قصة ” هتلر ” مع الرئيس التشيكي ” ايميل هتشا “

في عام 1939 ميلاديا قامت قوات هتلر باغتصاب واحتلال دولة تشيكوسلوفاكيا ، الدولة التي باتت الضحية لمذبح ميثاق ميونخ ، إذ باءت كل المحاولات لصد القوات الألمانية دونا عن خططها الاستعمارية بالفشل المريع .

ميثاق ميونخ

بيوم 30 سبتمبر لعام 1938 ميلاديا ، قام “أدولف هتلر” بتوقيع ميثاق ميونخ مع كل من : وبنيتو موسوليني ، إدوارد دالدير “رئيس الوزراء الفرنسي” و نيفلي تشامبرلين “رئيس الوزراء البريطاني”؛ وهذا الميثاق أدى إلى تسليم تشيكوسلوفاكيا إلى أيدي هتلر تحت مسمى السلام .

ما ترتب على ميثاق ميونخ

تم الاتفاق بميثاق ميونخ على التسليم بوضع يد الألمان على منطقة خاصة بدولة تشيكوسلوفاكيا ، والتي تسمى بسودينتينلاند ، حيث يقطن بها ثلاثة ملايين ألماني عرقي ، كما تم الاتفاق على إعطاء الألمان نسبة من الفحم التشيكوسلوفاكي والتي تساوي 66 بالمائة من ناتج الفحم الكلي للدولة ، وأيضا نسبة 70 بالمائة من ناتج الحديد والصلب الكلي للدولة ، نسبة 70 بالمائة من الطاقة الكهربائية لتشغيل الآلات الخاصة بالحرب النازية ، وبهذا أصبحت دولة التشيك تحت وصاية ألمانيا وخاضعة لسيطرتها .

محاولات دولة التشيك لاسترضاء هتلر

وبالرغم من كل الجهود المبذولة والتنازلات المقدمة من قبل حكومة دولة التشيك لاسترضاء هتلر ، والتي قدمت عن طريق تفكيك وحل الحزب الشيوعي ، والعمل على منع وإيقاف جميع المدرسين اليهود بالمدارس الألمانية إلا أن شائعات إدراج ودمج دولة التشيكوسلوفاكيا تحت الراية الألمانية ما زالت مستمرة ومنتشرة .

خطط هتلر الاستعمارية المحكمة

نوايا هتلر في الاستيلاء على التشيك

بشهر أكتوبر لعام 1938 ميلاديا ، قام هتلر بإجبار الحكومة التشيكوسلوفاكية بإعطاء سلوفاكيا حريتها ، وبذلك أعلن عن ولايته لدولة التشيك وجعلها تحت سيطرة الألمان؛ ومن جهة أخرى ، قامت سلوفاكيا بالإعلان عن تحررها مهددة بالغزو مما أجبر التشيك على توقف كافة المناقشات بداخل الإقليم .

نوايا هتلر الخفية لرئيس التشيك ” ايميل هتشا “

بيوم 15 مارس لعام 1939 ميلاديا ، عقد هتلر مع الرئيس التشيكي ايميل هاشا اجتماعا ، حيث هدده هتلر فيه بشن حرب مروعة على العاصمة التشيكية “براغ” إذا لم ينال مراده من الرئيس ، وهو إتاحة مرور قواته الألمانية عبر الحدود التشيكية مجانيا ، وقد وافق الرئيس على مطلبه ، واعتبر بفعلته هذه رئيسا ضعيفا ومن المؤكد بأنه مختل عقليا .

وقد قيل أنه أصيب بأزمة قلبية أثناء اللقاء بعدما علم بالغزو الألماني الوشيك ، ولكن هتلر أمر بمعالجته على الفور والحفاظ على حياته حتى يتمكن من الموافقة على ماكان عزم عليه ؛ وفي اليوم ذاته قام هتلر وقواته الألمانية بفرض السيطرة الكاملة على كل من بوهيما ومورافيا ، وبدون مقاومة وتم وضعهما تحت الوصاية الألمانية ؛ وبحلول المساء كان هتلر قد استولى على براغ بدون أية مقاومة .

نوايا هتلر من ميثاق ميونخ

لقد أوضح رئيس الوزراء البريطاني نيفيل تشامبرلين نية هتلر من عقد ميثاق ميونخ ، إذ أنه لم يكن إلا مجرد حيلة تفاوض من هتلر للاستيلاء على الأراضي واستعمارها بدون مزيد من الدماء المسفوكة .

نبذة مختصرة عن دولة تشيكوسلوفاكيا

إنها من إحدى الدول الأوروبية ، حيث تم تأسيسها بعد انفصالها واستقلالها عن الإمبراطورية النمساوية المجرية في عام 1918 ميلاديا ؛ ومن ثَم تم انقسامها في عام 1993 ميلاديا إلى دولتين: جمهورية التشيك ، وجمهورية سلوفاكيا؛ أما عاصمة دولة تشيكوسلوفاكيا هي مدينة براغ ، أما الكورونا فهي العملة الرسمية للدولة ، أما من ناحية الانتماءات فإنها تنتمي إلى مجلس التعاون الاقتصادي ، عصبة الأمم ، حلف وارسو ، والأمم المتحدة .

اتسمت الدولة بالعديد من الصفات والمميزات ، والجدير بالذكر منه ا: اتسمت بتعدد واختلاف العرق بين مواطنيها ، كما تميزت بتعدد الاختلاف من ناحية التقاليد والأعراف الاجتماعية ، الفكرية ، والثقافية؛ ومن الجدير ذكره أن الدولة قامت على أسس ديمقراطية برلمانية ، والتي تم وضعها بأيدي الأمة التشيكوسلوفاكية حيث قامت بوضع دستورها الخاص بها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *