مراحل التعليم في المملكة العربية السعودية

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 04 مايو 2019 , 16:49

مراحل التعليم في المملكة العربية السعودية لا تختلف كثيرا عن مراحل التعليم في باقي الدول العربية و التي تبدأ بالتعليم في الروضة ثم الانتقال الى المرحلة الابتدائية و المرحلة المتوسطة ” الاعدادية ” و المرحلة الثانوية ثم الانتقال الى مرحلة التعليم العالي و هي الدراسة بالجامعات و المعاهد .

مراحل التعليم في المملكة العربية السعودية

ما قبل التعليم الاساسي

قد يرى البعض ان مرحلة ما قبل التعليم الاساسي لا تصنف على انها احد مراحل التعليم الهامة في المملكة و ذلك لانها مخصصة للاطفال ما دون سن ستة سنوات و هو تعليم غير الزامي ، و هي مرحلة الروضة و التي من خلالها يبدأ الطفل في تعلم حروف الهجاء العربية و الانجليزية و الارقام العربية و الانجليزية و طريقة كتابتهم و اذا تمكن من كتابة اسمه فهو امر مميز .

التعليم العام – الابتدائية

مرحلة الابتدائية هي المرحلة الاولى في التعليم العام و تبدأ فترة الابتدائية لطالب في سن ست سنوات و يظل الطالب يدرس في هذه المرحلة لمدة ست سنوات ايضا و لعل ابرز المواد التعليمية في هذه المرحلة ” تعلم اللغة العربية ، تعلم القران الكريم ، تعلم السيرة النبوية ، تعلم الرياضيات ، تعلم العلوم ، تعلم الانجليزية ” .

التعليم العام – الاعدادية

بعد الانتهاء من مرحلة الابتدائية و التي دخلها الطالب بعمر ست سنوات ليخرج منها بعمر اثنتي عشر سنة فانه ينتقل بعد ذلك الى الاعدادية و هي المرحلة الثانية في التعليم العام و التي يدرس فيها الطالب حتى ثلاث سنوات ، و يدرس خلال هذه الفترة الطالب نفس المواد الدراسية السابقة و لكن بتوسع بشكل اكبر .

التعليم العام – الثانوية

يخرج الطالب من مرحلة الاعدادية بعمر خمس عشر عام ليدرس في المرحلة الثانوية لمدة ثلاث سنوات ، و تعتبر هذه المرحلة هي الاهم في العملية الدراسية خاصة و انه بناء عليها سيتحدد مستقبل الطالب ، حيث في السنة الاولى يدرس الطالب جميع المواد المتاحة في الثانوية و ذلك مثل ” اللغة العربية ، اللغة الانجليزية ، القران الكريم ، الفيزياء ، الكيمياء ، الاحياء ، الرياضيات ، علم النفس ، … ” .

اما بداية من السنة الثانية فان الطلب يبدأ في التخصص اما ان يختار القسم العلمي ليدرس فقط المواد العلمية و اما ان يختار القسم الادبي ليدرس المواد الادبية فقط .

التعليم العالي

المرحلة الاخيرة في عملية الدراسة داخل المملكة تنتهي بالتعليم العالمي و المقصود به التعليم الجامعي و الذي يختلف فيه مدة الدراسة على حسب الكلية التي سينتمي اليها الطالب ، حيث يتخرج الطالب من مرحلة الثانوية بعمر ثمانية عشر عام ليبدأ في دراسة التعليم العالي ، و اذا كان التعليم العام و الاساسي الزامي فان مرحلة التعليم العالي لا تعتبر الزامية و لكنها هامة .

و يبدأ التعليم العالي بالحصول على درجة البكالريوس ثم بعد ذلك الحصول على درجة الماجستير ثم الحصول على درجة الدكتوراه ، و يتوفر داخل المملكة اكثر من 33 جامعة للتعليم العالمي .

و يذكر انه قبل أن يتم توحيد المملكة العربية السعودية لم يكن هناك نظام محدد للعملية التعليمية و انما كان التعليم قديما يعتمد على الكتاتيب للاطفال و الصغار حيث كان بإمكانك الدراسة اما في كتاتيب العثمانيون او كتاتيب الهاشميون .

و لكن بعد توحيد المملكة تم انشاء النظام التعليمي و الذي كان من خلاله انشاء المرحلة الثانوية و الهدف منها هو خروج جيل قادر على دراسة المرلة الابتدائية للطلاب الصغار و كان ذلك في عام 1926 و في هذا التوقيت لم تكن ابدأ المرحلة الثانية بالمفهوم الحديث لكي تتمكن من الوصول الى مرحلة الجامعة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق