تقرير عن ” جبل العزيين ” الجبل الاسود في السعودية

جبل العزيين و الذي يطلق عليه ايضا الجبل الاسود هو ثاني اعلى جبل في منطقة جازان و ذلك بعد جبل فيفاء و الذي يبلغ طوله اكثر من 3600 متر و الذي ينتمي الى سلسلة جبال السروات ، اذا كنت من عشاق مشاهدة الجبال الضخمة و الصعود الى قممها فيمكنك القيام بذلك مع جبل العزيين و ذلك لانه يحتوي على طريق يصلح لسير السيارات عليه و لتشاهد السحاب المتداخل مع مرتفعات الجبال .

يحتوي هذا الجبل على المناظر الطبيعية الخلابة و التي تتداخل فيها النباتات الخضراء مع طبقات الجبال المرتفعة و السماء الصافية و السُحب في الاعلى التي تمر بين ثنايا الجبل بسبب ارتفاعه الضخم عن سطح البحر ، و تبلغ قمة جبل العزيين على ارتفاع 2050 متر .

سبب تسمية جبل العزيين بهذا الاسم

اطلق على هذا الجبل اسم ” العزيين ” و ذلك نسبة الى قبيلة العزين التي تقطن المنطقة و التي تعيش منذ مئات السنوات في المناطق الجبلية الصخرية و هذه القبيلة تشهتر بالنسب فيما بينهم و ذلك بسبب عزلتهم الكبيرة عن اهل المدن و تنقسم هذه القبيلة الى قسمين حيث الاول و الذي يسمى الثوابت و ينتسبون الى لعبس الخولانية اما القسم الثاني فهو من ال تليد .

اما سبب تسمية هذا الجبل باسم ” الجبل الاسود ” فهذا الامر يرجع بسبب كثرة الغطاء النباتي على الجبل و عندما تشاهد هذا النبات من بعيد فانك تشعر ان الجبل يغطيه اللون الاسود .

ساكني جبل العزيين

يسكن في هذا الجبل قبيلة العزيين و يعمل اغلب اهل هذه المنطقة في رعي الماشية و الزراعة ، و يبعد هذا الجبل عن منطقة الموسم في جزان تقريبا 180 كم .

القيادة على الجبل الاسود

يصنفه البعض عى انه خطير جدا و ليس لاصحاب القلوب الضعيفة و ذلك بسبب ارتفاعه الكبير ، القيادة عليه بالسيارات يفضل ان تكون في اقل سرعة ممكنة و يفضل ايضا استخدام سيارات تويوتا المصندق او اي من سيارات الدفع الرباعي بصندوق خلفي لكي تحتوي على جميع الاغراض في حالة حدوث مشكلة لا قدر الله .

الطريق يحتوي عى جانبية على صخور و قوالب بيضاء اللون و عليها خطوط حمراء اللون لكي ينتبه السائق اليها اثناء السير بالسيارة ، على طرفي الجبل يوجد منحدرات شديدة كما انه يغطيها السحب بشكل مستمر ، يوجد العديد من الاماكن في هذا الجبل من اجل الوقوف اليها للاستراحة فقط من اجل استكمال الطريق كما يوجد اماكن اخرى و التي تكون ” مطل للسحب ” .

الاقامة في الجبل الاسود

يوجد في الجبل الاسود مركز يسمى ” الجبل الاسود للوحدات السكنية ” و الذي من خلاله يمكنك الحصول على وحدة سكنية لاستراحة بها .

طريق وادي لجب

يعتبر طريق وادي لجب جزء من الجبل الاسود و الذي ستجده مابين الصخور الكبيرة للجبل الاسود كما انك ستجد عدد من القرود في هذه المنطقة و ستجد ايضا عدد من ممرات المياه الصحالة للشرب و التي تخرج من عيون من باطن الجبل و التي يوجد بها السمك ذو الحجم الصغير ، كما انه يمكن التخييم في الجبل الاسود و تناول المأكولات الطازجة هناك لوجود المحلات التجارية التي تقدم اللحم الطازج .

بشكل عام يعتبر الجبل الاسود احد اكثر المناطق السياحية اهمية و التي تشعرك بالاسترخاء و الراحة خلال يوم صعود الجبل ، كلما تعمقت في الجبل اكثر كلما و جدت مناظر خلابة و رائعة بشكل كبير ، و على الرغم من وجود اعدمة انارة على طول الطريق الا انه لا يفضل التحرك في هذا الطريق مساءا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *