بحث عن الجملة الاسمية ونواسخها

- -

الجملة الأسمية هي من الجمل التي تتكون من كلمتين أو أكثر وافي المعنى المراد التعبير عنه من خلال هذه الجملة، وتبدأ الجملة الأسمية عادة باسم ويسمى المبتدأ ويلتزم اسم آخر ويسمى الخبر، ويلازم المبتدأ مع الخبر حتى يكتمل المعنى الوافي للجملة.

ما هو ركني الجملة الأسمية ؟

ركني الجملة الأسمية هما المبتدأ والخبر واليوم سوف نتعرف على كل منهما على حدى.

المبتدأ

المبتدأ يتألف عادة من كلمة واحدة، وقد يأتي المبتدأ على هيئة جملة ولكنه نادر الحدوث، ومثال على ما نقول” لا إله إلا الله خير ما يقول المسلم” تعد كلمة لا إله إلا الله مبتدأ في حد ذاته، المبتدأ دائم الرفع بالضمة، كما أن المبتدأ قد يأتي في أول الجملة الأسمية وقد يأتي مؤخر في الجملة ويسمى مبتدأ مؤخر.

الخبر

الخبر عادة ما يأتي بيتكم مرادف الجملة التي نريد أن نتحدث بها، كما أنه يأتي تابع للمبتدأ، والخبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وعادة ما يكون الخبر على عدة أشكال مثل كلمة مفردة أو شبه جملة أو جملة، وستعرف على بعض الأمثلة لذلك:

الخبر المفرد : مثل في الجو جميل، هنا يعتبر جميل خبر مفرد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

الخبر شبه الجملة : يأتي عادة لتعبر عن زمان أو مكان معين، ويحتمل بها الجملة الأسمية ولا يمكن حذفها ومثال على ذلك الكرة في الملعب، يعتبر في الملعب خبر، ويعرب في حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب، والملحق اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وفي الملعب جار وطيور في محل رفع خبر المبتدأ الكرة.

الخبر الجملة : هو الخبر الي يكون مكون من جملة كاملة وإما أن تكون هذه الجملة وتعرب وتكون في محل رفع خبر كذلك، ومثال على ذلك عمر عمله دقيق هنا جاء الخبر عمله مميز على هيئة جملة أسمية، ويعرب عمله مبتدأ ثاني مرفوع والله رفعه الضمة، والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه، ورائع خبر المبتدأ الثاني والجملة الأسمية في محل رفع خبر المبتدأ الأول.

ما هي نواسخ الجملة الأسمية ؟

إن الجملة الأسمية لها ٦ حروف من النواسخ وهم (إن وأن وليت ولعل لكن وكأن)، ودور هذه الحروف أن تنصب مبتدأ الجملة الأسمية ويسمى أسمها، وترفع خبر الجملة الأسمية ويسمى خبرها.

إن وأن: هما حرفين من خلالهما يتم تأكيد الأمر للمعنى المراد به في الجملة الأسمية وتظهر بكثرة في القرآن الكريم، مثل قول الله سبحانه وتعالى” إن الله سميع  عليم” و” اعلمو أن الله  شديد العقاب”.

ليت: هو حرف نستخدمه عادة اتمنى حدوث شيء من الممكن أنه كان سوف يحدث أو استحالة حدوثه “ليت الشباب يعود يوما”.

لكن: هو حرف يستخدم في تقديم عكس ما أراد إخباره مثل نفي أمر قد أدرك إثباته أو إثبات أمر قد أدرك نفيه بالجملة، وتأتي لكن في منتصف الجملة بحيث يخبر عن أمر غير مطابق للأمر الذي ذكر قبله، ومثال على ذلك الرجل غني لكنه بخيل.

لعل: ويعتبر هذا الحرف بمثابة تنبأ بحدوث أمر ما في المستقبل وقد يكون المعنى من هذا الحرف التمني بحدوث في المستقبل أو إشغال من حدوث أمر ما، ومثال على ذلك ” لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا” وفيها تمني ورجاء من حدوث أمر جيد في المستقبل يغير به الواقع، أما معنى الإشفاق في لعل تأتي على شاكلة هذه الآية الكريمة “فلعلك باخع نفسك على آثارهم”،

كأن: هو حرف ناسخ نستخدمه من أجل تشبيه أمر بالآخر وهذا ما تم استخدامه في القرآن الكريم ” كأنهم خشب مسندة”.

أنواع خبر الحروف الناسخة

كما ذكرنا قبل قليل أن الحروف النسخ تدخل على الجملة الأسمية وتجعل المبتدأ اسمها وتنصبه، ويكون خبر الجملة الأسمية خبرها وترفعه، وهناك أنواع الخبر بالجملة الأسمية ونواسخها:

الخبر المفرد

هذا الخبر مفرد من كلمة واحدة فقط و قد يكون مفرد أو مثنى أو جمع مثال على ذلك إن القمر ساطع، ليت الطالبان متفوقان، لعل المسلمون متحدون.

خبر الجملة

خبر حروف النسخ مكون من جملة وقد تكون الجملة إما جملة أسمية أو جملة فعلية، ومثال على خبر الحروف الناسخ على هيئة جملة أسمية “ليت رمضان أيامه طوال”، ” ألا إنهم هم السفهاء”، وخبر الحروف الناسخة على هيئة جملة فعلية هو “إن الاتصال يتطور”.

خبر شبه الجملة

قد يأتي خبر الحروف الناسخة على أنه شبه جملة إما جار ومجرور وإما ظرف، في مثال خبر الحروف الناسخة شبه جملة، ” إن العلم في الصدور”، ” إن في الصدقة نجاة”، وإذا كان خبر الحروف الناسخة شبه جملة ظرف يكون مالك قال الآتي” إن في الصدقة نجاة”.

واليوم قد تعرفنا على بعض القواعد بالنسبة للغة العربية سيدة اللغات جميعها وأفضلها على الإطلاق كما أنها لغة القرآن الكريم وسيد الأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *