خطورة حمض النيتريك و تفاعلاته

حمض النيتريك من أكثر الأحماض الكيميائية أهمية وأكثرهم خطورة وهو عبارة عن محلول مائي قوي مائع ولا يوجد له لون وهو يتميز بأنه يطلق الغازات والأبخرة السامة في الهواء وهو موصل جيد للكهرباء.

وهو الذي يعتبر من الأحماض الأيونية وهذا نظراً إلى أنه يتأكسد ويتفاعل مع الهيدروكسيدات والأكاسيد وهذا حتى يكون مركب كيميائي وهو النترات الهيدروجينية وحمض النيتريك هو الذي يستعمل في العديد من الصناعات مثل المفرقعات والعديد من المركبات الكيميائية والأصباغ وعندما يتم دمج هذا الحمض مع محلول الماء الملكي وحمض الكلورديك هذا يكون لإذابة البلاتين والذهب وهو من المركبات الكيميائية الهامة وهذا ما سوف نقدمه لكم اليوم.

معلومات عن حمض النيتريك

هذا الحمض يتغير لونه إلى الأصفر وهذا إذا أنه تم حفظه في عاء غير محكم وهذا بسبب غاز ثاني أكسيد النيتروجين وهو الذي ينتج عن تحلل الحمض.

يعد هو من أكثر المواد الشديدة التأثر مع الماء كما أنه من أخطر الأشياء وهو قادر على حدوث الحروق عند لمسه.

يتم حفظه في مكان بارد وبعيد عن الضوء وأشعة الشمس الحارقة لأنه من أكثر الأشياء الضارة.

يتم حفظه في مكان جاف وخالي تماماً من الرطوبة.

يعد من أكثر الأحماض شديدة التأكل وهو من المواد السامة والغير مشتعلة.

هذا الحمض يتحول إلى الحمض المدخن وهذا إذا تجاوزت وتخطت نسبته 86%.

وللتميز بين حمض النيتريك المدخن الأبيض من الحمض المدخن الأحمر وهذا بالنظر إلى نسبة ثاني أكسيد النيتروجين وهو الذي يحتوي عليها.

أهم استعمالات حمض النيتريك

يتم استعمال هذا الحمض في إنتاج جميع الأسمدة والمتفجرات وهذا يكون بعد دمجة ومزجه مع حمض الكبريتيك المركز.

يتم استعماله في تخليص القنوات الخاصة بالصرف الصحي من الانسداد في المنزل ولكن لابد من استعماله بنسبة بسيطة وبحذر شديد.

يتم استعماله من خلال علماء العرب الكيميائيون قديماً والذي منهم جابر بن حيان وهو الذي أطلق على هذا الحمض مسميات كثيرة والتي منها ماء الفضة والماء المحلل وهذا لأنه ذات قدرة كبيرة على إذابة الفضة والذهب وماء النار والماء الحاد.

يتفاعل أيضاً مع العديد من العناصر الفلزية ولكن ما عدا السيليكون والهالوجينات.

يتم استعماله في الأطعمة وهذا للكشف عن جميع البروتينات التي توجد فيه.

يستخدم في تعديل المياه ومعالجتها وهذا يكون في المعامل ليتم تنظيف جميع المعدات الخاصة بها والتخلص من الصدأ المتواجد فيها.

هو يدخل في صناعة العديد من الأدوية وهذا من ضمن العديد من المعايير التي تضعها الهيئات المتخصصة طوال الوقت.

خطورة حمض النيتريك

حمض النيتريك يضر صحة الإنسان وهذا عند تصاعد الأبخرة السامة التي توجد فيه واستنشاق الإنسان لها فهي التي تؤثر على العين والجلد خاصة عند لمسها باليد.

أيضاً هذا الحمض هو الذي يضر الغازات السامة وهي التي تطلقها والغبار الذي ينتج منها ويكون خطير على حياة الإنسان ومن الممكن أن يتسبب لهم في اختناق شديد وصعوبة في التنفس وفي بعض الأحيان يؤدي إلى الوفاة.

في حالة تفاعله مع الحرارة يتم إصدار الغازات السامة والأبخرة وهذا يكون بتركيز عالي جداً في الهواء وهذا ما يلوثه ويعكر النقاء الخاص بها.

حمض النيتريك يتسبب في حدوث الحرائق في حالة إذا أنه تم خلطه مع المواد القابلة للاشتعال وهي من الأشياء الضارة التي توجد في كافة الأنحاء.

وهو خطر على العديد من الأماكن لذا لابد من استعماله بحذر شديد في كافة الأماكن.

تفاعلات حمض النيتريك

عندما يتفكك حمض النيتريك يعطي الماء وثاني أكسيد النيتروجين والأكسجين وهو يكون سائل أصفر بني وحمض النيتريك وهو حمض قوي يتأين بشكل كامل في المحاليل المائية ويظهر على هيئة أيونات نترات وهو يعتبر من أهم العوامل المؤكسد القوي.

ومن أهم هذه التفاعلات حمض النيتريك والتفاعل الخاص بالتعادل مع الأمونيا وهو الذي يتكون من نترات الأمونيوم وهو من المركبات الهامة والتي تدخل في صناعة الاسمدة الزراعية، وأملاح حمض النيتريك تسمى باسم النترات وأن نترات البوتاسيوم هي التي تعرف بإسم الملح الصخري ونترات الصوديوم لهما أهميتهما الكبيرة في الصناعات الكيميائية.

وأيضاً أن النتراتات القابلة للذوبان في الماء وهذا يكون ما عدا تحت النترات البرموث وهو الذي يتم استعماله في الطب وهذا للكشف عن جميع الاضطرابات المعوية و تفاعل حمض النيتريك مع المركبات العضوية هو الذي ينتج الكثير من النيتريتات وهي مثل نيتروجليسرين ونيترو سيلولوز ويتم استعمال نترات الصوديوم والكالسيوم والألمنيوم والبوتاسيوم في صناعة المخصبات الزراعية وهي التي تكون مصدراً هاماً للنيتروجين الذي يساعد في إنبات النباتات.

، وحمض النيتريك يعتبر من الأحماض الكيميائي التي يتم استعمالها وتطويرها الكيميائي ويتم الاكسدة الخاصة بالأمونيا إلى أكسيد النيتريك وثاني أكسيد النيتريك في الهواء أو الأكسجين ويوجد شبكة من البلاتين وهو عامل حفاز ويتم امتصاص ثاني أكسيد النيتروجين في الماء وهو يكون حمض النيتريك المدخن.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *