افضل كتب الدكتور عبدالرزاق بلعقروز

- -

الفلسفة هي علم من العلوم الإنسانية القديمة والتي تغير تعريفها على مر العصور ، ويرجح المؤرخون أن أصل مصطلح فلسفة يعود إلى فيثاغورس وأنها مشتقة من كلمتين يونانيتين وهما فيلو ومعناها “حب” وكلمة سوفيا ومعناها “الحكمة ” ، ولذلك فإن الفلسفة مرتبطة منذ القدم بالحكمة ، ويعد الدكتور عبد الرزاق باعقروز واحد من الفلاسفة العرب والباحثين المعاصرين ، الذين يحاولون دراسة الفلسفة من منظور معاصر .

نبذة عن الدكتور عبد الرزاق بلعقروز

الباحث والفيلسوف عبد الرزاق بلعقروز هو أحد الفائزين بجائزة الشيخ زايد ، وهو باحث في الفكر الفلسفي المعاصر وأستاذ في جامعة سطيف2 ، كما شغل من قبل منصب رئيس قسم الفلسفة بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة فرحات عباس بالجزائر وأيضًا عضو مؤسّس: الجمعية الجزائرية للدّراسات الفلسفية ، وقد صدر عدد من الكتب الهامة في مجال الفلسفة ومعظمها تعد من الدراسات البحثية القيمة في هذا المجال ، ويحاول الدكتور بلعقروز في كتب أن يبحث عن منهجية سليمة لتحقيق القراءة التكاملية في مفردات الوجود والمعرفة والقيم ، وهذه هي العناصر الرئيسية التي يركز علم الفلسفة بوجه عام والدكتور بلعقروز بشكل خاص ، كما يهتم الدكتور بلعقروز أيضًا بالبحث في أصول التراث الحضاري الإسلامي ومنهج قراءته والوعي به  وأيضًا دراسة التراث الغربي وكيفية الاستفادة من أصوله وأيضًا الوعي بالمناهج الصحيحة للتعامل مع الواقع المعاصر .

أهم مؤلفات الدكتور عبد الرزاق بلعقروز

قصة نيتشه ومهمة الفلسفة

يناقش الكاتب والفيلسوف الجزائري عبد الرزاق بلعقروز في هذا الكتاب أهم الإشكاليات الفلسفية التي أثارها الفيلسوف نيتشه والتي تشكل نقطة تحول في رئيسية في الفكر المعاصر وفي الثقافة الأوروبية وتاريخ الفلسفة في العالم ، وقد اجتهد الأستاذ بلعقروز لوضع يده على وضع يده على الحلقة التي تعتبر بداية هذا التحول .

وقد ركز الكاتب أيضًا في كتابه على إشكالية قراءة نيتشه للغة التراتب في فروع القيم والأخلاق والدين والفن والميتافيزيقيا ؟ وما هو أصل هذا الترتيب ، وتنقسم هذه الدراسة إلى ثلاثة فصول وهي سؤال التراتيب المصطلح والمفهوم والفصل الثاني “التراتب الديني إلى الفارق الأنطولوجي ” والفصل الثالث “جينيالوجيا التراث الأخلاقي ” .

أزمة الحداثة ورهانات الخطاب الإسلامي

هذا الكتاب دراسة بحثية للفيلسوف الرزاق بلعقروز ، وفيه يتحدث عن أزمة نقد الحداثة في الخطاب  الإسلامي من عدة زوايا ، وقد خصص فصل لأزمة الحقيقة والقيمة ورهانات الخطاب الإسلامي ، ورهانات الخطاب الفكر العربي المعاصر ، وهو في هذا الكتاب يقدم سيل وافر من المعلومات والمفاهيم ويشرحها ويحللها بدقة ، ويتحدث عن الخطاب العربي والإسلامي المعاصر وسبله المنهجية للتعامل مع ظاهرة الحداثة .

كتاب المعرفة والارتياب

عنوان هذا الكتاب بالكامل ، المساءلة الارتيابية لقيمة المعرفة عند نيتشه وامتداداتها في الفكر الفلسفي المعاصر ” ، ويبدو اهتمام الكاتب والفيلسوف بمناقشة وتحليل أفكار الفيلسوف نيتشه باعتباره واحد من أهم الفلاسفة في العالم .

مداخل مفهومية إلى مباحث فلسفية وفكرية

هذا الكتاب صدر عام 2016م وهو تجميع لمجموعة من المحاضرات التي ألقاها الدكتور عبد الرزاق بلعقروز لطلابه ، وقد رصد فيها مفاهيم الدين والحقيقة ورؤى العالم والقيم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ola1983h

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *