معلومات عن مستشفى الملك سلمان بتبوك

تتميز الخدمات الصحية التي تقوم بها مستشفيات القوات المسلحة  بالشمالية الغربية بالمملكة العربية السعودية ، والمراكز التابعة لها بأنها قصة نجاح ، تجعل من هذه الصروح الطبية المميزة منارة شاهدة على الإنجازات الطبية العظيمة ، التي تقدمها لمواطنيها  بالمنطقة الشمالية الغربية بالمملكة، وحرصت على تقديم كل ما هو جديد سواء على الأصعدة البشرية ،متمثلة في الكوادر الطبية ، والإدارية ، والأصعدة العلمية متمثلة في التقنيات الحديثة ، والرعاية الصحية والتوعوية لكل زائري مستشفيات القوات المسلحة بالمملكة.

مستشفيات القوات المسلحة بالشمالية الغربية

_ مستشفى الملك سلمان للقوات المسلحة بتبوك بالشمالية الغربية

_ مستشفى الملك خالد العسكري

_ المستشفى الميداني المتنقل الأول

_ وعدد عشرين مركزا طبيا ومستوصف ، تابعين أيضا لمستشفيات القوات المسلحة ، مجهزين بأفضل الكوادر الطبية والفنية واللوازم الطبيعية على أعلى مستوى في العالم.

وسنتحدث هنا على إحدى هذه  المستشفيات لكونها صرح  طبي عظيم  ،يباهي أعلى مستشفيات العالم بجهود ورعاية الملك سلمان حفظه الله وولي عهده الأمين.

مستشفى الملك سلمان بتبوك

تم افتتاح مستشفى الملك سلمان للقوات المسلحة بتبوك في 2/10/1400هـ وكان عدد الأسرة في ذلك الوقت مائة وتسعة وعشرون سريراً , وتم العمل والاهتمام بالمستشفى  ونجحت وأزدهر العمل بها وزاد عدد  الأسرة وأصبح الآن  ونحن في عام 2018م قرابة تسعمائة  سرير ،ويعتبر مستشفي الملك سلمان أول مستشفى حكومي يقدم الخدمات الطبية المتطورة ومنها خدمة تقنية المناظير بالمملكة  العربية السعودية في عام 1991م.

ويعتبر مستشفى الملك سلمان بالشمالية الغربية على رأس أفضل مقدمي الخدمات الطبية بمجموعة مستشفيات الشمالية الغربية ، وهو يضم كثير من الأقسام المحدثة بأعلى التقنيات التكنولوجية ، ويضم المراكز الطبية المؤهلة بأعلى الكوادر الطبية والفنية.

أقسام مستشفى الملك سلمان

أقسام الجراحة

التي تم تجهيزها بأحدث التقنيات الطبية وأمهر الجراحين بأعلى مستوى من الخبرة وتقدم أقسام الجراحة ، أفضل علاج جراحي على مستوى العالم.

قسم الأطفال

يقدم أفضل سبل الرعاية الصحية والطبية ، وأفضل العيادات وأ فضل غرف العناية المركزة المجهزة بأحدث الأجهزة الخاصة بالأطفال ، وأيضا يوجد قسم تدريبي للبورد السعودي والبورد العربي في طب الأطفال.

قسم النساء والولادة

هو من أكثر الأقسام الطبية أهمية في العالم ، ويقدم قسم النساء والولادة أعلى مستوى الخدمة السريرية ، ويقدم أيضا الخدمات التشخيصية  للحالات الحرجة على يد نخبة من أمهر الأطباء  ، وهذا القسم مجهز بأحدث الأجهزة الطبية للتشخيص بالموجات فوق الصوتية ،  بالإضافة  إلى مركز الأمير خالد بن سلطان لعلاج العقم وأطفال الأنابيب.

طب الأسرة

وهو قسم  خاص بالمجتمع وهو القسم الوحيد الذي يأتي إليه جميع أفراد الأسرة لتلقي الرعاية الطبية  والخدمات الصحية  ويأتي أهمية هذا القسم لإقامة علاقة وثيقة بين الطبيب والمريض  لإستشارته  وأخذ رأيه واتخاذ القرارات الطبية الصحيحة ، وتحويله إلى الطبيب الاستشاري المختص  بما تقتضيه الضرورة ويشتمل  أيضا على الرعاية الصحية الأولية و علاج الأمراض المزمنة والكشف الطبي على الأفراد .

الأمراض الباطنية

هو من الأقسام المهمة والحيوية ، ومن أهم ما يميز هذا القسم الخدمة التشخيصية والعلاجية الدقيقة ، التي تقدم للمرضى ويوجد به عدد 22 سرير للحالات طويلة الإقامة وللحالات التي يعانون من مشكلات طبية حرجة.

ويشتمل المستشفى على الكثير من الأقسام الأساسية والمساندة لها ومنها قسم الطب الوقائي الذي يعمل على وقاية الأفراد والأشخاص من الأمراض قبل حدوثها ، ومركز طب الأسنان وهو فرع من فروع الطب ، يقوم بدراسة وتشخيص وعلاج أمراض الفم والوجه  واللثة والفكين والأسنان والأنسجة المحيطة بها والوقاية منها  ، ومن أهم المراكز التي تعمل  بأفضل الطرق العلاجية مركز الأمير سلطان لأمراض وزراعة الكلى والمركز  المتخصص لعلاج الأورام بأحدث العلاجات وأساليب المتطورة  ، إضافة إلى قسمي المختبرات وعلوم الأمراض المساعدة لكل هذه المراكز لاكتشاف كل ما هو جديد سواء في الأمراض أو العلاجات ، والأشعة وغيرها من الأقسام المهمة والحيوية التي نعجز عن سردها.

 ولزيادة كفأة كل الكوادر يعقد المستشفى دائما العديد من الدورات التدريبية والمؤتمرات والندوات وإجراء اختبارات للزمالة بأقسامها الجراحة العامة ،  وجراحة العيون ،و طب الباطنة ، وطب الأطفال ، وجراحة النساء والولادة ، والعظام والمسالك البولية ، وذلك لتأهيل الأطباء تأهيلاً عالياً  يرتقي إلى المستوى العالمي فهذه البرامج لها آثار إيجابية مباشرة على كلٍ من المريض والمتدرب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *