شروط تخزين الادوية في المستودعات

تزداد الحاجة إلى مستودعات تخزين مبردة و نقل متحكم في درجة الحرارة ، بسبب ارتفاع تطوير العقاقير البيولوجية ، حيث اتضح أن التخزين بداخل المستودعات يتطلب عدد من المعايير لضمان سلامة الأدوية.

المخاطر حول التخزين السئ للأدوية

– إدارة سلسلة التوريد في صناعة الأدوية عادة ما تكون أكثر تعقيدا وتستفيد منها استعمال التكنولوجيا لتعزيز نتائج إدارة المخاطر وجهود مراقبة الجودة ، و قد تكون علوم الحياة والسلع التامة الصنع ومكوناتها أكثر حساسية ، و تخضع للضرر أو التنكس في ظل ظروف محددة. من البداية إلى النهاية ، يجب توخي الحذر الشديد لضمان المناولة والتخزين والنقل بشكل صحيح لضمان سلامة المنتج وجودة المنتج.

– السبب الجذري للكثير من الأضرار التي لحقت الأدوية والسلع الصيدلانية بسيط. كل عام في جميع أنحاء العالم ، يتم تخزين مليارات المواد الصيدلانية و شحنها في درجات حرارة غير صحيحة. كثيرا ما تتأخر وصول المنتجات الصيدلانية إلى وجهتها حتى لا تصل إلى ما بعد انتهاء صلاحيتها. لا يؤدي هذا فقط إلى كميات هائلة من المنتجات الدوائية المهدرة ولكن أيضًا خطرًا كبيرًا على حياة البشر ، والسمعة التالفة ، والدعاوى القضائية و عدم ثقة المساهمين.

شروط تخزين الأدوية

تعبئة الأدوية

غالبًا ما تلجأ شركات المستحضرات الصيدلانية ، التي ابتليت بها مجموعة البيئات المعقدة في سلسلة التوريد الدوائية ، إلى استخدام التكنولوجيا في التعامل مع وتخزينها وشحنها بشكل صحيح ومنتجات نقل المخدرات لمراقبة الجودة المثلى. بدءًا من ابتكارات التعبئة والتغليف وتتبع إنترنت الأشياء و RFID إلى برامج إدارة المستودعات المتطورة واستخدام التكنولوجيا في الخدمات اللوجستية لسلسلة التبريد الدوائية لديها تصبح القاعدة.

تبريد الأدوية

بدلاً من استخدام مصطلح “سلسلة التبريد” بشكل شائع ، بدأت معظم شركات الأدوية اليوم في استخدام مصطلح “التحكم بدرجة الحرارة” عند الإشارة إلى المناولة والتخزين واللوجستية التي تنطوي عليها السلع الصيدلانية وعلوم الحياة. يتراوح ذلك التحكم في درجة الحرارة بين (درجة حرارة الغرفة التي تسيطر عليها) 20 درجة مئوية -25 درجة مئوية و لمبردة 2 درجة مئوية إلى 8 درجة مئوية ، كذلك المبردة أقل من 0 درجة مئوية إلى -150 درجة مئوية.

معلومات حول تنظيم مخزن الأدوية

– كحد أدنى يجب أن يكون المستودع الذي يخطط للتعامل مع منتجات الرعاية الصحية أو الطبية نظيفًا و و يتم صيانته بشكل عام.

– يجب أن يكون لدى المنشأة أنظمة أمان قوية ؛ بعض الأدوية و المواد الخاضعة للرقابة مطلوبة للغاية و تحتاج إلى الحماية من السرقة.

– يجب أن تكون مراكز الإيفاء مسيطرة على المناخ و لديها مزود طاقة احتياطية  مناسبة في حالة فقدان الطاقة ، و يمكن أن تؤدي الزيادة في درجة الحرارة إلى الإضرار الدائم بعناصر الرعاية الصحية الهشة و القابلة للتلف و حتى تعرض الأجهزة الطبية الحساسة للحرارة للخطر.

– تتطلب معظم المستحضرات الصيدلانية و بعض أنواع المعدات اهتماما خاصا بالمخزون يسمى تتبع تاريخ انتهاء الصلاحية ، و يجب أن تكون شركة المستودعات على دراية بثلاث طرق شائعة لهذا التتبع.

خطوات تتبع صلاحية الأدوية

– FIFO – يعني “أولاً في الخروج أولاً” أن البضائع تُباع بالترتيب الذي تم استلامها به في المستودع.
– LIFO – تعني “الأخيرة في ، أولاً الخروج” أن العناصر التي تمت إضافتها مؤخرًا إلى المخزون هي العناصر التالية في السطر.
– FEFO – “منتهية الصلاحية أولاً ” تعني أن المنتجات التي ستنتهي صلاحيتها أولاً يتم تحديد أولوياتها للبيع.
– ينبغي أن يكون لدى المستودع مركز جاهز لمعالجة المنتجات الطبية ومستلزمات الرعاية الصحية مع القدرة على توفير حلول تغليف مخصصة ومحددة.

– يفضل وضع علامات غير واضحة لبعض الأدوية أو الأجهزة ، لمنع السرقة.
– حزم الباردة أو العزل للمنتجات شديدة الحساسية للحرارة.
– معالجة خاصة لضمان سلامة العناصر المعقمة.

معايير تخزين الأدوية في المنزل

– تخزين الأدوية بشكل صحيح يمكن أن يساعد في ضمان عملهم كما ينبغي وكذلك منع حوادث التسمم.

– اعلم أن الحرارة والهواء والضوء والرطوبة قد تلحق الضرر بالدواء ، و تخزين الأدوية الخاصة بك في مكان بارد وجاف. على سبيل المثال ، قم بتخزينها في درج خزانة الملابس أو خزانة المطبخ بعيدًا عن الموقد والحوض وأي أجهزة ساخنة ، و  يمكنك أيضًا تخزين الأدوية في صندوق تخزين ، على رف ، في خزانة.

– من المحتمل أنك تخزن الدواء في خزانة الحمام ، و لكن الحرارة و الرطوبة الناتجة عن الاستحمام و الحمام والمغسلة قد تلحق الضرر بالدواء ، و قد تصبح أدويتك أقل فاعلية ، أو قد تسوء قبل تاريخ انتهاء الصلاحية.

– الحبوب والكبسولات تتلف بسهولة بسبب الحرارة والرطوبة ، و حبوب الاسبرين تتفتت إلى الخل وحمض الساليسيليك. هذا يهيج المعدة.

– احفظ الدواء دائمًا في عبوته الأصلية
– أخرج كرة القطن من زجاجة الدواء ، كرة القطن تسحب الرطوبة في الزجاجة.
– اسأل الصيدلي عن أي تعليمات تخزين محددة.

الحفاظ على سلامة الأطفال عند تخزين الأدوية

– احرص دائمًا على تخزين الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال.
– تخزين الدواء الخاص بك في خزانة مع قفل الطفل أو قفل.
– لا تستخدم الأدوية التالف.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *