نماذج ادارة المستودعات

نظام إدارة المستودعات هو تطبيق البرمجيات، ويهدف إلى دعم وظائف إدارة المستودعات ومراكز التوزيع الأمثل، تسهل هذه الأنظمة الإدارة في تخطيطها اليومي وتنظيمها وتزويدها بالموظفين وتوجيهها والتحكم في استخدام الموارد المتاحة، لنقل المواد وتخزينها داخل المستودع وخارجه مع دعم الموظفين في أداء حركة المواد وتخزينها في وحول المستودع.

استخدامات نظام إدارة المستودعات

حلول إدارة المستودعات هي أدوات تكتيكية في المقام الأول، يتم شراؤها واستخدامها من قبل الشركات لتلبية متطلبات الطلب الفريدة من العملاء لسلسلة (سلاسل) التوريد وقنوات التوزيع الخاصة بهم، عندما يكون حجم المخزون وعبء العمل أكبر مما يمكن التعامل معه يدويًا، باستخدام جداول البيانات، الدافع للشراء عموما يأتي من الحاجة لدعم نمو المبيعات أو تحسين الأداء، وأحيانا على حد سواء.

مميزات نظام إدارة المستودعات

– يستخدم النظام قاعدة بيانات تم تكوينها لدعم عمليات المستودع، تحتوي على تفاصيل تصف مجموعة متنوعة من عناصر المستودع القياسية بما في ذلك:

– وحدات حفظ المخزون الفردية: التي يتم التعامل معها وتخزينها، على سبيل المثال، الوزن والأبعاد وحزمة الحالة وعلامات التعريف التلقائية (الرموز الشريطية، وما إلى ذلك)، والمخزون حسب الموقع مع تاريخ التصنيع ورمز القطعة، المواد والأجزاء المصنعة والجمعيات والسلع التامة والصناعية وغيرها.

– مواقع تخزين المستودعات: على سبيل المثال، رقم الموقع الفردي، تسلسل الانتقاء، نوع الاستخدام (الانتقاء، التخزين الاحتياطي، إلخ.)، نوع التخزين (كل حالة، منصة نقالة)، حجم أو سعة الموقع، تقييد التخزين (قابل للاشتعال، خطير، مرتفع قيمة المواد، في الهواء الطلق، وما إلى ذلك).

– أبواب قفص الاتهام: على سبيل المثال، الرقم الفردي ومعدلات إنتاجية العمل المتوقعة حسب الوظيفة أو النشاط، على سبيل المثال، الحالات المنتقاة لكل ساعة عمل، إلخ.

مميزات إدارة المستودعات اليومية

التخطيط

وضع اللمسات الأخيرة على الخطة اليومية لتلقي نشاط قفص الاتهام، واختيار عبء العمل وأوامر لتتم معالجتها في اليوم أو التحول، (قد يتم ذلك أيضا من قبل نظام الأعمال)، وحساب تقدير العمالة والمركبات اللازمة لاختيار و شحن الطلبات لضمان ملاءمة الموظفين، وإخطار شركات النقل فيما يتعلق بالتحميل والمغادرة لتلبية متطلبات العملاء.

نماذج إدارة المستودعات

– تدعم أنظمة إدارة المستودعات موظفي المستودعات في تنفيذ العمليات المطلوبة للتعامل مع جميع مهام المستودعات الرئيسية والعديد من المهام البسيطة مثل الاستلام والتفتيش والقبول والتأجيل والتجديد الداخلي لمناصب الانتقاء والتقاط وتعبئة وخدمات القيمة المضافة وتجميع الطلبات في رصيف الشحن والوثائق والشحن (التحميل على مركبات النقل)، يساعد نظام إدارة المستودعات أيضًا في توجيه كل خطوة والتحقق من صحتها، والتقاط وتسجيل كل حركة المخزون، وتغيير الحالة في ملف البيانات.

– يمثل نظام إدارة المستودعات عادة الوحدة المركزية في بنية برنامج المستودع، تستقبل WMS أوامر من نظام المضيف الشامل، ومعظمها من نظام ERP، وتدير هذه الطلبات في قاعدة بيانات، وبعد التحسين الأمثل، تزودها بأنظمة التحكم في الناقل المتصل.

– و هناك عدد كبير من النماذج التي يمكن الاعتماد عليها في ادارة المستودعات ، و هذه النماذج تتيح الحصول على معلومات وافية بطريقة سلسة عن كل ما يدور في المستودع ، و يمكن العمل على تنفيذ مثل هذه النماذج من خلال برنامج الاكسيل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *