افضل 10 كتب في فن التعامل مع المراهقين

- -

تعد مرحلة المراهقة هي واحدة من أكثر المراحل صعوبة التي يمر بها الشاب، حيث أنهم يكتسبون التقاليد والعادات الغير متعارف عليها، ويحتاجون في تلك الفترة إلى من يساعدهم في اجتياز تلك المرحلة، فكافة الأمهات والأباء يحاولون أن يتقربوا من أولادهم بغرض التوعية، لذلك من الممكن الاستعانة ببعض الكتب المتواجدة في الأسواق لتخطي تلك المرحلة، وسوف نقدم إليكم أفضل الكتب التي تم نشرها في التعامل مع الأبناء في فترة المراهقة.

كتب في فن التعامل مع المراهقين

كتاب أسرار المراهقين الناجحين

تم نشر هذا الكتاب بواسطة مكتبة جرير في عام 2013، من تأليف أدم كو وجاري لي، ويتضمن ذلك الكتاب عدد من الاستراتيجيات والأفكار التي يمكنها المساعدة في جعل حياتك أكثر سهولة، فيمكنه أن يجعلك تتعلم الأسرار التي تجعلك قادرا على تحقيق الفوز في لعبة الحياة والمدرسة، حيث أنه من الصعب أنه تمر بمرحلة المراهقة دون توجيه أو مساعدة، نظرا لوجود الكثير من الأشياء التي تجعلك متوترا وقلقا طول الوقت، وذلك بداية من المدرسة وعبئها، وحتى المشكلات التي تحدث بين الأصدقاء في تلك الفترة، وما جعل الأمر يزداد سوءا هو أن المراهق بالكاد يتمكن من التنفس حيث أنه دائما واقعها تحت الذغط من المعلمين والأباء.

كتاب تنشئة المراهقين (52 فكرة رائعة من أجل تربية عالية الأداء)

الكتاب من تأليف لين هاجنز، وتم نشره بواسطة مكتبة جرير لعام 2006، ويتم توجيه ذلك الكتاب إلى الأباء الذين يصيبهم الاحساس بالحيرة والارتباك تجاه كيفية التعامل مع أبنائهم في مرحلة المراهقة.

كتاب التغلب على اكتئاب المراهقين (دليل للأبوين)

الكتاب من تأليف كارول فيتز باتريك، وجون شاري، وترجم بواسطة سهى نزيه كركي، وتم نشره بواسطة دار العبيكان لعام 2007، يقدم ذلك الكتاب عرض لعدد من القضايا التي تتسبب في قلق الأهلي مثل المواد الكحولية والمخدرات وإيذاء النفس والانتحار، بالإضافة إلى عدد من الاضطرابات النفسية الكثيرة الأخرى التي تصيب الشباب في مثل تلك المرحلة.

كتاب أثر الفضائيات على المراهقين والمراهقات في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر التربويين والتربويات

تم كتابة ذلك الكتاب بواسطة الدكتور خضر بن كامل اللحياني، وتم نشره بواسطة سيبويه للنر الالكتروني لعام 2012، ويعد ذلك الكتاب هو أول دراسة تقوم بقياس تأثير الفضائيات على الشباب في فترة المراهقة في المملكة، ويعد بمثابة بحث تفصيلي عن الإعلام ابتداء من نشأته وتطوراته ونماذج من البرامج التي قامت بجذب المراهقين على الشاشات.

كتاب شوربة دجاج لحياة المراهقين

يحتوي هذا الكتاب وهو الأحدث في سلسلة Chicken Soup for the Soul التي تحظى بشعبية كبيرة، على قصص وقصائد ورسوم كاريكاتورية تتعلق بالمشاكل المحددة التي تصيب المراهقين في كل مكان، هناك الكثير من القصص حول المواعدة، والصداقات، والمدرسة، الكتاب تم نشره بواسطة مكتبة جرير عام 2008، وتم تأليف الكتاب بواسطة جاك كانفيلد،  مارك فيكتور هانسن، كيمبرلي كيربيرجر.

كتاب فن التعامل مع المراهقين (مشكلات وحلول)

تم كتابة ذلك الكتاب بواسطة ناصر الشافعي، ونشر بواسطة دار البيان عام 2009، حيث اهتم الكاتب بمحاولة إيجاد وحلول لمشكلة التعامل مع المراهقين، من خلال تقديم صور لحلول المشكلات التي تواجهنا في هذه الفترة من خليل أسلوب شيق وسهل وطريقة سلسة في عرض المشكلات وأسلوب حلها الرائع.

كتاب تربية المراهقين

تم كتابته بواسطة الكاتب محمد عبد الرحيم عدس، ونشر عام 2008 بواسطة دار الفكر ناشرون وموزعون، ويتناول الكتاب عدد من الموضوعات حول المراهقة والتعامل مع المراهقين، ومنها عامل الثقافة بين الأباء والأبناء، والحريات والسلطات، والأخلاق وتعزيز العلاقات الإيجابية، والثقافة الجنسية.

كتاب the art of being normal

الكتاب من تأليف ليزا وليامسون، وهو واحدا من أهم الكتب التي تتناول حياة المراهقين، حيث تقوم الكاتبة بعرض حياة ولدين يمتلك كل منهما الكثير من الأسرار لتدور الكثير من الأحداث بين تلك الولدين، ليقوم الكثير من الأقان بالتدخل مع محاولة منع قيام تلك الصداقة في المدرسة، مما يتسبب في اندلاع وتفاقم المشكلات، وبالأخص أن ديفيد الي يعتبر واحدا من أبطال ذلك الكتاب يرغب في التحول إلى فتاة.

كتاب end game

الكتاب من تأليف الكاتبة آلان جيبونز، والذي يناقش حياة المراهقين بشكل عام، ولكنه يتناول حياة مراهق تحديدا يعيش في حالة من فقدان الوعي نتيجة لتعرضه لحادث كبير، والي دخل على إثره إلى المستشفى، لتتبدل حياته رأسا على عقب ويعيش في أجواء غير التي اعتاد على أن يعيش بها، وينسى كل ما يدور في حاضره ولكنه يتذكر ماضيه جيدا مما يجعله يدخل في الكثير من الصرعات بالأخص أنه يعد متورط في الكثير من الأكاذيب والأسرار.

كتاب library’s fire

هو واحد من الكتب التي قامت بتناول حكايات كثيرة تدور حول حياة المراهقين للكاتبة ليديا سيسن، التي قامت بعرض حياة أربعة مراهقين حاولوا أن يبعدوا عن حياة الفقر بحثا عن الأمل والحرية والمساواة، ليتضمن عدد من الصراعات التي تدور حول هؤلاء الشباب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مريم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *