مراحل القمر بالترتيب بالانجليزي

مراحل القمر هي القمر الجديد، وهلال الصبح، والربع الأول، واكتمال القمر ، وانينغ غيبوس، والربع الثالث، وأخيرا الهلال، ويحتوي القمر على مراحل على الطرقات والشموع وحتى في بعض الأحيان لا يمكننا حتى رؤية القمر خلال مرحلته، ولمعرفة كل شيء عن القمر ومراحله الثمانية راجع دليل الكواكب من خلال إعادة تركيز برامج فضائية على كوكب المريخ، ويمكك استعادة الشعور بالعجب والمغامرة في استكشاف الفضاء الذي عرفناه في صيف عام 1969 .

مراحل ترتيب القمر بالإنجليزية

المراحل الثمانية للقمر

1- New moon .
2- Waxing Crescent .
3- First Quarter .
4- Waxing Gibbous .
5- Full moon .
6- Waning Gibbous .
7- Third Quarter .
8- Waning Crescent .

مراحل القمر

1- القمر الجديد ” New moon”

هذا هو الجزء الأول من مراحل القمر، ويحدث قمر جديد عندما يقع القمر بين الشمس والأرض، ولا يمكننا عادة رؤية قمر جديد لأن الجانب المظلم من القمر يواجه الأرض، ويمكن للأقمار الجديدة أن تخلق كسوف الشمس حيث يحجب القمر أشعة الشمس ويخلق ظلا على أجزاء من الأرض .

2- الهلال ” Waxing Crescent”

أثناء مرحلة الهلال الصبح، يسافر القمر شرقا في السماء، وتبدأ مرحلة هلال الشمع من القمر بمجرد أن نرى شريحة صغيرة من القمر بعد قمر جديد، وفي بعض الأحيان قد تكون قادرا على رؤية بقية القمر أيضا، حتى لو كان الظلام بسبب ظاهرة تسمى “الأرض المشرقة” والتي تعكس فيها الأرض ضوء الشمس للقمر، وتحدث هذه المرحلة بعد أيام قليلة من القمر الجديد .

3- الربع الأول ” First Quarter”

المرحلة التالية من الدورة القمرية هي الربع الأول، وخلال هذه المرحلة يحدث عندما ترى نصف القمر مضاء، ويأتي اسم “الربع الأول” من حقيقة أن الدورة القمرية في هذه المرحلة هي 1/4 من الطريقة المكتملة، ولن يرى الجميع أنصاف نصفي القمر مضاءة أثناء هذه المرحلة، وذلك لأنه يعتمد في المقام الأول على موقعك، لذلك قد يرى بعض الأشخاص أن النصف الأيمن مضاء بينما قد يرى الآخرون النصف الأيسر مضاء .

4- الصبح القمر جبوس ” Waxing Gibbous”

تغطي هذه المرحلة بشكل أساسي الوقت بين مرحلة الربع الأول ومرحلة اكتمال القمر، وتصف الكلمات الصبح gibbous ما هي المرحلة بشكل جيد، والصبح يعني زيادة حجمه، وكلمة” gibbous” تشير إلى الشكل لذا فإن شمع gibbous يعني في الأساس “شكل متزايد”، وسوف يضيء القمر أكثر فأكثر حتى يضيء القمر بالكامل والذي يبدأ المرحلة التالية .

5- اكتمال القمر ” Full moon”

كما تعلمون بالفعل يكون القمر كاملا عندما تكون وجه القمر بالكامل مضاءة بالكامل بواسطة الشمس، وتحدث أقمار كاملة عندما تكون الشمس والقمر على جانبي الأرض، ومن الناحية الفنية يضيء القمر 100٪ فقط من الشمس لبضع لحظات، ولكن هذه المرحلة تغطي أيضا عندما يكون القمر ممتلئا ولكن ليس كذلك، وعندما يكون القمر في أقرب نقطة له إلى الأرض في مداره، يطلق عليه اسم “القمر الخارق”، وفي أقصى نقطة له يطلق عليه “القمر الجزئي”، وشيء رائع آخر يحدث أحيانا أثناء اكتمال القمر هو عندما يمر القمر عبر ظل الأرض، ويسمى الكسوف القمري، وخلال الكسوف القمري سيكون القمر لونا أحمرا .

6- تراجع القمر المتزايد ” Waning Gibbous “

كما ذكرنا أعلاه فإن الصبح يعني الزيادة والانكماش يعني التناقص، وفي هذه الحالة يعني تراجع القمر الجبسي أن الشكل يتناقص، تستمر المرحلة الجبسية المتضائلة إلى أن يصبح القمر نصف مضاء .

7- الربع الثالث القمر ” Third Quarter”

هذه المرحلة هي في الأساس عكس القمر في الربع الأول، وهذا هو عندما يكون القمر نصف مضاء في السماء، كما أنه يشير أيضا إلى أن المرحلة القمرية هي 3/4 من الطريق المكتمل .

8- تراجع الهلال ” Waning Crescent”

هذه هي المرحلة الأخيرة من الدورة القمرية، وتبدأ هذه المرحلة عندما تضيء الشمس أقل من نصف القمر وتستمر حتى مرحلة القمر الجديد، وخلال هذه المرحلة يمكننا أيضا رؤية تأثير “تألق الارض” تماما كما يمكن أثناء مرحلة القمر الجديد .

دورة القمر ( التقويم )

للتحقق من المرحلة التي نتواجد فيها ونراها، يمكنك البحث في Google”تقويم دورة القمر” وستجد الكثير من مواقع الويب المخصصة لها، وهذه بعض الحقائق مثيرة للاهتمام القمري :
1- لا نرى سوى جانب واحد من القمر لأن القمر يدور حول محوره في نفس الوقت الذي تدور فيه الأرض .
2- يستند المد والجزر لدينا على دورة القمر .
3- هناك 12 شخصا ساروا على سطح القمر وهم جميعا أمريكيون .
4- ليس لدينا أي فكرة عن كيفية تشكل القمر في الواقع .
5- بعد أن أرسل اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية مركبة فضائية إلى القمر كانت الولايات المتحدة على وشك تفجير سلاح نووي
6- تخطط وكالة ناسا لإرسال رواد فضاء إلى القمر في المستقبل القريب، وقد يكون إنشاء قاعدة قمرية أيضا في قائمة الأعمال .
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *