع هو الأكثر شيوعا واستخداما وهي لها خرطوم طويل في نهايته فوهة صغيرة، ومزودة بمقياس للضغط  وذات اسطوانة حمراء اللون .وتملأ الأسطوانة بمسحوق المادة كيميائية وهي تكون ثاني كربونات البوتاسيوم او فوسفات الألمنيوم أو ثاني كربونات الصوديوم، وايضا يستخدم غاز النيتروجين لضغط الأسطوانة، وتعمل هذه المواد الكيميائية كغطاء تعزل الحريق عن الأوكسجين المحيط وتكبح عملية الاحتراق.

ويوحد هناك أنواعا مختلفة من هذه الطفايات يملأ كل منها بمادة كيميائية مناسبة ولكل منها استخدام يتوافق مع نوع المادة المشتعلة والحريق الناجم عنها فمنها:

– الطفايات المستخدمة لإخماد حرائق النوع(DC)

– الطفايات المستخدمة لإخماد حرائق النوع (BC)

– الطفايات المستخدمة لإخماد حرائق النوع(ABC)

 الأخطاء الشائعة عند مكافحة الحريق باستخدام طفايات الحريق اليدوية

1- ان يتم مكافحة الحريق عكس تيار الهواء، يساعد في تقليل من كفاءة المطفية ويؤدي لتعرض حاملها للحرارة والدخان ومادة الإطفاء.

2-  كذلك انه لا يتم توجيه المقذوف إلى قاعدة اللهب.

3-  ان يتم قبل الاقتراب الى مسافة مؤثرة البدء بقذف المادة الإطفائية .

4-  انهم لا يتأكدون من إخماد الحريق فيعاود الاشتعال.

قواعد السلامة عند استخدام طفايات الحريق

– ان نقوم بمواجه الحريق إذا كنا غير مزودين بالأجهزة الكافية.

– يجب معرفة نوع المادة المشتعلة والمسببة في الحريق وكذلك التأكد من استخدامنا للطفاية المناسبة.

– يجب ان نحرص على  ان نضع الطفاية المناسبة في المكان المناسب

– كما انه يلزم تفحص طفاية الحريق من فترة لأخرى وان نتأكد من وجود مفتاح الأمان المثبت في المقبض.

– كما يجب ملاحظ حركة المؤشر في مقياس الضغط وان نتأكد من صلاحية استخدام الطفاية

– يلزم ان نكون على بعد ثمانية أقدام على الأقل عندما نقوم بإطفاء الحريق

– يجب ان نتأكد من أننا نتقن استخدام الطفاية وتدرب عليها .

تاريخ انتهاء صلاحية بودرة طفايات الحريق

لكي يتم الاستخدام الآمن والصحيح لوسائل إطفاء الحرائق ، فإننا نحتاج لمراقبة حالتها بعناية وكذلك تاريخ انتهاء الاستخدام. تاريخ انتهاء صلاحية مسحوق طفايات الحريق غالبا ما يكون عشر سنوات لنوع OP.  وتعتبر هذه قيمة متوسطة ، ولكن عند الممارسة العملية تعتمد على الكثير من العوامل ، وكذلك على نوع طفاية الحريق.

فهناك مفهوم لتاريخ انتهاء الصلاحية التنظيمي ، والذي يكون من خلاله نصل لفهم المدى الأقصى الذي يمكن أن يكون طفاية حريق محددة.

وان التحقق الربع سنوي يؤدي للتأكد قابلية الخدمة للجهاز.

وان تاريخ انتهاء مطفأة المسحوق OP 4  يعتبر مثال كلاسيكي على عمر الآلة القياسية.

وذلك لأنه يعمل لمدة 10 سنوات مع إعادة الشحن كل خمس سنوات.

فإذا قمنا بإعادة شحنه باستمرار ومراقبة هذه الأداة ، فسوف نتأكد من سلامة جهازك.

فان تاريخ انتهاء الصلاحية لا يزال يسمح لهم استخدام طويل ، فانه يمكنك إعادة شحن لمزيد من العمل. وفي الغالب ما يحدث هذا الشحن في حوالي خمس سنوات. وذلك اعتمادا على النموذج ، فيتم تحديد جدوى الشحن.

وتاريخ انتهاء صلاحية مطفأة الحريق OP 2 لا يكون طويلا بسبب حجمها الصغير.

وانه من الأفضل عدم إعادة شحنه ، ولكن الاحسن استبداله بواحد جديد. ولا يتم كذلك إعادة شحن الكثير من الطُرز ذات الحجم الصغير

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *