اقتباسات من كتب

- -

الكتاب هو خير صديق في رحلة الحياة يمكن أن يصاحبك ويدلك على الطريق الصحيح ويعينك على العمل الجاد ولا يمكن أن يضلك أو يهينك أو يقلل من شأنك أو حتى يخونك كما يفعل بعض البشر ، لذا فلا تفقد هذا الصديق ولا تضيعه في زخمات الحياة واجعل لنفسك وقت خاص تستمتع فيه بجلسته وتحظى بأنسه وتنهل من علمه الذي لا ينقطع وفيما يلي مجموعة من اقتباسات اخترناها من مجموعة من الكتب الناجحة لكبار المؤلفين

اجمل الاقتباسات من الكتب

كتاب لماذا رفضت الماركسية ( مصطفى محمود )

حينما بدأت أكتب في الخمسينات كانت الماركسية هي موضة الشباب الثائر في ذلك الوقت، وكنا نقرأ منشوراتها في نهم فتحرك مثالياتنا بما تعد به من فردوس أرضي وعدالة ورخاء وغذاء وكساء للعامل والفلاح ومحاربة للإقطاع والاستغلال وتحرير للجماهير الكادحة. وكانت موسكو تبدو لنا في ذلك الحين الكعبة الأم لهذا الدين الجديد الذى يشع بالخير والرفاهية لكل من يدور في فلكه. وكانت أول صحوة لنا من ذلك الحلم حينما سافرنا إلى الخارج ورأينا الخراب والبؤس والوجوه الكئيبة المتجهمة في المجر ورومانيا وألمانيا وكافة البلاد الشرقية التي تجري في هذا الفلك وبحثنا عن الرخاء والرفاهية والحرية والفردوس الأرضي فلم نجد له أثرا.

وكانت الصدمة الثانية الأعظم حينما فتح خرشوف ملف ستالين وأعلن على رءوس الأشهاد المظالم التي ارتكبها ستالين والملايين من العمال والفلاحين والمثقفين الذين قتلهم في السجون والمعتقلات وأعدمهم بالرشاشات وألقاهم للموت في جليد سيبريا وأسلمهم لآلات التعذيب بين يدي الجلاد الرهيب بريا. ويومها قالوا لنا.. إنه التطبيق.. الذنب في التطبيق السيئ.. ولكن النظرية بريئة مبرأة من هذا كله. واحتاج الأمر مني إلى سنوات من القراءة والدراسة والعكوف على المجلدات الأصلية للمذهب لكي اكتشف أن الفساد ليس في التطبيق ولكن الفساد في المذهب نفسه وأن تلك الأفكار الثورية لم تكن أكثر من تحشيد وتحريض ودفع لكتل الجماهير نحو ثأر تاريخي يخرج العالم من ظلم ليلقي به في ظلم أفدح وأشمل وأعم.

كتاب لا تحزن ( عائض القرني )

تذكر الماضي والتفاعل معه واستحضاره، والحزن لمآسيه حمق وجنون، وقتل للإرادة وتبديد للحياة الحاضرة. إن ملف الماضي عند العقلاء يطوى ولا يروى، يغلق عليه أبدا في زنزانة النسيان، يقيد بحبال قوية في سجن الإهمال فلا يخرج أبدا، ويوصد عليه فلا يرى النور، لأنه مضى وانتهى، لا الحزن يعيده، لا الهم يصلحه، لا الغم يصححه، لا الكدر يحييه، لأنه عدم، لا تعش في كابوس الماضي وتحت مظلة الفائت، أنقذ نفسك من شبح الماضي، أتريد أن ترد النهر إلى مصبه، والشمس إلى مطلعها، والطفل إلى بطن أمه، والدمعة إلى العين.

كتاب جدد حياتك ( محمد الغزالي )

والصلاة في الإسلام تعني شيئين أحدهما خاص والآخر عام: أحدهما هذه الوجبات الروحية الموزعة على آناء الليل وأطراف النهار متضمنة أفعالا شتى من قراءة وتسابيح وخشوع وتنزيه وركوع وسجود وقيام وقعود وفق ما رسم لها الشارع من صور وهيئات. هذه الصلاة ركن في الإسلام لا يعفى مؤمن من أدائها وهى لقلبه ويقينه كالغذاء لجسمه. فمن حافظ عليها صح دينه وربا إيمانه وترشح لغفران الله ورضوانه. ومن تهاون بها مع علمه بحقها وثمرتها تعرض للضياع والهلكة.

رجال حول الرسول ( خالد محمد خالد )

من كان في شك من عظمة محمد الرسول الصادق، والمعلم الكامل، فليقف أمام هذه النماذج من أتباعه وأصحابه، وليسأل نفسه: هل يقدر على انجاب هذا الطراز الرفيع سوى رسول كريم، ومعلم عظيم؟ إذا خاضوا في سبيل الله قتالاً اندفعوا اندفاع من يبحث عن المنية، لا عن النصر!

وإذا كانوا خلفاء وحكاما، ذهب الخليفة يحلب شياه الأيامى ويعجن خبز اليتامى .. كما فعل أبو بكر الصديق وعمر ..! وإذا كانوا ولاه حملوا طعامهم على ظهورهم مربوطاً بحبل .. كما فعل عمّار .. أو تنازلوا عن راتبهم وجلسوا يصنعون من الخوص المجدول أوعية كما صنع سلمان..!

ألا فلنحن الجباه تحيّة وإجلالا للدين الذي أنجبهم ، وللرسول الذي ربّاهم .. وقبل الدين والرسول، لله العليّ الكبير الذي اجتباهم لهذا كله.. وهداهم لهذا كله.. وجعلهم روّاداً لخير أمة أخرجت للناس..!!

كتاب دع القلق وابدأ الحياة (ديل كارنيجي)

– ولكي تتجنب القلق الذى يجلبه النقد فلتعلم ان النقد الظالم ينطوي غالباً على إطراء متنكر فلتركز جهدك إذن في العمل الذى تشعر من أعماق نفسك أنه صواب ولتصم أذنيك بعد ذلك عن كل ما يصيبك من لوم اللائمين واحتفظ بسجل دون فيه الحماقات التي ترتكبها وتنتقد بسببها ولا تستنكف ان تسأل الناس النقد النزيه العف الأمين .

– وحتى تتجنب القلق الناشئ عن الإعياء والتعب وتحتفظ بحيويتك ونشاطك استرح قبل ان يدركك التعب وتعلم كيف تسترخي وأنت تزاول عملك وتعود ان تخلي مكتبك مما عليه من أوراق باستثناء ما يخص المسألة التي بين يديك وافعل الأهم فالمهم واحسم المشكلة فور ظهورها وتعود النظام والركون إلى الغير والإشراف ولكي تتقى الإعياء قاوم السأم بإضافة ما يزيد استمتاعك بعملك وتذكر أنه لم يمت أحد أرقاً وإنما القلق المصاحب للأرق هو سبب المشكلات الصحية .

– وأخيراً يجب أن تقول لنفسك وفي نفسك كل صباح؛ لليوم فقط سأكون سعيداً وسألائم بين نفسي وبين كل ما هو حادث ولن أحاول التوفيق بين رغباتي وبين كل شيء سأرضى بحظي الذي لا دخل لي به على علته ، سأعتني بجسمي وسأروضه وأنظفه وأغذيه ولا أسيئ إليه وأهمله وسأحاول ان أهذب عقلي وأتعلم شيئاً نافعاً ولليوم فقط سأصقل روحي وأسدي معروفا لشخص لا أعرفه وسأفعل على الأقل أمرين لا أرغب فى أدائهما وسأكون محبوباً وسأبدو في أحسن هندام وأجمل مظهر وأتحدث بصوت رزين وأتصرف بأدب وكرم وأجزل مديحي للناس ولا ألوم أحدا أو أفتش على أخطاء أحد ولا أحاول ان أوجه أحدا أو أسيطر على أحد وسأجرب أن أعيش لهذا اليوم فقط فلا أواجه كل مشاكلي دفعة واحدة ولليوم فقط سأضع لنفسي برنامجاً قد لا أسير عليه ولكنه يضمن لي عدم التسرع والاستعجال وسوف أختلي بنفسي وأصلي لله خمس مرات عسى ان تغدو حياتي أقرب إلى الكمال ، ولليوم فقط سأتجنب الخوف وسأتمتع بكل ما هو جميل وسأقنع نفسي بأن كل الذين أحبهم يبادلونني الحب وعموما سأفكر في السعادة وأصطنعها حتى تكون السعادة من حظي وملك يدي

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *