شروط اعراب الاسماء الخمسة بالحروف

تعتبر اللغة العربية هي أحد اللغات الأكثر انتشارا على مستوى العالم ، ولكنها من أصعب اللغات المستخدمة والتي تعتمد على عدة قواعد كثيرة ، وهذا ما يزيدها جمالا وأهمية ، فوجود العديد من القواعد والمفردات جعلها من أهم لغات الأدب ، وجعل الكلمة الوحدة يمكن التعبير عنها بطريقتين مختلفين لتمنحك معنين مختلفين ، كما أنها لغة القران الكريم الذي جاء بلسان خالق الكون ، وفي هذا المقال نعرض لكم شروط إعراب الأسماء الخمسة بالحروف.

الأسماء الخمسة

الأسماء الخمسة هو مصطلح يطلق على خمس كلمات هامة في اللغة العربية وهم أب ، أخ ، حم ، فو ، ذو ، وقد اختلف الكثير من العلماء على جعلهم خمسة فقط حيث يرجح وجود اسم سادس ولكن لا يستخدم كثيرا ، فأضافه بعضهم وهو اسم هنو ، ويتم معاملة الأسماء الخامسة معاملة مختلفة وخاصة في اللغة العربية ، فلها العديد من الشروط والقوانين لاستخدمها ، كما تتميز بعلامتها وحروفها الإعرابية.

شروط إعراب الأسماء الخمسة

كما ذكرنا سابقا فانه يوجد عدد من شروط إعراب الأسماء الخمسة وهي:

1- الحروف: عدم التصغير يجب ألا تكون مصغرة ، فإذا صغرت تُعرب بالحركات الظاهرة ، ويكون التصغير بضم الحرف الأول ، وفتح الحرف الثاني؛ مثل: أبو- أُبَي ، أخو-أُخَي.

2- الإفراد يجب أن تكون مفردة غير مثناة أو مجموعة ، فإذا كانت مثناة أو مجموعة يُعرب المثنى أو الجمع ، ومن أمثلة ذلك ما يأتي:

– في حالة المثنى: “عاد أخواه وحمواه من السفر” عاد فعل ماض مبني على الفتح ، أخوا فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى ، وهو مضاف ، هـ في محل جر بالإضافة ، حموا اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الألف ، من حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، السفر اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

 – في حالة الجمع: “وطنك هو إرث آبائك” ، وطن مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف ، ك في محل جر بالإضافة ، هو ضمير منفصل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، إرث خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف ، آباء مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

3- الإضافة يجب أن تكون الأسماء الخمسة مضافة لإعرابها بالحروف ، فإذا كانت غير مضافة يتم إعرابها بالحركات ، مثل:

– “هذا أبٌ مكافحٌ” هذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، أب خبر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره ، مكافحٌ صفة مرفوعة وعلامة الرفع تنوين الضم الظاهر على آخرها ، لؤيٌ حمٌ مثالي لؤيٌ مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره ، حم خبر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم ، مثالي صفة مرفوعة وعلامة الرفع تنوين الضم.

4- الإضافة إلى غير ياء المتكلم من شروط إعراب الأسماء الخمسة بالحروف أن تكون الإضافة إلى غير ياء المتكلم ، فإذا أُضيفت إليها ياء المتكلم يتم إعرابها بالحركات المقدرة على آخرها ، مثل:

“بأبي أنت” بـ حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، أبِ اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدَّرة على آخره ، وهو مضاف ، الياء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه ، الجار والمجرور بأبي في محل رفع خبر مقدم ، أنت ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ مؤخر.

رفع الأسماء الخمسة

تُرفع الأسماء الخمس بالواو ، وهي كالآتي:

1- أبوك: مثل قوله تعالى: (مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ).

2- أخوك: مثل قوله تعالى: (إِنِّي أَنَا أَخُوكَ).

3- حموك: ومثالها: ذلك حموك.

4- فوك: ومثالها: فوك رائحته طيبة.

5- ذو: ومثالها: (وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ).

نصب الأسماء الخمسة

نصب الأسماء الخمسة تُنصب الأسماء الخمسة بالألف ، وتُصبح عندئذ أباك ، وأخاك ، وحماك ، وفاك ، ومثالها من كتاب الله عزَّ وجلّ: (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ) ، ويكون إعرابها كالآتي:

– ما: ما النافيّة.

– كان: فعل ماضٍ ناقص.

– محمدٌ: اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

– أبا: خبر كان منصوب ، وعلامة نصبه الألف لأنَّه أحد الأسماء الخمسة ، وهو مُضاف.

– أحدٍ: مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة.

– مِنْ: حرف جر مبنيّ على السكون.

– رجالكم: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مُضاف ، والجار والمجرور مُتعلّق بصفة محذوفة لأحدٍ ، وتقديرها كائن أو موجود.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *