كم عمق البحر الاحمر ؟ ,, وتفاصيل الطول والعرض

البحر الأحمر أو بحر القلزم هو أحد البحار المتفرعة في المحيط الهندي والبحر يحده من الشمال كلاً من شبه جزيرة سيناء وخليج العقبة وهذا بالإضافة إلى خليج السويس وهو الذي يربطه بقناة السويس، ويعد البحر الأحمر من أهم المحميات البيئية وهذا وفقاً إلى الصندوق العالمي للحياة البرية وهو موطن أساسي لما يزيد على أكثر من 1000 نوع من اللافقاريات و200 نوع من الشعاب المرجانية اللينية والصلبة، وهذا بالإضافة إلى أنه يعتبر من البحار التي تقع شمال المنطقة الأستوائية في العالم وهو من أهم البحار التي تتميز بوجود الشعاب المرجانية ذات الشكل الجميل والمميز الذي يزورها الكثير من الأشخاص.

أصل تسمية البحر الأحمر

توجد هناك مقولتان وهذا فيما يتعلق بأصل تسمية البحر الأحمر والخاصة بهذا الأسم والأولى هي التي تشير إلى أنه تم تسميته بهذا الأسم بسبب وجود العديد من الأعشاب والطحالب الذات اللون الأحمر وهذا يعطي إلى البحر اللون الأحمر وخصوصاً عند غروب الشمس، وهي من الأشياء المميزة التي تجعل البحر ذات شكل ولون مميز.

وأيضاً القول الثاني فهو الذي يشير إلى أنه تم إطلاق عليه هذا الأسم نظراً إلى وجود العديد من السلاسل الجبلية ذات اللون الأحمر الداكن وهذا يكون بمحاذات جميع سواحله الغربية وذلك ما أدى إلى أنعكاس جميع ظلالها على سطح البحر وهو الذي يعمل على إعطائه اللون الأحمر.

طول وعرض البحر الأحمر

مساحة سطح البحر الأحمر تصل إلى ما يقارب من حوالي 438.000 كم2 وهذا ما يعادل ويقرب من حوالي 169.100 ميل2 وهذا حيث أن طوله يصل إلى 2250 كم وهذا ما يعادل 1398 ميلاً، وهو عرضه يصل إلى 355 كم وهذا ما يعادل 220.6 ميلاً ويصل أيضاً إلى أقصى عمق فيه إلى حوالي 2211 متراً وهذا حيث أنه يساوي 7254 قدماً ومتوسط عمقة يصل إلى حوالي 490 متراً وهذا ما يساوي حوالي 1.6088 قدماً وهي من الأشياء الهامة والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص الذين يريدون دائماً معرفة جميع المعلومات الخاصة بعرض وطوال البحر الأحمر.

أهمية وثروات البحر الأحمر

يعد البحر الأحمر من البحار الهامة جداً على المستوى العالمي ومن الناحية الأخرى الخاصة بالرحلات البحري وأيضاً زاد حفر قناة السويس من أهميته طوال الوقت وهذا حيث أنه يوفر الوقت بين العديد من الرحلات البحرية التي توجد بين أوروبا وأسيا أو العكس بينهما أو يكون بين آسيا  وشمال أفريقيا أو بالعكس أو بين شمال أفريقيا وشرقها أو العكس.

وهو له الكثير من الفوائد من حيث شكله وما يحتوي عليه من أسماك وشعاب مرجانية وغيرها من الأشياء الأخرى التي تجذب له العديد من السائحين وهو يساعد في الربط بين القارات وغيرها من الأماكن الأخرى لذا فإن البحر الأحمر من البحار المميزة والهامة.

يحتوي البحر الأحمر على الكثير من الثروات والتي منها المعادن الثقيلة والرواسب والمتبخرات وهي مثل الهاليت والجبس والسوفيت والدولوميت وهي التي تم استغلالها بشكل بسيط جداً والعديد من الرواسب البترولية أيضاً وهي التي يتم استغلالها من خلال الدول المجاورة وهذا يكون بالعديد من المتفاوتة والكبريت الذي يتم استخراجه منذ أوائل القرن العشرين من نطاق واسع.

ويتم أيضاً استخراج الفوسفات الذي يوجد على جانبي البحر الأمر ولكن يكون بدرجة ركائز منخفضة وهذا ما يعمل على منع استغلالها بالعديد من التقنيات الحديثة التي تتوفر حالياً، وأيضاً من الأشياء المميزة التي يتم العمل على استخراجها طوال الوقت من البحر الأحمر.

ملوحة وجيولوجيا البحر الأحمر

مما لا شك فيه أن البحر الأحمر يعتبر من أكثر البحار ذات الملوحة العالية وهذا على مستوى العالم ويرجع هذا إلى نسبة التبخر المرتفعة التي توجد فيه، وأيضاً هذه النسبة الخاصة بالملوحة تتراوح ما بين 36% في الجزء الشمالي وهو ما يقارب من حوالي 41% بسبب مياه خليج السويس والتبخر المرتفع.

البحر الأحمر أيضاً تكون عن طريق شبه الجزيرة العربية عن قارة أفريقيا وهو الناتج عن حركة الصدع التي توجد في البحر الأحمر، وهذا حيث أنه بدأ هذا الأنشقاق أثناء العصر الإيوسيني وهذا ما زادت وتيرته خلال العصر  الجوسيني وما زال البحر يتسع حتى الوقت الحالي وأيضاً يعتقد أنه سوف يصبح محيطاً في يوم من الأيام.

البحر الأحمر واجهة سياحية

يذكر أيضاً البحر الأحمر هو يعتبر أحد الواجهات السياحية الشهيرة والذي يتمتع بأنه ذات موقع مميز وخلاب للغوص الترفيهي فيه وهذا مثل محمية رأس محمد وهذا بالإضافة إلى حطام السفينة البريطانية الحربية الشهيرة ss THISTLEGORM والعديد من الجزر الرائعة ومواقع الشعاب المرجانية وانتشار العديد من المنتجعات السياحية المعروفة في الغردقة وشرم الشيخ وطابا ودهب وهم المتواجدين على الجانب المصري ومرسي مطروح والعديد من الأماكن التي تتطلع على البحر الأحمر بالإضافة إلى العقبة التي توجد في الأردن.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *