استراتيجية النصف الاخر

تعتبر استراتيجية النصف الاخر هي جزء من التعلم النشط ، تعمل هذه الاستراتيجية على خلق جو حركي داخل الصف حيث يقف الطلاب  على شكل دائرة في الفصل ثم يقوم المعلم بتوزيع مجموعة من البطاقات عليهن ، جزء منها يضم أسئلة والجزء الآخر يضم إجابات عليها ، ويطلب من التلاميذ  أن يبحثون عن النصف الآخر للبطاقة ومن يجد البطاقة المكملة تقف في زاوية من الصف مرة أخرى إلى أن تنتهي الزمن المخصص للنشاط .

مفهوم التعلم النشط 

مصطلح له معاني مختلفة باختلاف الأشخاص . فالمصطلح كقيمة  لا قيمة له حيث لا يوجد تعليم سلبي . يمكننا التفكير في التعليم النشط على انه نوع من التوجيه يشارك فيه التلاميذ في المواد التي يدرسونها من خلال القراءة ، الكتابة ، التحدث و الاستماع . وهو يعتمد بشكل أساسي إلى نقل بؤرة الاهتمام من المعلم إلى المتعلم .

النقاط الأساسية في التعليم النشط

من النقاط الأساسية التي يمكن الاستفادة منه بشكل عام داخل الفصل الدراسي . التحدث والاستماع ، عندما يتحدث التلاميذ عن موضوع سواء كان بالاجابه على أسئلة المعلم أو توضيح نقطة لتلميذ آخر فإنهم ينظمون ويرسخون ما قاموا بتعلمه ، عندما يستمعون فإننا بحاجة إلى التأكد من أن الاستماع له معنى مرتبطا مع ما قد تعلموه بالفعل .

يقوم التلاميذ بممارسة عظيمة لما تعلموه أثناء القراءة ولكنهم دائما ما يتم تزوديهم بتعليمات قليلة حول القراءة بفاعلية . فبعض تمارين التعلم النشط مثل التلخيص و كتابة الملاحظات يمكن أن تساعد التلاميذ في ممارسة ما قراؤه وتساعدهم على تحسين قدراتهم في التركيز على المعلومات المهمة . يقصد به ربط المعلومات الجديدة بالخبرات والمعارف القديمة في الطرق التقليدية فانه عندما يتوقف المحاضر عن الكلام في نهاية الفترة يجمع التلاميذ دفاترهم ويسرعون إلى الدرس التالي .

خطوات الإستراتيجية النصف الاخر

 تنفيذ استراتيجية ابحث عن النصف الآخر .

توزيع البطاقات .

البحث عن النصف الآخر من البطاقة .

استعراض الإجابات الصحيحة .

تبادل البطاقات بشكل عشوائي .

تكرار الخطوتين الثانية والثالثة .

ولإدارة هذه الاستراتيجية بشكل جيد ينبغي اختيار المادة المناسبة, إعداد البطاقات بشكل جيد . ومن ثم وجود ساحة تسمح بالحركة أثناء تطبيق هذه الاستراتيجية . فمثلا أقوم بكتابة ما يوحي باسم آلة من الآلات في بطاقة ، وفي بطاقة أخرى صورة لهذه الآلة, مع مراعاة شمول الأوزان الثلاثة المعروفة لاسم الآلة, وتقوم الطالبات بالربط بين الكلمة والصورة .

انواع استراتيجيات التعلم النشط داخل الفصل

 استراتيجية خريطة المفاهيم

تستخدم هذه الاستراتيجية في بداية أو في نهاية الدرس لترتيب وعرض الأفكار يوضع عنوان الدرس أو الفكرة ثم يقوم الطلاب بوضع المفاهيم المرتبطة بها . مثلا : الحركات , انوع الممالك, ملابس الشتاء , طرق الحل .

استراتيجية اخفض يدك

استراتيجية اخفض يدك : لها عدة استخدمات منها حركي ومنها لغوي . توزع مجموعة من الأجابات أمام الطلاب . يطرح المعلم سؤال . يستخدم الطلاب ايديهم أو ايدي ورقية لوضعها على الاجابة الصحيحة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *