افكار لاسعاد الاطفال في ” عيد الفطر “

عيد الفطر هو عيد يحتفل به عندما ينتهي شهر رمضان “شهر الصوم”، والمسلمون لا يصومون عيد الفطر لأنه غير مسموح بذلك، وعندما يرى القمر الجديد بعد شهر رمضان ففي اليوم التالي هو عيد الفطر، وبعد صلاة العيد يحيي المسلمون بعضهم بعضا، ويستمر عيد الفطر ثلاثة أيام، وخلال العيد يقبل الأطفال الهدايا والعيدية في شكل أموال من البالغين، إنها مناسبة مخصصة للتمتع والتسامح، وفي هذا العيد المسلمون يرتدون ملابس جديدة ونظيفة، ويذهب الناس إلى الأقارب لمقابلتهم، كما يقومون بشراء الهدايا لبعضهم البعض .

افكار لعيد الفطر للاطفال

 اصنع خطة مع طفلك

اصنع خطة العيد المحددة مع اطفالك، اجلس مع العائلة وناقش ما ستفعله في يوم العيد، وخطط للأشياء خطوة بخطوة وخذ بأرائهم، مثل أين ستذهب معهم لأداء صلاة العيد، وأين سوف تذهبون بعد ذلك، شارك اطفالك وعائلتك الخطط واستمع إلى جميع اقتراحتهم .

أجعل اطفالك يبدون في مظهر لائق

في معظم البلدان الإسلامية يعد العيد هو الوقت المناسب لشراء ملابس جديدة، لذلك تسوق لملابس العيد وبعض العناصر الجديدة أيضا لأطفالك، اجعلهم يختارون ملابس انيقة يحبونها وفجائهم بها في غرفتهم ليروها في الصباح قبل الذهاب إلى المسجد لصلاة العيد .

 تكبيرات العيد

قم بإشراك الأطفال وخاصة الصغار في تكبرات بصوت عال أثناء الذهاب والعودة من صلاة العيد، اجعلهم يكبرون بصوت مرتفع وشجعهم علي ذلك، فذلك سيسعدهم كثيرا ويحفزهم للذهاب إلى الصلاة .

 الخروج والعدية

فاجئ اطفالك بالخروج إلى امكان يحبونها، مثل الملاهي العامة أو حديقة الحيوان، ثم اعطي لكل طفل عدية لكي يقوك بشراء الحلوى أو اللعب مع الحيوانات .

اجمل افكار لعيد الفطر

شارك العيد مع العائلة والجيران

لديك عشاء العيد واحد للعائلة في يوم العيد والآخر مع الجيران، ويمكنك أيضا اختيار إرسالها فقط عبر بعض أطباق العيد .

 الذهاب في رحلة

قم برحلة عائلية على الطريق إلى معلم جذب محلي، وقم بغناء الأغاني في السيارة في الطريق وتناول الطعام، وحاول أن تجعل العيد خاليا من التكنولوجيا الرقمية قدر الإمكان، تجنب الرسائل النصية ووجودك على الهاتف أكثر من اللازم، واستمتع مرة واحدة مع العائلة بأكملها في الرحلة .

 تزيين منزلك

هذا سيساعد على إضافة الحيوية على الأجواء وجعل المزاج أكثر احتفالا، استخدم البالونات والرايات والشارات والأضواء والمزيد من الزينه .

 تقديم الهدايا

في بعض بلدان العالم الإسلامي يتم تقديم مبلغ صغير من المال للأطفال كهدية عيد، ويمكنك القيام بذلك أو إعطاء هدية رمزية .

شجع الأطفال على تقديم هدايا مصنوعة يدويا

لماذا لا تساعد الأطفال على تقديم الهدايا لبعضهم البعض، وليس هذا هو أكثر بأسعار معقولة ولكن الهدايا المصنوعة يدويا والتي تميل إلى أن تكون نابعة من القلب .

 بدء مشروع العائلة

لماذا لا نحتفل بعيد الفطر بمشروع عائلي جديد،على سبيل المثال بدء مكتبة للعائلة، ناقش المشروع  بشكل عملي عدد الكتب، وأي نوع ، والميزانية، وأين سيتم إنشاء المكتبة في المنزل وهكذا .

 مشاركتها العيد مع المحتاجين

خلال عيد الفطر يجب أن نتذكر الأطفال المحتاجين من خلال مشاركة شيء معهم، شجع التبرع العائلي من كل عضو للأطفال في جزء معين من العالم .

 ناقش قائمة يوم العيد

إذا كنت أحد أفراد الأسرة المسؤول عن إعداد الطعام في يوم العيد، فاستشر أفراد الأسرة الآخرين، وقد تساعدك الاستشارة في إشراكهم في الإعداد والتنظيف أيضا، وخطط لدعوة مسلم جديد أو أي شخص بمفرده إلى هذا العيد بعد الصلاة  في المكان الذي تقام فيه صلاة العيد، واستمر في الكثير من المعانقة، وستجد بعض المسلمين يقفون وحدهم إنهم إما مسلمون جدد أو مهاجرون جدد دون أقارب وأصدقاء، لذلك إذا كان ممكنا عناقهم لهم وقم بالتحية لهم وادعهم إلى منزلك لتناول وجبة .

التقليد الاسلامي لعيد الفطر

عيد الفطر يصادف نهاية شهر رمضان، وهذا يتعلق بالجوانب المجتمعية للصيام والتي تعبر عن العديد من القيم الأساسية للمجتمع الإسلامي، على سبيل المثال التعاطف مع الفقراء، والإحسان والعبادة، والصمود والصبر وما إلى ذلك، ويعتقد بعض العلماء أيضا أن الصوم يمجد الفروق الأساسية، مشيدا بسلطة المجال الروحي مع الاعتراف بتنازل العالم المادي، كما يعلم المسلم أن يبتعد عن الرغبات الدنيوية وأن يركز بالكامل على الله ويشكره على بركاته، إنه تجديد للدين وخلق رابط أقوى بين المسلم وربه .

مماراسات عيد الفطر حسب البلد

المملكة

يحتفل عيد الفطر مع أبهة كبيرة في المملكة، والسعوديون تزيين منازلهم وإعداد وجبات فاخرة للعائلة والأصدقاء، وقد تختلف احتفالات العيد في المملكة ثقافيا حسب المنطقة ولكن الخيط المشترك في جميع الاحتفالات هو الكرم والضيافة، أولا من التقليد السعودي الشائع للعائلات أن تتجمع في المنزل الأبوي بعد صلاة العيد، وقبل تقديم وجبة العيد الخاصة يصطف الأطفال الصغار أمام كل فرد من أفراد الأسرة البالغين الذين يوزعون الأموال كهدايا للأطفال، وعادة ما يكون لأفراد الأسرة وقت يمررون فيه أكياس الهدايا للأطفال، وغالبا ما تكون هذه الأكياس مزينة بشكل جميل وتحتوي على الحلوى ولعب الأطفال .

مصر

عيد الفطر هو عيد لمدة ثلاثة أيام وعطلة رسمية في مصر مع إجازات للمدارس والجامعات والمكاتب الحكومية، ويتم إغلاق بعض المتاجر والمطاعم أيضا خلال العيد، ويبدأ يوم العيد بوجبة خفيفة صغيرة تليها صلاة العيد في جماعة يحضرها رجال ونساء وأطفال، وتذكر فيها الخطبة المصريين بالفضائل والأعمال الصالحة التي يتعين عليهم القيام بها للآخرين، ويبدأ الجيران والأصدقاء والأقارب بتحية بعضهم البعض، والتحية الأكثر شيوعا هي “عيد مبارك”، وتعتبر الزيارات العائلية أمرا لا غنى عنه في اليوم الأول من العيد، لذلك سيكون أمامهم اليومان الآخران للاستمتاع بالذهاب إلى الحدائق أو دور السينما أو المسارح أو الشواطئ، ويحب البعض الذهاب في رحلات أو رحلة بحرية في نهر النيل لكن شرم الشيخ تعتبر المكان المفضل لقضاء العطلات في مصر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *