السعرات الحرارية في الطرمبة

الحلويات الشرقية من أنواع الحلويات الشهية التي يقبل عليها الجميع في مختلف الأوقات إلا أن الإقبال يزداد عليها بشكل كبير في شهر رمضان الذي يزداد فيه تناول الحلويات، وعلى رأسها الحلويات الشرقية ونجد منها القطايف، لقمة القاضي، البقلاوة، الكنافة، البسبوسة، وبلح الشام أو الطرمبة، وفي السطور التالية حديثنا عن حلى الطرمبة.

حلى الطرمبة

الطرمبة والمعروفة باسم بلح الشام هي نوع من الحلويات السورية حيث قام مبتكرو هذا النوع من الحلوى بمحاولة إنتاج نوع من الحلوى يشبه في شكله البلح إلا أنه مصنوع من العجين، ولذا تمت تسميته باسم بلح الشام حيث يجمع الاسم بين شكل الحلوى ومنشأها وقيل في ابتكار هذا النوع من الحلوى أن مبتكر حلوى بلح الشام كان يشتهي تناول البلح في غير موسمه فقرر صنع نوع من الحلويات يشبه في شكله وتسكيره البلح.

وتتخذ هذه الحلوى أكثر من تسمية فنجدها في العراق تسمى داطلي، وفي إيران تسمى بامية، وفي تركيا تسمى تولومبا أو طولمبا، وتشبه حلوى الطرمبة إلى حد كبير حلوى أصابع زينب المصرية إلا أنها ذات حجم أكبر وأخف منها.

طرق عمل الطرمبة

لتجهيز الطرمبة أنت بحاجة إلى شربات أو قطر بارد ويتم تجهيزه كالآتي:

هات وعاء مناسب وضعي به كمية من السكر مع ضعفها من الماء ثم ضعيه على النار مع التقليب حتى تمام ذوبان السكر وغليان المزيج لمدة خمس دقائق ، والآن أضيفي قطرات من الليمون ، وقومي بإطفاء النار واتركي الشربات أو القطر حتى يبرد لاستخدامه مع الطرمبة

مقادير الطرمبة

-ماء بمقدار لتر.
-زبدة بمقدار ربع كوب.
-دقيق بمقدار 800 جرام.
-ملح بمقدار 5 جرام أو رشة من الملح.
-سكر بمقدار 5 جرام.
-دقيق سميد ناعم بمقدار ملعقة كبيرة.
بيض بمقدار 6 بيضات.
-زيت للقلي.
فانيليا .
-شربات (قطر) بارد.

طريقة تحضير الطرمبة

هات وعاء مناسب وضعي به الماء على النار ومعها كمية الزبدة واتركيه على النار حتى يغلي مزيج الماء والزبدة.

قومي بنخل الدقيق والسميد والملح ثم أضيفيهم على مزيج الماء والزبدة المغلي على النار، مع مراعاة التقليب المستمر حتى تتكون عجينة لينة لا تلتصق بجوانب الوعاء.

حاولي تقليب العجينة قليلا للتخفيف من شدة حرارتها.

الآن ابدئي في إضافة البيض حيث يتم خفق البيضة واحدة ثم إضافتها للعجين ومزجها بالعجينة ثم تكرار العملية مع باقي البيض واحدة واحدة، مع مراعاة أن لا يتم إضافة البيضة التالية إلا بعد تمام امتزاج البيضة السابقة بالعجين.

ضعي الزيت على النار للتسخين.

ضعي العجينة في كيس حلواني وباستخدام المقص قومي بتقطيع أجزاء الطرمبة في الزيت.

راعي أن تقومي بملء طنجرة الزيت تمامًا مما يساعد على التخفيف من درجة حرارة الزيت ويسمح بتسوية الطرمبة بشكل جيد واحتفاظها بقوام هش.

قلبي الطرمبة حتى تكتسب لون ذهبي من جميع الاتجاهات ثم أخرجيها من الزيت وضعيها في الشربات ثم تخرج وتصفية وترص في أطباق التقديم.

الطرمبة بالحليب

مكونات الطرمبة بالحليب

-نصف كوب من الحليب.
-ربع ملعقة صغيرة من الملح.
-ثلث الكوب من الزيت النباتي.
-ما يعادل 420 جرام من الدقيق.
-4 بيضات.
-كوبين من الماء.
-خل ملعقة كبيرة.
-فانيليا ملعقة كبيرة.
-شربات ( قطر ) بارد، يراعى أن يتم تجهيز الشربات قبل البدء في إعداد الطرمبة حتى يصل لدرجة حرارة مناسبة لوضع الطرمبة به، ويتكون من كوب من السكر وكوبين من الماء وعصير ليمون كما يمكن إضافة عود من القرفة للرائحة والنكهة الزكية.
-زيت للقلي.

طريقة إعداد الطرمبة بالحليب

على النار ضعي وعاء بحجم مناسب وضعي به الماء والحليب والزيت مع التقليب حتى الغليان.

الآن قومي بإضافة الدقيق مرة واحدة مع التقليب حتى تتكون عجينة لينه غير ملتصقة بجوانب الوعاء، وتترك العجينة بعض الوقت حتى تبرد أو تهدأ حرارتها.

في حال امتلاكك عجان كهربائي قومي بوضع عجينة الطرمبة في العجان وابدئي في إضافة البيض واحدة واحدة مع مراعاة أن لا يتم إضافة أي بيضة إلا بعد تمام امتزاج البيضة السابقة.

إضافة الخل والفانيليا للتخلص من رائحة البيض غير المستحبة مع الخلط بشكل جيد للعجينة.

في حال عدم امتلاكك للعجان تستطيع القيام بخطوات إضافة البيض باستخدام ملعقة لخلط العجينة مع البيض جيدًا.

هات كيس حلواني مع الرأس الخاص بالكريما وضعي بها عجينة الطرمبة وابدئي في الكبس على الكيس وباستخدام سكين أو مقص قومي بتقطيع قطع الطرمبة في زيت بارد.

ضعي الطاسة على نار متوسطة مع مراعاة تقليب الطرمبة لتكتسب لون ذهبي من جميع الجهات ثم إخراجها من الزيت ووضعها في الشربات ثم يتم إخراجها وتصفيتها ووضعها في أطباق التقديم.

يمكن رش قطع بلح الشام بالقرفة وجوز الهند حسب الرغبة.

السعرات الحرارية التي تحتويها الطرمبة

بملاحظة الطرق السابقة لإعداد الطرمبة ومكوناتها ستجد بأن الطرمبة وصفة غنية بالدهون والسكر، لذا فهى من الوصفات الغذائية عالية السعرات الحرارية فنجد أن الحصة الواحدة من الطرمبة تحتوي على 277 سعر حراري.

الحصة تعادل تقريبًا 125 جرام من الطرمبة حيث تحتوي تلك الحصة على 30 جرام دهون و210 ملغ كولسترول، وهى كمية مرتفعة جدًا إذا أنه بتناوله فالجسم يحصل على ما يعادل أكثر من نصف حاجته اليومية من الكولسترول لذا يجب تناول الطرمبة بحذر وعدم الإكثار من تناولها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *