من هم ابناء نوح عليه السلام ؟ وكيف حدث الطوفان

سيدنا نوح عليه السلام واحد من الأنبياء الكرام الذين ذكرهم الله تبارك وتعالى لنا في القرآن الكريم، وعندما نذكر سيدنا نوح لابد لنا من ان نذكر معه الطوفان الذي حدث في ذلك الوقت، وقد هلك كل من ل يؤمن من هل قريته، حتى انه ابنه كان واحد من هؤلاء الذين قد كفروا بالله ولم يؤمنوا بالدعوة، وقد عرفنا قصة سيدنا نوح من خلال القرآن الكريم، وهذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل اليوم عن الطوفان وعن أبناء سيدنا نوح.

سيدنا نوح عليه السلام 

قال الله تعالى في كتابه الكريم، (وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَىٰ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ*قَالَ سَآوِي إِلَىٰ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ ۚ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَن رَّحِمَ ۚ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ)، صدق الله العظيم.

فبالرغم من ان ابن سيدنا نوح قد لجأ الى جبل عالي ولكن ذلك الجبل لم يحمه من غضب الله تبارك وتعالى، وقد كانت تلك الحادثة هي المحطة الأساسية في تغيير التاريخ، فقد اختفى من على وجهه الأرض كل من اشركك بالله تبارك وتعالى ولم يؤمن به ولم يتبق في الارض غير من امن بالله تعالى.

تعريف بسيدنا نوح عليه السلام 

اسم سيدنا نوح كامل هو نوح بن لامك بن متوشلخ بن خنوخ، وقد كان خنوخ هو اسم لنبي الله ادريس عليه، حتى ان سيدنا نوح عليه السلام يرجع نسبة الى نبي الله شيث، وقد كان شيث ابن نبي الله ادم عليه السلام وهو أبو البشرية اجمع.

كما يقال ان سيدنا نوح قد ولد بعد ان مات سيدنا ادم بحوالي مئة وست واربعون سنة، ولكن جاء أقول الفصل على لسان النبي صلى الله عليه وسلم، ان ما بين مولد نوح وموت ادم كان عشرة قرون، حيث سال رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال، يا رسولَ اللهِ أنبيٌّ كان آدَمُ؟ قال، نَعم مُكَلَّمٌ، قال، فكم كان بيْنَه وبيْنَ نوحٍ؟ قال، عشَرةُ قُرون.

وقد كان قديما الناس معمرون حتى ان هناك بعض الأشخاص الذين وصل أعمارهم الى ألف سنة او اقل من ذلك.

من هم أبناء سيدنا نوح عليه السلام 

لم يذكر لنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم أبناء سيدنا نوح الا بشكل مختصر، فقد كانت كل الكتب تحكي لنا فقط عن قصة سيدنا نوح مع قومه وكيف كان يعاني من عدم سماعهم له في دعوته الى الله تعالى، وكيف انهم استهزئوا به اثناء بنائه للسفينة، كما تم ذكر الطوفان وكيف كان كبير للغاية حتى يغطي جبال عالية بشكل كامل، وكيف نجى الله تيارك وتعالى المؤمنين من ذلك الطوفان، ولم يتم ذكر أي من أبناء سيدنا نوح في قصته غير ابنه الذي كفر بالله ولم يركب السفينة مع والده، وغرق مع الذين غرقوا في الطوفان، ولكننا اليوم سنتعرف على أسماء أبناء سيدنا نوح الذين امنوا بدعوته وركبوا معه في السفينة.

قد كان سيدنا نوح له أربعة ابناء، ثلاثة فقط منهم من أسلموا معه وهم، سام وحام ويافث، وذلك بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، (ولَدُ نوحٍ ثلاثةٌ، فسامُ أبو العربِ، وحامُ أبو الحبشةِ، ويافثُ أبو الرومِ)، وابنه الرابع الذي مات على الكفر، ولكن اختلف العلماء في اسمه فمنهم من يقول اسمه يام، ومنهم من يقول له كنعان.

كم استغرقت سفينة نوحفي البناء

امر الله تبارك وتعالى بالطوفان كان بعد كثير من التحذيرات والسنين الطويلة التي عانى فيها سيدنا نوح من قومه بشكل كبير، وخاصة في فترة بناء السفينة التي قد استغرقت حوالي مئة وعشرون عام في صنعها.

وقد كانت سفينة سيدنا نوح هي اول سفينة يتم صنعها في التاريخ ولذلك كانت سبب في سخري قومه منه، فقد كان يصنع السفينة في الصحراء في مكان خالي تماما من الماء، وبعد ان تم بناء السفينة بشكل كامل امر الله تعالى سيدنا نوح ان يجمع في السفينة من كل زوجين اثنين، وفي الساعة التي قد حددها الله تعالى قد امر الأرض لتخرج مائها وتغرق الأرض بشكل كامل، وقد استمر الطوفان أربعين يوم، أربعين يوم من الامطار والسيول المتواصلة التي لا تنقطع، ولم يبق على وجه الأرض غير ما جمعه سيدنا نوح عليه السلام في السفينة، من بشر وحيوانات ونباتات وغيرها من الكائنات الحية الموجودة على وجه الأرض.

كيف حدث الطوفان 

عندما امر الله تعالى سيدنا نوح بجمع المؤمنين وركوبهم في السفينة، كما امره ان يجمع من كل زوجين اثنين حتى لا تنتهي الحياة على وجه الأرض بشكل كامل، بل تكون تلك الحادثة فقط على الكفار، فجمع سيدنا نوح الم بل تكون تلك الحادثة فقط على الكفار، فجمع سيدنا نوح الم بل تكون تلك الحادثة فقط على الكفار، فجمع سيدنا نوح المؤمنين والحيوانات والنباتات، وفي الساعة التي حددها الله تبارك وتعالى وامر بفور التنور، فخرجت الماء من جوف الأرض وامطرت السماء بشكل كبير، واستمر نزول الامطار وخروج الماء من الأرض والسيول الكبيرة أربعين يوم متواصلة لا تتوقف لحظة واحدة، وقد كانت سفينه نوح عليه السلام هي وسيلة النجاة الوحيدة من غضب الله تعالى على الكافرين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *