معلومات عن حمض النيتريك و استخدماته

يعتبر حمض النيتريك أو كما يطلق عليه بحمض الأزوت ” ماء الفضة” من أوائل الأحماض الغير عضوية المشهورة، ويوجد هذا الحمض بشكل كبير بالطبيعة في صورة سائل نقي، حيث لا يوجد له أي رائحة أو لون على الإطلاق، وأما عن الصيغة الكيميائية لحمض النيتريك فهى HNO3، والوزن النوعي له 1.42.

وأما عن تركيزه فيصل لحوالي 69%، ومن الجدير ذكره أن عملية إنحلال حمض النيتريك تحدث بصورة بطيئة وتتحول لثاني أوكسيد النيتروجين والأوكسجين، ويتسم لونه باللون الأصفر أو البرتقالي، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على أهم المعلومات عن حمض النتيريك وأهم إستخداماته أيضًا.

معلومات عن حمض النيتريك

يعتبر أول من قام بتحضير هذا الحمض عن طريق الكثير من التجارب الكيميائية المختلفة العالم العربي المشهور جابر بن حيان، وذلك من خلال قيامه بتقطير كل من نترات الصوديم التي تعرف باسم ” ملح الصخر” مع كبريتك الحديديك وكذلك مع كبريتات البوتاسيوم والألمونيوم، وأما عن الخواص الكيمائية لحمض النيتريك فتتمثل في هذه الخواص التالية:

1- يتميز حمض النيتريك بأنه عبارة عن مادة سامة تتأكل بصورة سريعة وتتميز هذه المادة بأنها ليست قابلة للإشتعال.

2- يتأثر الحمض بشكل كبير بالماء، ويترتب عليه حدوث حروق كثيرة من الدرجة الأولى وتكون هذه الجروح مؤلمة وخطيرة بدرجة كبيرة.

3- يطلق على المحلول الذي يوجد به نسبة من حمض النيتريك وتصل هذه النسبة لأكثر من 86%  اسم حمض النيتريك المدخن.

4- يتطلب حفظ حمض النيتريك في مكان جاف ومكان بارد أيضًا، وذلك حتى لا يتعرض للتلف.

أهم إستخدامات حمض النيتريك

من الجدير ذكره أن هناك العديد من الإستخدامات الكثيرة لحمض النيتريك ومن أهم هذه الإستخدامات ما يلي:

1-  يعتبر واحد من أهم إستخدامات حمض النيتريك الهامة والأساسية هو استخدامه في إنتاج وتصنيع الكثير من المتفجرات والأسمدة المختلفة.

2- يتم استخدام حمض النيتريك بشكل أساسي من أجل الكشف عن مجموعة كبيرة من المجوهرات وكذلك الذهب الأصلي الذي يستخرج من كل من البلاتين، بالإضافة للكشف أيضًا عن الذهب والمجوهرات المقلدة، ولعل ذلك يرجع لأن حمض النيتريك يعرف بخاصيته للأكسدة القوية، بالإضافة أيضًا لأنه يتسم بقدرته الكبيرة على إذابة مجموعة كبيرة من الفلزات المختلفة.

3- يدخل حمض النيتريك في الكثير من مجالات تصنيع المعادن وكذلك الصناعات الكيميائية المختلفة والعديدة، كما يستخدم أيضًا في إنتاج السموم المختلفة.

4- يتم استخدامه في حل الرصاص والكشف عن العديد من الدوافع الإجرامية.

5- تستخدم نترات البيلو كاريين من أجل علاج تكون المياه البيضاء على العين.

6- يستخدم من أجل زيادة نسبة وتركيز مادة النيتروجن التي تعمل على تخصيب وزيادة جودة التربة الزراعية.

7- يستعمل في صناعة الكثير من معدات الصدأ والتنظيف بالإضافة لدوره الهام في معالجة المياه.

8- يعمل كمادة وسيطة من أجل تصنيع الأدوية المختلفة وصناعة الأصباغ الكثيرة أيضًا.

9- تدخل جميع استخدامات هذا الحمض في الكثير من المجالات المختلفة مثل المجال المنزلي حيث يستخدم من أجل تسليك جميع قنوات الصرف الصحي التي تكون مسدودة.

10- تلزم منظمة الغذاء والدواء الأمريكية بضرورة أن يستخدم من أجل تنظيف الدرات المسدودة نتيجة الألبان والأجبان والعصائر المختلفة.

نصائح هامة عند استعمال حمض النيتريك

هناك مجموعة من النصائح الهامة التي يجب الإلتزام بها عند  استخدام حمض النيتريك ومن أهم هذه الإستخدامات ما يلي:

1- قد يترتب على استخدام هذا الحمض الإصابة بالإختناق الشديد أو الوفاة أو الحر، وذلك لأنه يتحول لمادة سامة خلال تعرضه للهواء، أو عند استنشاقه أيضًا، أو في حالة ملامسته لمنطقة الجلد والعين.

2- يتم تجمع أبخرة حمض النيتريك السامة وكذلك الآكلة بالأماكن المغلقة والتي تتمثل في المخازن والحاويات، وذلك حينما تتحلل بالحرارة وحينما تتفاعل مع الماء، وذلك يرجع لأنه حينما يلامس المعادن يترتب عليه توليد غاز الهيدورجين المشتعل، بالإضافة لحدوث الكثير من الإنفجارات المختلفة بالمخازن والحاويات، وفي هذه الحالة يجب أن يتم الإتصال على الفور بالدفاع المدني وكذلك الإسعاف من أجل عمل الإسعافات الأولية فورًا، مع ضرورة أن يتم توفير هواء صافي ونقي لجميع المصابيين.

3- ضرورة أن يتم عزل المنطقة التي يحدث تسرب لمسافة تصل لحوالي مائة متر في جميع النواحي مع ضرورة تجنب الإشتعال والتدخين بها أيضًا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *