طريقة التسجيل في ” موقع سمه ” .. و فوائد التسجيل و خدمات يقدمها الموقع

في عام 2002، تم إنشاء سمة، المكتب السعودي للائتمان، تم تأسيس المكتب في البداية كشركة ذات مسؤولية محدودة من قبل 10 بنوك تعمل في المملكة، وقد تم إنشاء هذا المكتب ليكون بمثابة مجمع للبيانات، وتوفير نظام شامل للمعلومات الائتمانية، التي تم جمعها من قبل البنوك من أجل تبادلها بسهولة.

مهمة موقع سمة

لتوفير خدمات معلومات ائتمانية شاملة ومنتجات ذات قيمة مضافة من خلال استخدام أفضل الممارسات التجارية، وبالتالي تقديم أعلى معايير الاحتراف لأصحاب المصلحة في القطاع المالي وخارجه.

فوائد التسجيل في موقع سمة

زيادة ثقة المقرض والمستثمر. و تمكين مقدمي الائتمان من تكوين صورة واضحة للمقترضين المحتملين من خلال تزويدهم بتاريخ ائتمان المقترضين، وتحسين قدرتهم على تحديد الملاءة المالية وتقييم مخاطر الائتمان.

رؤية موقع سمة

أن تصبح مكتب ائتمان يعمل وفقًا لمعايير عالمية من حيث المنتجات والخدمات المقدمة.

خدمات موقع سمة المقدمة للأفراد

أطلقت شركة سمة هذه الخدمة في عام 2004، وهي تقارير ائتمانية مفصلة للأفراد، بما في ذلك معلومات الائتمان الإيجابية والسلبية وتعكس ملاءتهم المالية، يتيح ذلك للأعضاء تحديد مدى قدرة العميل على الوفاء بالتزاماتهم من أجل اتخاذ أفضل القرارات الممكنة.

مميزات الخدمة

– توفير معلومات دقيقة ومعلومات شخصية للعملاء على مدار الساعة.
– الحد من مخاطر الائتمان.
– الحد من التباينات في المعلومات الائتمانية بين الممولين والأفراد.
– استكمال المعاملات الائتمانية بسرعة ومرونة.
– توفير مؤشرات دقيقة للعملاء السابقين والمستهدفين.

خدمات موقع سمة لقطاع الأعمال

تم إطلاق تلك الخدمة في عام 2009، وهو أول نظام في الشرق الأوسط يصدر تقارير ائتمانية مفصلة وحديثة تتعلق بالكيانات التجارية، تم تصميم الخدمة لتوفير المعلومات الائتمانية لجميع الشركات والمؤسسات العاملة في السوق السعودية، والتي تمثل ملاءتها المالية. هذا يسمح للأعضاء بدراسة السلوكيات الائتمانية لعملائها التجاريين وتقييم مخاطر الائتمان من أجل اتخاذ قرارات سليمة.

مميزات الخدمة

– توفير الائتمان بصورة دقيقة ومحدثة على قطاع الأعمال على أساس مصادر مختلفة تغطي مجموعة متنوعة من القطاعات.
– الحد من مخاطر الائتمان.
– الحد من التباينات في المعلومات الائتمانية بين الممولين وقطاع الأعمال.
– الحد من التناقضات بين معدلات الإيرادات الفعلية والمتوقعة.
– توفير مؤشرات تعكس المراكز الائتمانية لقطاع الأعمال.

خدمة معرف من موقع سمة

– تم تقديم تلك الخدمة لتحديد الكيانات الاعتبارية (أي الشركات والمؤسسات) من خلال نظام معرف الكيان القانوني، الذي أنشأته المؤسسة العالمية لمعرف الكيان القانوني، تزود خدمة معرف الشركات والمؤسسات بشخصيات مماثلة للمعايير الدولية، وتميزها بجودة عالمية فريدة.

– لتمكين الشركات من قياس المخاطر وإدارتها بطريقة علمية، تعمل معرف على تعزيز مبدأ الشفافية حتى تتمكن هيئات المراقبة المالية من الحد من تباينات المعلومات وتحديد الكيانات القانونية وفقًا لآلية محددة وسريعة وشفافة من خلال نظام دولي موحد.

مميزات الخدمة

– إطلاق منصة عالمية لتحديد الكيانات القانونية وجميع العمليات المالية.
– إنشاء معرف عالمي استثنائي وموحد لكل كيان قانوني، مع توفير وصول سريع وفعال إلى المعلومات المالية.
– استقراء المعلومات المالية للكيانات القانونية بطريقة منهجية وموحدة.
– رصد التدفقات النقدية لمراقبة سلوك الائتمان.
– إيجاد بدائل علمية حديثة للتمييز بين الكيانات القانونية واستقراء سلوكياتها المالية.
– إنشاء نظام قادر على تحديد وتحليل وتوقع مخاطر الائتمان.

خدمة سمة للتنبيهات

تقدم الخدمة حلولاً شاملة لمراقبة سلوكيات الائتمان الممثلة في تقارير الائتمان للعملاء، مثل طلبات التمويل حسب المنتج، المدفوعات الافتراضية أو المتأخرة ورفع أو خفض حد الائتمان.

سمة 360

يوفر سمة 360 أدوات لتحليل مجموعات كبيرة من البيانات والمعلومات الائتمانية وتطوير استراتيجيات واضحة لتحقيق متطلبات العملاء مما يساعد على تعزيز عملية صنع القرار، تقليل مخاطر الائتمان وزيادة الربحية، زيادة حصة الشركة في السوق، إنشاء منتجات جديدة ومتنوعة وتطوير خط الإنتاج الحالي.

تقارير الأداء الائتماني

هي تقارير مفصلة تقارن المقاييس الرئيسية لمنتجات وحافظة المؤسسة مع المنافسين، باستخدام هذا النوع من التقارير، سيكون مقدمو الائتمان أكثر قدرة على إعداد الميزانيات واتخاذ قرارات مستنيرة للأعمال وتطوير التنبؤ بالأعمال.

الخدمات التطويرية من سمة

هي الطريق إلى أفضل الممارسات، بما في ذلك الأهداف قصيرة وطويلة الأجل، وهذا ينطبق عادة على الشركات الناشئة أو المنتجات من أجل وضع خطة المشروع التطورية.

خدمات النماذج التحليلية من سمة

يستخدم الخبراء التحليليون منهجيات وتقنيات إحصائية متقدمة لتمكين العملاء من الحصول على رؤى أكبر في محافظهم وسلوكهم، من خلال الاستراتيجيات المعتمدة على البيانات، يمكن تحسين المخاطرة والانتعاش والإنفاق والاستنزاف والربحية للعملاء.

خدمة مراقبة المخاطر من سمة

تعتبر خدمة مراقبة المخاطر هي خدمة استشارية مستمرة لإدارة المخاطر، تتراوح من الطلبات المخصصة إلى الاستعانة بمصادر خارجية كاملة لوظائف إدارة الائتمان والمخاطر، في هذه العلاقات القائمة على التجنيب، يحتفظ العملاء بعدد محدد من ساعات الدعم الاستشارية، على مدار فترة اثني عشر شهرًا، يمكن للعملاء بعد ذلك الاستفادة بشكل أفضل من الدعم عند الحاجة إليه، وهذا يسمح بالتخصيص الأمثل للموارد المتخصصة لمخاطر الائتمان ومهام التسويق، إلى جانب الميزانية الشهرية الثابتة والتسليم في الوقت المحدد للمشروع.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مريم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *