تخصصات دبلومات اكاديمية الفيصل

أدت النجاحات التي حققتها أكاديمية الفيصل، منذ إنشائها في عام 2001، إلى إنشاء المجموعة العربية للتعليم والتدريب من أجل تلبية الطلبات المتزايدة لكل من التعليم والتدريب من ناحية وتعزيز الإنتاجية في الجمهور، وكذلك، القطاع الخاص.

رؤية أكاديمية الفيصل

منذ البداية، حرصت الأكاديمية على تكثيف جهودها لرفع مكانتها إلى مكانة رائدة في مجال التعليم والتدريب وأيضًا لتكون بمثابة مصدر للخبرة في هذه المجالات وقيادة عملية الابتكار والتطوير في المملكة.

مهمة أكاديمية الفيصل

هو تطوير إمكانيات المواطنين السعوديين من مختلف الطبقات الاجتماعية من خلال التعليم والتدريب، والاستفادة من أحدث الوسائل العلمية والتكنولوجية، والتزامها بأعلى معايير الاحتراف والكفاءة، تماشيا مع مفهوم الحلول المتكاملة التي تعطي الأولوية لاحتياجات العملاء.

أهداف أكاديمية الفيصل

تهدف إلى المساهمة في تنفيذ خطط التطوير، التي تشهدها المملكة، من خلال إنشاء آلية لتطوير إمكانيات الموظفين الحاليين، وكذلك لتطوير وتنفيذ البرامج والدورات المختلفة التي تلبي متطلبات سوق العمل، وكذلك توظيف الموظفين الأكفاء وذوي الخبرة، جنبا إلى جنب مع الانتساب مع الوكالات المتخصصة المحلية والدولية للمساعدة في تطوير وتنفيذ البرامج المذكورة.

دبلومات أكاديمية الفيصل

دبلومة المحاسبة

– وصف البرنامج: تم تصميم البرنامج لمطابقة متطلبات سوق العمل الوطنية، معبرا عن المعايير المهنية الوطنية الموضوعة للمحاسبين المساعدين.

– يشتمل البرنامج على مهارات عامة في اللغة الإنجليزية والرياضيات والأساليب الأساسية للاتصالات البشرية والتفاعل مع الآخرين، ويشمل المهارات الأساسية المطلوبة للتكنولوجيا الإدارية، بالإضافة إلى المهارات المتخصصة للمحاسبة، مثل تولي مهام مسك الدفاتر للشركات التجارية والصناعية والوحدات والشركات الحكومية والمنظمات غير الربحية، كما تشمل الحوسبة وجمع الزكاة والضرائب، بالإضافة إلى جوانب مختلفة من حساب التكاليف في مختلف الاهتمامات، وأنظمة المتاجر، بما في ذلك جرد الممتلكات واستخدام التكنولوجيا الحديثة.

– يتضمن البرنامج لدى الأكاديمية محاسبة للمعاهد التي تشرف عليها الهيئة العامة للتدريب الخاص التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ويتلقى المتدربون 1568 ساعة تدريب، بالإضافة إلى 420 ساعة تدريب أخرى يتم تلقيها في سوق العمل.

– الهدف العام للبرنامج: يهدف البرنامج إلى تزويد المتدربين بالمهارات والمعلومات الضرورية للعمل في مجال المحاسبة، بما يتناسب مع المستوى الرابع من نظام المؤهلات الوطنية.

دبلومة تقنية شبكات الحاسوب

– وصف البرنامج: تم تصميم البرنامج لمطابقة متطلبات سوق العمل الوطنية، معبرا عن المعايير المهنية الوطنية الموضوعة لفني شبكات الكمبيوتر.

– يشتمل التدريب على هذا البرنامج على مهارات عامة في اللغة الإنجليزية والرياضيات والأساليب الأساسية للاتصالات البشرية والتفاعل.

– علاوة على ذلك، يغطي التدريب المهارات الأساسية اللازمة لأجهزة الكمبيوتر وأنظمة التشغيل، بالإضافة إلى المهارات المتخصصة المطلوبة في مجالات الشبكات الحاسوبية، بما في ذلك تقنيات التبديل والتوجيه، وبناء شبكات محلية واسعة النطاق.

– يتضمن برنامج شبكات الكمبيوتر، مخاطبة الكليات، التي تشرف عليها الهيئة العامة للتدريب الخاص التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، فنجد أن المتدربين يحصلون على 1600 ساعة تدريب، بالإضافة إلى 420 ساعة تدريب أخرى يتم تلقيها في سوق العمل.

– يمنح خريجو البرنامج شهادة دبلومة في شبكات الكمبيوتر، وهو ما يعادل شهادات التعليم العالي الصادرة عن الكليات التقنية في نفس التخصص، من المتوقع أن يعمل الخريجين في المجالات المرتبطة بشبكات الكمبيوتر، إما كمشغل كمبيوتر أو مسجل للمعلومات أو كفني من المواصفات والمعايير.

– الهدف العام للبرنامج: يهدف البرنامج إلى تزويد المتدرب بالمهارات والمعلومات الضرورية لممارسة العمل في مجال الشبكات الحاسوبية، بما يتناسب مع المستوى الرابع من نظام المؤهلات الوطنية.

دبلومة البرمجة

– وصف البرنامج: تم تصميم البرنامج ليتناسب مع متطلبات سوق العمل الوطنية، بما في ذلك المعايير المهنية الوطنية الموضوعة لتخصصات المطورين/ المبرمجين المساعدين لتقنيات الإنترنت.

– يتضمن التدريب الخاص بالبرنامج مهارات عامة في اللغة الإنجليزية والرياضيات والأساليب الأساسية للاتصالات البشرية والتفاعل مع الآخرين.

– علاوة على ذلك، يغطي التدريب المهارات الأساسية اللازمة لبرامج الكمبيوتر وتطوير تكنولوجيا الإنترنت، بالإضافة إلى المهارات المتخصصة في مجالات برامج الكمبيوتر، اللازمة لتحليل واستنباط أنظمة قواعد البيانات، واستخدام لغات البرمجة لتطوير تطبيقات مختلفة واستخدام تقنيات مختلفة لتطوير المواقع الإلكترونية.

– بما أن المتدرب يحتاج إلى ممارسة مكثفة للمهارات المذكورة أعلاه، فقد تم تصميم دورة تدريبية لتقديم تطبيق عملي للمهارات المكتسبة، ولتكون بمثابة تكثيف للمهارات المكتسبة، يتم ذلك من خلال تدريس منهج المشروع في الفصل التدريبي الأخير.

– يتم هذا النوع من التدريب العملي أيضًا من خلال التخصص البرمجي الذي يتم تدريسه للمعاهد والكليات، والتي تشرف عليها الهيئة العامة للتدريب الخاص التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، حيث يتلقى المتدربون 1684 ساعة تدريب، بالإضافة إلى 420 ساعة تدريب أخرى يتم تلقيها في سوق العمل.

– يمنح خريجو هذا البرنامج شهادة دبلومة في تكنولوجيا الكمبيوتر، وتخصص البرامج، وهو ما يعادل درجة التعليم العالي الصادرة عن الكليات التقنية في نفس التخصص، من المتوقع أن يعمل الخريجون في المجالات المرتبطة ببرمجة الكمبيوتر، كمبرمج مساعد ومطور تكنولوجي على الإنترنت أو في مجالات أخرى مرتبطة بمهام البرمجة المختلفة.

– الهدف العام للبرنامج: يهدف البرنامج إلى تزويد المتدرب بالمهارات والمعلومات الضرورية لممارسة العمل في مجال برامج الكمبيوتر، المستوى الرابع من النظام المهني المحلي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *