ابناء الملك فهد بالترتيب

كان الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله حاكمًا للمملكة منذ عام 1982 وحتى وفاته في عام 2005 نتيجة لمرض طويل الأجل ، وهو أول من يلقب بخادم الحرمين الشريفين ، وقد شاهد الملك فهد والده يؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة من خلال التوقيع التاريخي على معاهدة جدة .

نشأة الملك فهد وتعليمه

ولد الملك فهد بمدينة الرياض عام 1340هـ ـ 1921م ، وقد تلقي تعليمه المبكر في مدرسة الأمراء المرموقة بالرياض ، وهي مدرسة أنشأها ابن سعود خصيصًا لأفراد البيت الملكي ، أثناء الدراسة في مدرسة الأمراء ، تفوق الشاب فهد في دراسته ، تحت إشراف المعلمين بما في ذلك الشيخ عبد الغني خياط الشهير ، وبعد تعليمه في مدرسة الأمراء ، انتقل فهد إلى المعهد السعودي في مكة حيث درس الإسلام الوهابي .

الأعمال التي تولاها الملك فهد ومناصبه

بعد انتهاءه من دراساته ، لعب الملك فهد دورًا نشطًا في الحياة السياسية لبلاده ، وشارك بالكثير من الوفود ، ومن بين تلك المشاركات أنه في عام 1945 قام بحضور اجتماع إنشاء هيئة الأمم المتحدة بمدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية .

بعد أن أثبت إلى حد ما أنه عقل سياسي ذكي تم تعيين فهد وزيرا للتربية في عام 1953 ، وفي وقت لاحق من ذلك العام ، قاد فهد أول زيارة رسمية له ، وحضر تتويج الملكة إليزابيث الثانية.

بعد فترة وجيزة قاد الملك فهد الوفد السعودي إلى جامعة الدول العربية في عام 1959 ، مما يدل على نفوذه وأهميته المتزايدة في آل سعود ، وأخيرًا ، في عام 1962 ، مُنح فهد منصبًا رائعًا وهو وزير الداخلية ، وبعد خمس سنوات عين النائب الثاني لرئيس الوزراء ، وهو منصب مهم في مجلس آل سعود .

في عام 1975 في عهد الملك خالد ، أصبح فهد ولي العهد والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ، وبعد ذلك أصبح ملكاً للمملكة العربية السعودية عام 1982 بعد وفاة الملك خالد .

تولي الملك فهد العرش

عندما توفي الملك خالد في 13 يونيو 1982 ، تولى الملك فهد العرش ، وبعد توليه السلطة ، واصل الملك فهد التطور السريع للبنية التحتية للمملكة التي تغذيها طفرة النفط في السبعينيات ؛ فقام ببناء طرق سريعة جديدة ، ومطارات ، وجامعات ، ومستشفيات ، ومجمعات صناعية تؤدي إلى ظهور عواصم ساحرة تنتشر في المناطق الصحراوية الشاسعة في البلاد .

قدم الملك فهد الكثير من الإنجازات التي تفوق الحصر على الصعيد الإسلامي ، حيث قام بمشروع خادم الحرمين الشريفين لعمارة الحرمين الشريفين ، و توسعتهما لكي يتمكن المسجد الحرام من استيعاب ما يزيد عن مليون و نصف مليون مصل وكذلك لكي يستعيب الحرم المدني أكثر من مليون ومائتي ألف مصل .

أعلن الملك فهد بشكل رسمي استبدال لقب صاحب الجلالة باللقب خادم الحرمين الشريفين في الرابع و العشرين من صفر 1407 هـ الموافق السابع و العشرين من أكتوبر 1986م ، وقد كان للملك فهد مواقف عربية و إسلامية نبيلة تجاه القضايا العربية و الإسلامية من أبرزها القضية الفلسطينية حيث دعمها سياسيا وماديا ومعنويا .

إعادة هيكلة الحكومة في عهد الملك فهد

حقق الملك فهد تقدماً هائلاً في إعادة هيكلة الحكومة في المملكة ، في 1/3/1992 أعلن عن إنشاء أربعة أنظمة جديدة :

– النظام الأساسي للحكم .
– نظام مجلس الشورى .
– نظام المناطق .
– نظام مجلس الوزراء.

بناءً على قوة هذه الأنظمة واللوائح ، تقتصر السلطات التشريعية والتنفيذية للدولة على شروط محددة ، وبعد ذلك يتم تجديد العضوية أو تعيين أعضاء جدد لمدة 4 سنوات ، والهدف من النظم الجديدة هو الاستفادة من مجموعة من الشباب المؤهلين في البلاد.

يؤكد النظام الأساسي للحكم أن نظام الحكم في المملكة هو نظام ملكي ، يحصر القانون الأساسي تولي السلطة لأبناء المؤسس ، الملك عبد العزيز آل سعود وذريتهم ، مع قسم الولاء الذي تعهد به الأكثر تأهيلا منهم .

يرأس الملك مجلس الوزراء الذي يسيطر على السلطات التنفيذية والتنظيمية ، ويتألف المجلس حاليا من نائبين لرئيس مجلس الوزراء و 22 وزيرا يديرون شؤون الدولة في قطاعات السيادة والخدمات والتنمية ، حيث يشمل قطاع السيادة وزارات الداخلية والخارجية والدفاع والعدل .

ويشمل قطاع الخدمات وزارات الصحة ، التعليم ، التعليم العالي ، الاتصالات ، بي تي تي ، الأشغال العامة والإسكان ، العمل والشؤون الاجتماعية ، الحج ، الشؤون الإسلامية ، الدعوة والأوقاف ، الإعلام والشؤون البلدية والقروية.

يشمل قطاع التنمية وزارات المالية والتجارة والتخطيط والزراعة والمياه والصناعة والكهرباء والبترول والثروة المعدنية ، وترتبط هذه الوزارات بالعديد من الوكالات العامة .

أبناء الملك فهد رحمه الله

– الأمير فيصل .
– الأمير محمد .
– الأمير سعود .
– الأمير سلطان .
– الأمير خالد .
– الأمير عبد العزيز .

بنات الملك فهد رحمه الله

– الأميرة لطيفة .
– الأميرة عنود .
-الأميرة لؤلؤة.
-الأميرة الجوهرة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *