شروط فتح مؤسسة استيراد وتصدير في السعودية

هناك عدد من الشروط التي يجب أن تراعيها في حالة رغبتك في تأسيس شركة للإستيراد والتصدير في المملكة العربية السعودية، سوف نتناولها فيما يلي بالتفصيل.

الإستيراد التصدير

الإستيراد هو عملية شراء المنتجات من الدول الأجنبية بهدف تسويقها وبيعها في السوق المحلية لكسب المال، وتلك العملية هي عكس عملية التصدير تماما، وهي عملية توريد وبيع المنتجات التي يتم تصنيعها محليا لبيعها في الأسواق الخارجية في مختلف الدول.

شروط تأسيس شركة إستيراد وتصدير في السعودية

أولا تحديد قيمة رأس المال المناسب للعمل

وهو أحد الشروط المهمة عند أخذ القرار بتأسيس أي مشروع يخص الإستيراد والتصدير، حيث أنه يساعد في العمل بكامل الحرية دون الاحساس بالخوف من قيام رأس المال بالتحكم بك.

ثانيا اختيار مكان مناسب لتأسيس الشركة

لابد أن يكون المكان سواء كان تمليك أو إيجار متناسب مع طبيعة العمل حتى يلائم مقر المشروع، فيجب مراعاة أن يتم اختيار المكان في أحد المناطق الراقية، لأن ذلك الشرط هام لمساعدة الشركة في النجاح، حيث أن العمل يتأثر كثيرا بالمظاهر التي تقوم بجذب العملاء إلى الشركة.

ثالثا الإنتهاء من الوثائق الخاصة بالعمل والمطلوب تقديمها

لابد أن تهتم بأن تنهي الوثائق الخاصة بالشركة والمطلوبة لإتمام المشروع، مثل السجل الضريبي بالإضافة إلى عدد من الوثائق الأخرى الهامة ومنها استخراج سجل تجاري، واستخراج بطاقة ضريبية، وبطاقة تصدير، وبطاقة استيراد، وفتح حساب مع شركات البريد المشهورة والتي تتميز بالسرعة في المنطقة، بالإضافة إلى فتح حساب بالعملة الأجنبية في البنك.

رابعا اختيار اسم مناسب للشركة

من أهم النقاط و التي تساعد على نجاح المشروع هو اختيار الاسم المناسب والجيد للمكان، والذي يجب أن يكون غير منتشر ومميز وملفت وجذاب، حيث أن لفت الانتباه والجذب هو أحد أساسيات النجاح.

خامسا اختيار الموظفين المناسبين والمميزين

يجب أن يتناسب الموظفون مع المكان من حيث المظهر اللائق بالشركة، لأن ذلك يلعب دور كبير وهام في جذب العملاء، كما يجب أن يراعى كون الموظفون على قدر عال من الثقافة، ولديهم من العلم بطريقة التعامل مع الوسائل التكنولوجية الحديثة، فضلا عن قدرتهم على الحديث باللغة الإنجليزية بشكل جيد.

سادسا توفير الأجهزة الالكترونية الحديثة في الشركة

يساعد وجود الأجهزة الالكترونية الحديثة وتوافرها للموظفين على سهولة التعامل والتواصل مع العملاء، والشركات والمصانع بالخارج، بالإضافة إلى أنها تمكنهم من القيام بأداء العمل بكل سرعة وسهولة بعيدا عن بذل أي مجهود، أو الشعور بإرهاق أو تعب.

سابعا البحث عن موردين جيدين

من الممكن أن تجد الموردين بكل سهولة عن طريق الموقع الإلكتروني علي بابا، الذي يعد واحدا من المواقع المهمة التي تضم مجتلف وجميع المنتجات التي يمكنك استيرادها بأقل الأسعار.

كيف يمكنك جعل مؤسسة الاستيراد والتصدير الخاصة بك تنجح

– يجب عليك أن تقوم بدراسة السوق بكل اهتمام وبكافة تفاصيله.
– القيام بتحديد المنتجات التي ترغب في أن تقوم باستيرادها، وكذلك المنتجات التي تريد أن تصدرها.
– يجب عليك أن تحدد الدولة التي تريد أن تستورد المنتجات منها، مع تحديد الكميات بالظبط التي تريد أن تستوردها.
– لابد أن تجد ما يميزك عن باقي المؤسسات والشركات التي تعد رائدة في مجال الاستيراد والتصدير، ويمكنك تحقيق ذلك عن طريق اختيار المنتجات المناسبة للجمهور، والتي تعد غير منتشرة بالإضافة إلى المنافسة في سعرها الموجود في السوق.

ما يجب عليك مراعاته أثناء اتمام أوراق شركة الاستيراد و التصدير

– يجب عليك تحديد المجال الذي تريد في الاستيراد به في السجل التجاري، على سبيل المثال (مؤسسة عالم الألعاب للاستيراد والتصدير).

– عند القيام بإصدار السجل التجاري، لا يتطلب ذلك وجود مقر فعلي، ولكن تحتاج المقر في حالة رغبتك في التجارة بشكل فعلي غير إلكتروني، وتكون التجارة الإلكترونية من خلال الإستيراد والتخزين في المنزل أو أي مخزن بسيط.

– عند رغبتك في الاستيراد من الخارج يجب أن يتوافر لديك بوليصة الشحن، بالإضافة إى الأوراق الخاصة ببلد المنشأ، ثم الذهاب إلى الغرفة التجارية للقيام بعمل تفويض للشخص الذي يقوم بالتخليص الجمركي للإفراج عن الشحنة.

– يجب عليك اختيار الموزعين بشكل جيد وبعناية فائقة، وأن تمتلك خطة للتوزيع والتسويق للسلع التي سوف تقوم باستيرادها من خلال شركتك.

– لا تشارك في تأسيس شركة استيراد وتصدير كمتستر، حيث أنك ستصبح الضحية الوحيدة أمام النظام والقانون.
– لضمان نجاح شركتك، يجب عليك التعرف على المنتجات التي تقوم باستيرادها جيدا ودراسة أسعارها في الأسواق والتعرف على الطرق المستخدمة في تسويقها، وجمع التفاصيل حولها.

– بمجرد أن تنتهي ببيع المنتج الذي استوردته، ابدأ في شراء المنتجات التالية على الفور حتى لا تنقطع المنتجات من شركتك، مع العمل على تخصيص مبلغ للطواريء من كل السلع.

– اذا كنت تخطط للاستيراد من الصين، يجب عليك أن تسافر بنفسك أو تقوم بشراء المنتجات من خلال وسيط، كما يمكنك أن تتعامل مع شركة علي بابا الأشهر في ذلك المجال وذلك حتى لا تقع ضحية في فخ عمليات النصب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مريم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *