الفرق بين مملكة الفطريات والنباتات

بسم الله الرحمن الرحيم “إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ” سورة البقرة الآية 164 صدق الله العظيم.

الكثير من الآيات القرآنية تحث المسلمين على التفكر والتدبر في ما خلق الله في هذا الكون المبدع الكبير، وكيف خلق الله كل هذه الكائنات الحية بتنوعها واختلاف أشكالها وألوانها وطرق حياتها وأماكن تواجدها وقدراتها الغربية في البقاء على الحياة منهم من يعيش في الأعماق المظلمة في البحار ومنهم من يعيش في أعالي الجبال منهم من يتغذى على غيره ومنهم من يكون غذائه بنفسه، الكل يساق له رزقه بتعاليم الخلاق المبدع.

وسنتحدث عن مملكتين من أغرب خلق الله، مملكتان قد تتشابهان ولكنهم يختلفون كل الاختلاف عن بعضهم البعض، هما مملكة النبات ومملكة الفطريات.

مملكة النباتات

تعتبر النباتات من الكائنات الحية متعددة الخلايا ذات نواة حقيقية، وهي ذاتية التغذية لما تحتويه من مادة الكلوروفيل أو المادة الخضراء التي تقوم عن طريقها النباتات بعملية البناء الضوئي، أما عن جدار خلاياها فهو يتكون من مادة السيليوز، وهي ثابتة لا تتحرك حركات انتقالية، وتعيش أنواع منها في المياه المالحة والعذبة وعلى اليابسة، وتتكاثر النباتات جنسياً ولا جنسيًا حسب نوع أعضائها الجنسية فتكون ما يسمى بـ الأمشاج الذكرية أو الأنثوية ، وتنقسم مملكة النباتات إلى شعبتين ، شعبة الحزازيات وشعبة الوعائيات :

شعبة الحزازيات

تنقسم شعبة الحزازيات إلى أربع أنواع أو طوائف، طائفة الطحالب الحمراء وطائفة الطحالب البنية وطائفة الطحالب الخضراء وطائفة الحزازيات ، وسنعرفهم فيما يلي على كل منهم.

الطحالب الحمراء: هي أعشاب بحرية تسمى أيضا بالنبات الأحمر لما تحتويه من صبغة حمراء تسمى فيكواثرين توجد على حاملات أصباغ حمراء في  الخلايا الخارجية منها، كما أنها تتكون من خيوط متفرعة أو بسيطة، ومن أمثلتها: طحلب البوليسيفونيا و نماليون .

الطحالب البنية: هذه الطحالب متعددة الخلايا غالباً ما تتواجد في المحيطات، وغالباً ما تسكن محيطات نصف الكرة الارضية الشمالي بسبب إنها الأكثر برودة، وهي وتتكون من خيوط متفرعة أو بسيطة أيضا، وتحتوي معظمها على صبغة فوكوزانثين في حاملات الأصباغ البنية بخلاياها الخارجية، و مثال لها: السرجاسم و الفيوكس .

الطحالب الخضراء: مثل طحلب الأسبيروجيرا و الكاميدوموناس، بعض هذه الطحالب وحيد الخلية والبعض الآخر عبارة عن خيوط غير متفرعة، جدار خلية هذه الطحالب سيليوزي.

طائفة الحزازيات: هي نباتات أرضية تعيش أغلبها في الأراضي الرطبة، منها القائم عن الأرض ومنها المنبطح على الأرض، ومن أمثلتها نباتات الفيوناريا القائم صغيرة الحجم التي تتكون من ساق وأشباه جذور وأوراقها خضراء اللون.

شعبة الوعائيات

هذه الشعبة تتكون من نباتات أرضية تتكون هذه النباتات من جذور وسيقان وأوراق والنسيج الذي يقوم بتوصيل الماء والغذاء، وهذه الشعبة تنقسم إلي ثلاث أنواع وهي:

النباتات السرخسية: يكثر هذا النوع من النباتات في الأماكن الاستوائية حيث الرطوبة والأشجار الكثيفة، و منها المائي الذي لا يزيد طوله عن 2.5 سم ومنها ما يصل إلى 20 من ارتفاعها.

نباتات معراة البذور: مثل الصنوبر، حيث أن بذورها عارية ليست مغطاة بأغلفة ثمرية.

نباتات مغطاة البذور: هذه النباتات ذات زهور تتحول لتصبح ثمار بداخلها بذور وهي تنقسم إلي طائفة ذات الفلقة مثل القمح والذرة والبصل والطائفة الأخرى ذات الفلقتين مثل الفول والبسلة والقطن.

مملكة الفطريات

الفطريات هي كائنات حية مستقلة ليست من الحيوانات أو النباتات أو البكتيريا، تحتوي الفطريات على خلايا معقدة مثل النباتات والحيوانات ذات نواة حقيقية على عكس البكتريا ذات خلايا بسيطة ذات نواة بدائية.

تتواجد الفطريات في كل مكان على وجه الكرة الأرضية في الهواء وفي الماء علي الأرض وعلي الحيوانات والنباتات أيضا، أحجامها متفاوتة منها الصغيرة جدًا الميكروسكوبية ومنها بحجم أميال مربعة، تم التعرف إلى الآن على أكثر من 100000 نوع من انواع الفطريات.

الفرق بين الفطريات والنباتات

كانت تصنف الفطريات قديماً على أنها نباتات، ولكن الفطريات تختلف عن النباتات في أمرين مهمين:
-الفطريات تتكون خلاياها من مادة الكيتين على عكس النباتات التي تتكون جدران خلاياها من مادة السليلوز.
-الفطريات تتغذى على الغير ولا تصنع غذائها بنفسها كما تفعل النباتات من خلال التمثيل الضوئي.

خصائص الفطريات

-لها خلايا معقدة ذات نواة حقيقية، تتغذى الفطريات عن طريق إذابة أو تعفن الأشياء.
-هم في العادة لا يتحركون، أي أنهم لا يستطيعون التنقل أو أتحرك.
-يتكاثرون عن طريق ما يسمي بالأبواغ وهي خلايا تكاثر لا جنسياً.
-لا تحتوي الفطريات على كلوروفيل كالنباتات.

أنواع الفطريات

يقسم العلماء الفطريات غالباً إلى أربع مجموعات :فطريات الهراوة وفطريات العفن والفطريات الكيسية والفطريات الناقصة، أما الأكثر شيوعاً والتي نراها أو نستخدمها غالباً هي: المشروم (عيش الغراب) والخميرة والعفن.

بعض المعلومات المثيرة عن الفطريات : تشبه مملكة الفطريات مملكة الحيوانات أكثر مما تشبه مملكة النباتات ، وهناك مالا يقل عن مليون ونصف المليون من أنواع الفطريات.

نتمنى أن نكون قد أفدناكم ببعض المعلومات عن مملكة النباتات ومملكة الفطريات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *