احتياطات السلامه لفني الاشعه

- -

كمحور رئيسي لوظائفهم، يقوم فني الأشعة بتشغيل أجهزة الأشعة الطبية في بيئة الرعاية الصحية لتوفير معلومات تشخيصية قيّمة وغالباً ما تنقذ هذه المعلومات حياة مرضى كثيرين ، ولكن  يتطلب هذا العمل أكثر من ذلك ، ولا يقتصر فقط على وضع الجهاز وضغط زر التشغيل. يجب أن يعرف الفني المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها في مختلف مراحل عمله والاستعداد لها من خلال تطبيق احتياطات السلامة لفني الأشعة.

من هو فني الأشعة

فني الأشعة هو جزء من الطاقم الطبي الذي يقوم بإجراء فحوصات التصوير التشخيصي ويدير العلاج الإشعاعي. يتم تكوينهم في علم التشريح، وتحديد المواقع التي يكون فيها الخلل، وكذا تقنيات الفحص، بروتوكولات المعدات، السلامة من الإشعاع، والعناية الأساسية بالمرضى الذين يقبلون على القيام بأشعة.

قد يتخصص فني الأشعة في تقنية تصوير معينة مثل قياس كثافة العظام أو التصوير الشعاعي للقلب والأوعية الدموية أو التصوير المقطعي أو التصوير الشعاعي للثدي أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الطب النووي أو إدارة الجودة أو التصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير الشعاعي العام.

إن فني العلاج الإشعاعي يتخصص في العلاج الإشعاعي، وهو توصيل جرعات عالية من الإشعاع لعلاج السرطان وغيره من الأمراض.

يجب أن يكمل تقني الأشعة عامين على الأقل من التعليم الرسمي في برنامج معتمد من المستشفيات أو برنامج تعليمي مدته سنتان أو أربع سنوات في مؤسسة أكاديمية ويجب أن يجتازوا امتحان شهادة وطني. وللبقاء مسجلين ، يجب عليهم كسب اعتمادات التعليم المستمر.

مهام فني الأشعة

تتطلب مهام فني الأشعة اليومية عملًا دقيقًا والاهتمام بالتفاصيل بالإضافة إلى الالتزام بإجراءات السلامة الصارمة ، ويتطلب جزء كبير من وظيفة التقنية الإشعاعية إعطاء تعليمات للمرضى الذين قد يشعرون بالتوتر حيال إجراءات التصوير الشعاعي. من أمثلة المهام التي يؤديها الفني ما يلي:

-شرح الإجراءات للمريض والإجابة على أسئلتهم.
-إعداد المعدات للاستخدام حسب الحاجة.
– إعداد غرف الفحص لفحوصات المرضى.
-تحضير المرضى لاختبارات التصوير.
-مراقبة المرضى أثناء التصوير
-توثيق المعلومات على أجهزة الكمبيوتر.
-الإبلاغ عن المعلومات المهمة للطبيب.
-ضمان سلامة المرضى أثناء التصوير.
– إنتاج صور تشخيصية للأنسجة الرخوة.
– استخدام الموجات الصوتية للحصول على صور للأعضاء والأنسجة في الجسم.
– إدارة جرعات الإشعاع المستهدفة لجسم المريض لعلاج السرطان أو غيرها من الأمراض.
– إدارة كميات ضئيلة من الأدوية المشعة للمريض للحصول على معلومات وظيفية عن الأعضاء والأنسجة والعظام.
-قياس كثافة المعادن في العظام في موقع تشريحي معين.

احتياطات الأمن والسلامة لفني الأشعة

يتخصص فني الأشعة في مجموعة واسعة من المجالات الطبية. فهو مسئول عن التعامل مع جميع أجهزة الأشعة الطبية وضمان حصول الأطباء على صور صحيحة تكشف مشكلة المريض. ومع ذلك، يكون مسئول عن وقاية نفسه من الإشعاعات الضارة أثناء عملهم. فيما يلي مجموعة من احتياطات السلامة لفني الأشعة:

الاحتياط الأول: ترك منطقة التقاط صور الأشعة.

بعد القيام بإعدادات جهاز الأشعة، يجب على فني الأشعة الابتعاد عن منطقة التقاط الصور الإشعاعية، ويتوجه إلى خلف الحائط أو الشاشة. وهذا تفادي التعرض للإشعاعات الضارة.

وبما أن الفني يتعامل مع عشرات الأشعة يوميًا، فمن الضروري إتباع هذا الاحتياط. لأن الحد الأدنى من التعرض للإشعاعات يمكن أن يزيد مع مرور الوقت ويؤدي إلى مشاكل صحية.

الاحتياط الثاني: ارتداء المعدات المناسبة.

في بعض الحالات، قد يتعين على فني الأشعة أن يكون حاضر أثناء إجراء الصور أو المقاطع الإشعاعية. عادة ما يتم توفير المعدات الواقية، مثل واقيات الوجه وماَزر الرصاص. حتى لو كان ارتداء هذا النوع من المعدات أمراً، فلا يجب أبدا إهمال هذه الخطوة. وعلى الفني الاهتمام بسلامته الشخصية بنفس درجة اهتمامه بسلامة مرضاه.

الاحتياط الثالث: الاحتفاظ بسجلات لوقت التعرض للأشعة.

بناءاً على وظيفة فني الأشعة، قد يطلب منه تتبع مقدار الوقت الذي تعرض فيه للأشعة. يوجد حد معين يحدد مسبقاً لمقدار الإشعاع الذي من المفترض أن لا يتعداه الفني خلال اليوم الواحد وطوال فترة خدمته.

حتى وإن كان صاحب العمل لا يتطلب منك إجراء هذا الاحتياط، فمن المستحسن القيام بذلك من أجل سلامتك وأمنك.

في حال لاحظت أنك قد تتعرض لحد أعلى من الإشعاع المسموح به، أو تتخوف من ذلك فلا تهمل أبدا نقل ذلك إلى المسئول.

الاحتياط الرابع: الحذر بشأن التعرض للأشعة في حالة الحمل.

إذا كان فني الأشعة أنثى ، فيجب عليها الحذر من تعريض طفلها الذي لم يولد بعد للخطر ، لا يوجد قانون يمنع المرأة الحامل من مزاولة مهامها كفني أشعة. ومع ذلك، فهذا لا يغلي احتمالية تعرض جنينها للخطر.

بحماية فني الأشعة لنفسه، يمكنه توسيع قدراته على مساعدة الآخرين من خلال العمل لفترة أطول في وظيفته.

تذكر أنك كفني أشعة، ونظراً لتحديث القواعد واللوائح باستمرار، فمن المهم عليك أن تظل على إطلاع دائم من خلال اتخاذ دورات مستمرة لتحسين قدراتك المعرفية فيما يخص احتياطات السلامة لفني الأشعة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *