بحث عن الجملة الاسمية والفعلية

ان الجملة في اللغة العربية منقسمة الى قسمين أساسيين، هما الجملة الاسمية وأيضا الجملة الفعلية، كما ان الجملة الاسمية أيضا تتكون من جزئين، من المبتدأ ومن الخبر، على عكس الجملة الفعلية وهي التي تبدأ بالفعل، وهي أيضا تتكون من فاعل ومفعول به، واليوم سنتحدث بشكل مفصل عن الجملة الاسمية والجملة الفعلية.

الجملة الاسمية

ان الجملة الاسمية هي تلك الجملة التي تبدأ بالاسم، وهي عادة ما تتكون من مبتدأ وخبر.

 المبتدأ

ان المبتدأ هو عبارة عن اسم معرفة وهو عادة ما يأتي في اول الجملة وهو كالتالي.

1_ من الممكن ان يعرف على انه اسم مرفوع به.

2_ عادة لا يكون المبتدأ الا اسم ولا يكون فعل او حتى حرف.

3_ ان المبتدأ يأتي اسم مرفوع، فلا يكون منصوب، ولكن من الممكن ان يكون مجرور.

 الخبر

وهو ذلك الحكم لذي نصدره عن المبتدأ وهو يكون عبارة عن.

1_ من الممكن ان نقوم بتعريفه بانه اسم مرفوع مستند على المبتدأ حتى يتمم الكلام ويكمله.

2_ من الممكن أيضا ان نقوم بتمييز الخبر عن طريق السؤال، مثال على ذلك، اسم محمد من الممكن ان تكون، ما به محمد، ما له محمد.

ما هي اقسام الخبر

ان الخبر ينقسم الى خمس اقسام مختلفة وهي.

1_ الخبر المفرد، وهو ليس جملة ولا حتى شبه جملة، فيكون عبارة عن كلمة واحدة فقط، كالمثال السابق من اسم محمد مجتهد مثلا، فهنا المجتهد يكون خبر مفرد، وذك لأنه كلمة واحدة.

2_ الخبر للجملة الاسمية، وعادة ما تبدأ الجملة الاسمية باسم، وهنا يأتي الاعراب حتى يوضح لنا ذلك بشكل أكثر، والمهم هنا في الخبر هو الجملة.

3_ الخبر للجملة الفعلية، والجملة الفعلية التي لجملة التي تبدأ بالفعل، الطالب يحب العلم، هنا يأتي الخبر في جملة يحب العلم.

4_ الخبر الشبه جملة الظرف، وهو كل الأسماء التي تدل على الزمان او حتى المكان مثال على ذلك، البيت فوق الجبل، وهنا شبه الجملة الظرف فوق الجبل هو الخبر.

5_ الخبر الشبه الجار والمجرور، مثل، الاب في المنزل، فهنا الخبر الجار والمجرور في المنزل.

الجملة الفعلية

ان الجمة الفعلية هي تلك الجملة التي تبدأ بالفعل، وهو واحد من ثلاث أنواع هي الماضي والمضارع والامر، اما عن الجملة الفعلية فهي تتكون من الفاعل والفعل والمفعول به، كما انها من الممكن ان تتكون من الفعل والفاعل فقط، وأيضا من الممكن ان تتكون من الفعل ونائب الفعل، او فعل ونائب فعل ومفعول به، ويكون ذلك على حسب طبيعة الجملة.

الفعل

ويعرف الفعل في اللغة العربية ذلك الشيء الذي يدل على حدث مقترن بزمن معين، وهو ينقسم الى ثلاث اقسام هي.

أ_ الفعل الماضي، وهو ما دل على حدث مقترن بالزمن الماضي، مثال على ذلك، جاء محمد، وهنا علامات الفعل الماضي التي تتميز عن غيرها من الأفعال.

ب_ الفعل المضارع، وهو يدل على حدث مقترن بالزمن الحالي او الاستقبال، مثال على ذلك، يذاكر محمد الدرس.

ج_ الفعل الامر، وهو عادة ما يكون يدل على طلب فعل لم يحدث بعد، مثال على ذلك هو، اخرج من المنزل.

الفاعل

الفاعل عادة ما يكون عبرة عن اسم صريح، او حتى مؤول صريح تقدمه فعل او حتى اسم يشبه ذلك الفعل على جهة وقوعه منه او حتى اتصافه به، او يكون هو من قام بالفعل، وهو عبارة عن نوعان.

أ_ صريح، وهو يكون عبارة عن الاسم الظاهر المعروف، مثل جاء محمد، وهنا يكون محمد فاعل صريح، او انه يأتي على هيئة ضمير ظاهر مثل، اكلت السمك، هناك يأتي حرف التاء الذي يدل على الفاعل الصريح، او يكون عبارة عن ضمير مستتر، مثل قم، فهنا الفاعل يكون ضمير مستتر ويكون تقديره انت، وهو أيضا صريح.

ب_ مؤول بالصريح، وهو عادة ما يكون من ان مه الفعل الماضي، مثال على ذلك، يسرني ان تجتهد، فالفاعل هنا تجتهد مؤول صريح، أي أنك قد قلت يسرني اجتهادك.

 نائب الفاعل

وهو عبارة عن الاسم المرفوع الذي يحذف فاعله ويقام مقامه، وأيضا يأخذ احكامه، فهنا يتم معامله نائب الفعل معاملة الفعل نفسه.

المفعول به

وهو الاسم المنصوب، والذي قد وقع عليه فعل الفاعل، أي انه من الممكن ان تكون الجملة الفعلية مشتملة على المفعول به، ولكن أيضا من الممكن ان لا تشتمله، وهنا نجد ان المفعول به عادة ما يأتي ظاهرا او حتى مضمرا، مثال على ذلك، ذاكر محمد الدرس، فالدرس هنا هو ذلك الشيء الذي وقع عليه الفعل، او الحدث في الجملة، ويكون عن طريق الفاعل محمد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *