اهداف مشروع الاسرة البديلة

ان الاسرة البديلة هو من الأنظمة الرائعة التي ترعى الايتام، فهناك الكثيرون يشجعون تلك الفكرة والبعض الاخر يعترض عليها بحجة انها لن تستطيع ان تحقق النتائج الإيجابية وأيضا الأهداف المرجوة، ولكن في حالة وجود الاسرة المناسبة التي ستعوض الطفل عن فقدانه تربويا ونفسيا، والعمل على تحري الدقة عن تلك الاسرة البديلة هو امر هام للغاية لتهيئة الطفل لمواجهة المجتمع.

ما هو برنامج الاسرة البديلة

يعتبر برنامج الاسرة البديلة هو واحد من اهم البرامج التي تم وضعها لرعاية الايتام، فوضع نظام الاحتضان للأسرة البديلة بعض الشروط التي تضمن رعاية الطفل نفسيا وتربوي بشكل متكامل، فهي من الوسائل الهامة لرعاية الأطفال الايتام، ويعتبر المفهوم العام للأسرة البديلة هي ان تقوم اسرة ما بتربية طفل ما مجهول الابوين، ويكون رغبة في الجر والثواب فقط من الله تعالى.

أهمية الاسرة البديلة

1_ وحدة من اهم الأشياء التي توجد في الاسرة البديلة هي سد احتياج الأطفال الايتام الى وجودهم في اسرة، والاسرة هي تتكون من اب وام واخوات.

2_ تساعد الاسرة البديلة اندماج الطفل اليتيم في المجتمع بشكل سوي وبدون أي ضغوط نفسية عليه.

3_ توفير جو الرعاية والدفيء الاسري للطفل بشكل كبير.

4_ المحافظة على الطفل ورعايته صحيا وعلميا ودينيا.

ما هي شروط وزارة العمل

قد وضعت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بعض الشروط للحضانة.

1_ يجب ان تكون الاسرة سعودية الجنسية، وانت تكون تلك الاسرة مكونة من زوجين.

2_ ان لا يتجاوز سن الزوجين عن خمسين عام، كما انه من الممكن ان يتم رعاية الأطفال من قبل امرأة فقط، فمن الممكن ان ترعى الطفل مطلقة او ارملة، إذا انطبقت عليها الشروط وتوفير الحالة المادية.

3_ كما ان الأولوية دائما تكون لصالح الاسرة التي لا تنجب.

4_ ان تكون الاسرة خالية تماما من الامراض السارية و الامراض المعدية.

5_ ان لا يكون في الاسرة أكثر من ثلاث أطفال تحت عمر السادسة، كما يجب على الاسرة ان تراعي عدم وجود فرق كبير في لون البشرة بين الأطفال.

6_ يجب ان يشهد لتلك الاسرة بحسن السير والسلوك.

7_ ان تكون الاسرة صالحة في رعاية الطفل نفسيا واجتماعيا وأيضا اقتصاديا، أي انه لا يكون الدافع من الموضوع هو الاستفادة من الاعانة التي يتم صرفها للطفل، فتلك الاعانة فقط حتى تساعد الاسرة في سد احتياجات الطفل ومستلزماته، ان الطفل لا يكون عبا اقتصاديا على تلك الاسرة البديلة.

ما هي الاعانة الشهرية

يتم صرف اعانة شهرية للأسرة البديلة بمقدار 2000 ريال للأطفال الأقل من سن السادسة، و3000 ريال للأطفال الأكبر عمر، كما انه في حالة تزوجت الفتاة يتم إعطائها مكافأة بمبلغ 60 ألف ريال، ويعطى لحاضنتها عشرين ألف ريال، ولكن إذا كان شاب وقد بلغ الثامنة عشر، فيتم صرف الاعانة له إذا كان يدرس حتى يستطيع العمل.

معرفة اليتيم بالحضانة

ان مديرة الاشراف الاجتماعي في المدينة المنورة وتبوك تقول انه يجب على الاسرة البديلة ان توضح الى الطفل المتبنى او اليتيم انها ليست اسرته الحقيقية، ولكن عليهم ان يتحروا الوقت المناسب لأخبار الطفل بذلك وان لا يكون بشكل مفاجئ، وتكون بطريقة أدبية وتربوية مقبولة، ويفضل ان يتم اخبار الطفل بتلك الحقيقية تحت سن الثانية عشر، أي انه قبل ان يصل الى سن المراهقة، حتى لا تحدث له أي اضطرابات من الممكن ان تؤثر عليه مستقبلا نفسيا واجتماعيا.

ما هي أبرز الأشياء التي تواجه الاسرة البديلة

كان هناك الكثير من المشاكل التي تحدث في احتضان الايتام وخاصة احتضان البنات، وذلك لان الام التي تحتضن الطفلة عندما تتوفى لا تستطيع الفتاة ان تستمر في العيش مع الاسرة، او عند بلوغها، وذلك لعدم شرعية بقائها لديهم.

ولكن اليوم أصبح الامر مختلف، فتحرص الام المحتضنة على ان تقوم بإرضاع الطفلة، حتى تصبح تلك الفتاة هي ابنة لتلك الاسرة بالرضاعة.

كما ان الاسرة أيضا تواجه بعض التحديات في فترات التربية، والتي تحتاج من الاسرة وقتها ان تكون حكيمة وتتصرف مع الأطفال بشكل علمي وحكيم وتربوي سليم.

أسباب احتضان الأطفال

1_ واحد من اهم الأسباب التي تجعل الاسرى تتبنى يتيم هي انها تكون لا تنجب.

2_ أيضا يكون التبني لرغبتهم في الحصول على الاجر والثواب.

3_ الدعم الذي تقدمه الدولة للأيتام، فهناك بعض الاسر التي تدخر ذلك المبلغ للطفل حتى يكبر.

4_ هناك بعض الاسر ايضا تساعد الفتيات والشباب على الزواج من عائلاتهم، فهناك سيدة زوجت ابنتها اليتيمة من ابن اختها، ونماذج كثيرة من تلك الحالات الرائعة.

5_ يجب أيضا ان تكون الاسرة على دراية تامة بكل الأشياء التي يحتاجها الأطفال من رعاية واهتمام وحنان، فهي الأشياء التي فقدوها من اسرهم العادية.

6_ كما انه يوجد الاشراف والمتابعة من قبل مكتب الاشراف الاجتماعي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-09-19 at 13:59

    شكرا للمعلومات الاكثر من رائعه ومفيدة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *