انواع الجبال .. وكيف تكونت

يمكن تفسير تكوين الجبال على أنها أشكال أرضية ترتفع فوق الأرض بمساحة محدودة في شكل ذروة . الجبال أعمق وأكبر وأطول من التلال ويبلغ ارتفاعها أكثر من 600 متر . تسمى المناطق الجبلية مونتان . يُعرِّف قاموس أوكسفورد الإنجليزي الجبل بأنه ارتفاع طبيعي لسطح الأرض يرتفع بشكل أو بآخر بشكل مفاجئ عن المستوى المحيط ويصل إلى ارتفاع يكون نسبيًا مثيرًا للإعجاب أو ملحوظًا بالنسبة إلى الارتفاع المجاور .

العديد من الجبال مرتفعة لدرجة أنها تصل إلى الطبقات الباردة من الغلاف الجوي . هذه الحقيقة تؤدي إلى مناخات غابات ونباتات وحيوانات مختلفة في الجبل . تعد الحياة الجبلية أقل تفضيلًا بسبب المناخات القاسية وأقل ملاءمة للزراعة وأيضًا انخفاض الأكسجين مع الارتفاع .

كيفية تكوين الجبال

تتكون قشرة الأرض من ألواح كبيرة تسمى ألواح تكتونية تتناسب مع بعضها البعض . هذه اللوحات تستمر في التحرك بضعة سنتيمترات كل عام . تتشكل الجبال على طول الحدود حيث تتحرك الصفائح التكتونية نحو بعضها البعض (الحدود المتقاربة) . تصطدم الصفائح التكتونية مسببة التشوه وسماكة القشرة .

وهذا بدوره يؤدي إلى رفع القشرة وتشكيل الجبل . هذه العملية عبارة عن ضغط أفقي يؤدي إلى تشوه الطي والتصدع للطبقات إلى طيات أو تجاعيد على طول حدود الألواح المتقاربة . يمكن أن يكون رفع القشرة إما تلة أو جبلًا اعتمادًا على ارتفاع ومنحدر التكوين . ولكن أيضًا لموازنة وزن سطح الأرض ، يتم دفع جزء كبير من الصخور المضغوطة إلى أسفل ، مما ينتج جذور جبلية عميقة تصنع الجبال للأعلى والأسفل .

انواع الجبال المختلفة

الجبال المطوية

هذه هي أكثر أنواع الجبال شيوعًا. تتشكل هذه عندما تصطدم لوحتان تكتونيتان قاريتان وتنهار حوافهما لتشكل الجبال. يتم رفع القشرة لتشكيل ثنيات فوق الأخرى. السلاسل الجبلية الشاسعة الممتدة عبر آلاف الكيلومترات هي جبال أقدام. جبال روكي في أمريكا الشمالية ، وجبال الألب في أوروبا ، وجبال الأنديز في أمريكا الجنوبية ، وجبال الأورال في روسيا وجبال الهيمالايا في آسيا هي أمثلة على جبال الطيات .

جبال الكتل المتصدعة

يتم إنشاء جبال الكتل المتصدعة أو جبال الكتلة عند حدوث عيوب أو تشققات في مواد قوة القشرة الأرضية أو كتل من الصخور لأعلى أو لأسفل . كتل رفعت هي بلوك الجبال أو هورستس . تسمى الكتل المتدخلة graben ، والتي يمكن أن تكون صغيرة أو تشكل أنظمة الوادي المتصدع . تنقسم هذه الجبال المتكتلة إلى أجزاء أو كتل وتتحرك إما لأعلى أو لأسفل عندما تتحرك بعيدا عن كتل الصخور تتكدس على بعضها البعض وعادة ما يكون للجبال الصخرية الجانب الأمامي شديد الانحدار ومن ثم الجانب الخلفي المنحدر.

جبال القبة

وتسمى أيضا جبال القبة Upwarped Mountains. تتشكل هذه الجبال عندما تدفع كميات كبيرة من الصخور المنصهرة أو الصهارة قشرة الأرض من الأسفل . الصهارة في هذه الحالة لا تصل أبدًا إلى سطح الأرض . لذلك حتى قبل أن يندلع مصدر الصهارة يذهب بعيدا تاركا الصخرة دفعت على هذا النحو . هذه الصخرة تبرد وتشكل جبلًا. مع مرور الوقت ، يشكل الجبل شكل قبة ، حيث يتشوه بسبب التعرية.

الجبال البركانية

يتم إنشاء الجبال البركانية بواسطة البراكين كما يوحي الاسم . يتم إنشاؤها عندما تنطلق الصهارة من تحت الأرض إلى القشرة ، وعندما تصل إلى السطح ، فإنها تندلع مثل الحمم والرماد والصخور والغازات البركانية . هذه المواد البركانية تدور حول الفتحة التي انفجرت من خلالها . ثم تتشكل هذه الجبال من خلال ثورات بركانية أخرى وتدفقات الحمم البركانية والانهيار . ومن الأمثلة على الجبال البركانية جبل فوجي في اليابان وجبل راينر في الولايات المتحدة ، بما في ذلك مونا لوا وماونا كيا في جزيرة هاواي الكبيرة .

جبال الهضبة

تتشكل جبال الهضبة عن طريق التآكل . هذه مساحات واسعة من مستويات مرتفعة من الأرض المسطحة ، على ارتفاع أكثر من 600 متر فوق مستوى سطح البحر بسبب النشاط الداخلي للأرض . على مدى مليارات السنين ، يمكن للأنهار أن تتعمق في هضبة وتصنع جبال طويلة . تم العثور على هذه الجبال بالقرب من جبال المطوية . الجبال في نيوزيلندا و Catskills في نيويورك هي أمثلة على جبال الهضبة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *