امثلة قديمة وحديثة عن ” البروباغندا في الاعلام “

الدعاية أو البروباغندا هي الشبيل الذي يمكن البعض من التسويق لمنتج أو فكرة ما ، و ذلك من خلال عدد من الاستراتيجيات التي تتبع في مثل هذه الحالات و تمكن الأشخاص من نشر افكارهم بطريقة أو بأخرى.

تعريف البروباغندا

– في أبسط صورها هي الدعاية و هي معلومات متحيزة أو مضللة يتم توزيعها عبر بعض أشكال وسائل الإعلام بقصد الترويج لجدول أعمال سياسي أو وجهة نظر سياسية على وجه التحديد ، و الدعاية ليست موضوعية بشكل متعمد و عادة ما تكون جزءًا من حملة نفسية أكبر للتأثير على الناس تجاه رأي معين ، و قد تشمل أكاذيب صريحة أو أكثر من المعلومات الخاطئة و الرقابة الخفية.

– تعمل البروباغندا عن طريق الاستفادة من العواطف من خلال الصور و الشعارات و الاستخدام الانتقائي للمعلومات أو التحكم في الحقائق و الرقابة عليها ، و هذا صحيح بشكل خاص إذا كانت الدعاية تستخدمها حكومة تسيطر على وسائل الإعلام عن طريق الرقابة أو تلك التي تملك و تدير وسائل الإعلام ، كما كان الحال في الاتحاد السوفيتي السابق.

الفرق بين البروبغندا و الشائعات

الفرق بين الدعاية أو البروباغندا و الشائعات القديمة البسيطة هو أن الدعاية لديها نية وراء ذلك ، عادةً بحملة منظمة ممولة ، و يمكن أن تندرج الإعلانات السياسية الحديثة ، و خاصة الإعلانات الهجومية التي تخلق انطباعًا سلبيًا عن المرشح ، ضمن فئة الدعاية (على الرغم من أن هذه الإعلانات تُعتبر عمومًا أقل دعاية من الدعاية التي ترعاها الدولة).

أمثلة شهيرة للبروباغندا

– تحدث الأمثلة الأكثر وضوحًا للدعاية أثناء الحروب عندما تحاول الحكومات حشد شعوبها ضد عدو مشترك ، خلال الحرب العالمية الأولى و الحرب العالمية الثانية ، كانت الملصقات التي تستخدم العدو شريرة.

– و اعتبرت هذه التقنية مهمة ليس فقط لكسب الرأي العام ،  ولكن لإقناع الجنود بالقتال في معارك دامية في كثير من الأحيان ، و ما إذا كان لهذه الدعاية آثار سلبية طويلة المدى ، فلا يزال موضع نقاش ، أعطيت ألقاب مهينة للأعداء في كل من الحربين العالميتين ، و أظهرت الملصقات الجنود اليابانيين و الألمان يشبهون الفئران أو الوحوش.

– خلال الحرب الباردة ، استخدم كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الدعاية ضد بعضهما البعض ، في محاولة لإقناع كلا منهما لشعبه و أولئك الذين على الجانب الآخر من كان على حق و من كان على خطأ ، في كوبا فيدل كاسترو ، كانت الدعاية شائعة حيث حشد الكوبيين لاحتضان الشيوعية.

استخدامات البروباغندا غير الحكومية

– ومع ذلك ، فهي ليست دائمًا دولة أو مؤسسة تستخدم البروباغندا ستستخدم الشركات و المؤسسات غير الربحية و الحملات السياسية أساليب مشابهة تمامًا للدعاية للتأثير على أسعار الأسهم أو ظروف السوق أو لتعزيز التشريعات أو جعل مرشح منافس يبدو سيئًا.

– يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل نشر شائعة حول شركة منافسة أو اقتراح بعض الإساءات من جانب مرشح سياسي ، و حتى إذا كانت المعلومات غير صحيحة ، و إذا كانت إحدى وكالات الأنباء تتفوق على شائعة و بدأت في طرح الأسئلة ، فقد يكون من الصعب إلغاء الجرس ، كما يقول المثل.

– إذا أدلى زعيم أو سياسي ، وخاصة الرئيس ، بتصريح مضلل أو سلبي عن شركة أو شخص ما ، فقد يكون لذلك دوره في التأثير على الرأي العام في اتجاه معين.

أمثلة على البروباغندا

ملصق ماذا فعلت

تم إنشاء هذا الملصق بواسطة الرسام البريطاني Savile Lumley واستخدم في الحرب العالمية الأولى لإلزام الرجال بعائلاتهم على التجنيد ، و كان الهدف من الملصق هو ضرب فخرهم ، وإقناعهم بأن أطفالهم في المستقبل سيحكمون عليهم ليس لقرارهم إعالة أسرهم في الوطن ، ولكن لمساهمتهم في الحرب.

ملصق كل حذرا على ما تقول

أرسل هذا الملصق البسيط من الحرب العالمية الثانية رسالة واضحة إلى مدنيين من قوات الحلفاء مفادها أن ألمانيا كان لديها وسائل للاستماع إلى اتصالاتهم.

ملصق يمكننا فعل ذلك

تم إنشاء ملصق آخر يحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم من قبل J. Howard Miller في عام 1943. في الأصل تم إنشاؤه لشركة Westinghouse Electric واستخدمت داخليًا بشكل صارم لتعزيز معنويات النساء اللائي عملن بالفعل في الشركة ، بدلاً من توظيف النساء للعمل في الشركة ، و تم اكتشاف الملصق في أوائل الثمانينيات من القرن العشرين وكان يستخدم للترويج للحركة النسائية.

ملصق الأمل

تمثل هذه الصورة الأيقونية حملة أوباما الرئاسية ، إنه يُظهره كرمز للأمل ، و يذكرنا تمامًا ملصق تشي غيفارا – و هو انعكاس لثورة الأجيال الشابة التي دعمت حملة أوباما.

ملصق مكافحة التدخين

بيان قوي ضد التدخين ، هذا الملصق يستعير من لعبة أتاري بونغ الكلاسيكية ، تعمل السيجارة كواحدة من “المجاذيف” و تستمر في الركوع بعيدًا عن الرئتين ، و يعلم المشاهد أنه إذا استمرت اللعبة ، فسوف يتم تدمير الرئتين تمامًا ، الأمر الذي يرمز في النهاية إلى “انتهاء اللعبة” أو الموت.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *