افضل 10 مؤلفات لـ ” زين الدين ابن نجيم “

ين الدين ابن نجيم فقيه أصولي من فقهاء المذهب الحنفي ، كان الفقه الحنفي أعظم اهتماماته العلمية درسًا وإفتاءً وتأليفًا . أفضل وأشهر والأكثر قراءة و أفضل كتب زين الدين ابن نجيم الحنفي ابن عابدين . له مجموعة من المؤلفات أبرزها  البحر الرائق شرح كنز الدقائق ، ومعه منحة الخالق البحر الرائق شرح كنز الدقائق وبهامشه منحة الخالق الحلبي  البحر الرائق شرح كنز الدقائق وبهامشه منحة الخالق .

افضل مؤلفات لـ ” زين الدين ابن نجيم “

 كتاب البحر الرائق شرح كنز الدقائق وبهامشه منحة الخالق ط الحلبي

هذا الكتاب شرح لمتن «كنز الدقائق» لأبي البركات النسفي، وهو أحسن المتون المختصرة في الفقه الحنفي، وقد فصل المؤلف في هذا الشرح مذهب الحنفية موردًا الأدلة على المسائل وآراء الإمام وصاحبيه وتلاميذه فيها، وهو من الكتب المعتمدة في المذهب الحنفي .

الأشباه والنظائر لابن نجيم

الأشباه والنظائر على مذهب أبي حنيفة النعمان هو كتاب من تأليف الإمام ابن نجيم الحنفي يعتبر من أهم كتب القواعد الفقهية على المذهب الحنفي ، والكتاب مقسم إلى سبعة فنون: الأول في القواعد ، وفيه : الكلام على القواعد الفقهية التي تجمع تحتها الفروع الكثيرة ، والقواعد الكلية التي يتخرج عليها ما لا ينحصر من الصور الجزئية .

فتح الغفار بشرح المنار المعروف بمشكاة الأنوار في أصول المنار

هو كتاب يوضح المعاني ويحلل الالفاظ معرضاً فيه التطويل والإسهاب ، مقتصراً فيه على كلام المحققي المتأخرين مثل : صدر الشريعة ، سعد الدين التفتازاني ، ابن الهمام ، الأكمل مبيناً الأصح والمعتمد مفصحاً عما هو التحقيق والأوجه .

النهر الفائق شرح كنز الدقائق

كنز الدقائق من متون الحنفية التي لقيت عناية الشراح فوضع عليه -البحر الرائق وتبيين الحقائق-لزين الدين ابن نجيم وهو أخو سراج الدين ابن نجيم صاحب كتابنا هذا وكتاب أخيه زين الدين أحد مراجعه وهو يبين التعريفات وينص على مراجع نقوله . وهو يخرج بعض الأحاديث التي يسوقها دون بعض وقد خرجت في هامش الكتاب ، وهو بعد أن يسوق الأقوال يبين ما عليه الفتوى .

شرح رسالة الصغائر والكبائر

كتاب في الوعظ، وهو رسالة للشيخ الإمام ابن نجيم المصري، يذكر فيها أبواب الذنوب على نوعيها الصغائر والكبائر ، وجاء حفيده زين الدين المصري فشرحها مضمنا المتن للشرح بين قوسين، موردا الأحاديث والآيات الدالة عليها . وجاء الكتاب محققا زيادة في الفائدة والتوثيق .

غمز عيون البصائر شرح كتاب الأشباه والنظائر

الأشباه والنظائر في فروع الحنفية ، وقد احتوى على سبعة فنون من فنون الأشباه والنظائر : فن القواعد وفن الفوائد، وفن الجمع والفرق من الأشباه والنظائر وفن الألغاز وفن الحيل وفن الفروق وفن الحكايات والمراسلات الفقهية . وقد رتب جميع هذه الفنون ماعدا القواعد على حسب كتب الفقه . وهذا الكتاب : غمز عيون البصائر شرح لهذا الكتاب، شرح فيه المصنف العبارات ووضح فيه المعاني وتوسع في تفصيل الأحكام الواردة فيه وأورد أقوال الفقهاء وآراءهم .

رسائل ابن نجيم

هذا الكتاب يجمع أكثر من أربعين رسالة فقهية لابن نجيم الفقيه الحنفي ، الأفعال في الصلاة، الوكالة العامة ، الابراء العام ، الأراضي والكنائس المصرية ، التغرير من القاضي ، الأوقاف ومكاتبها وشروطها ، متروك التسمية ، نكاح الفضولي ، الإجازة الطويلة ، الحكم بالموجب أو بالصحة ، بيع الوقف الكبائر والصغائر ، الإستصحاب ، النذر بالتصدق ، ما يبطل الدعوى ، الجنايات ، الحدود التعريفات الفقهية ، الخراج ، رسالة بخط العبادي وغيرها . وهو يجمع أقوال الفقهاء السابقين عازيا إلى كتبهم ، فرسائله أبحاث قيمة .

 اسماء الكتب الأخرى لـ ” زين الدين ابن نجيم “

لبّ الأصول في تحرير الأصول .

التحفة المرضية في الأراضي المصريّة .

لخير الباقي في جواز الوضوء من الفساقي .

القول النقيّ في الردّ على المفتري الشقيّ .

 تحرير المقال في مسألة الاستبدال .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *