ماهي نتائج التصحر ؟ و الحلول لعلاجها

كتابة: sarah آخر تحديث: 25 أكتوبر 2022 , 09:44

يعرف التصحر بأنه عملية لتدهور الأراضي في المناطق القاحلة وشبه القاحلة وشبه الرطبة، بسبب عوامل مختلفة بما في ذلك التغيرات المناخية والأنشطة البشرية، أو بعبارة أخرى ، يؤدي التصحر إلى تدهور مستمر للأراضي الجافة والنظم الإيكولوجية الهشة بسبب الأنشطة التي من صنع الإنسان والتغيرات في المناخ، باختصار ، يحدث التصحر عندما تتحول الأرض التي كانت في الأصل من نوع آخر من المناطق الأحيائية إلى منطقة حيوية في الصحراء، بسبب التغيرات من جميع الأنواع، وهناك مشكلة ضخمة تواجهها العديد من الدول وهي وجود جيوب كبيرة من الأراضي تمر بعملية تعرف باسم التصحر.

الرعي الجائر سبب رئيسي للتصحر

الرعي الجائر هو السبب الرئيسي للتصحر في جميع أنحاء العالم، وتشمل العوامل الأخرى التي تسبب التصحر التحضر وتغير المناخ والإفراط في استخراج المياه الجوفية وإزالة الغابات و الكوارث الطبيعية، وممارسات الحرث في الزراعة التي تجعل التربة أكثر عرضة للرياح، يؤثر التصحر على التربة السطحية ، احتياطيات المياه الجوفية ، الجريان السطحي ، أعداد البشر والحيوانات والنباتات، تحد ندرة المياه في الأراضي الجافة من إنتاج الأخشاب والمحاصيل والأعلاف وغيرها من الخدمات التي توفرها النظم الإيكولوجية لمجتمعنا .

آثار ونتائج التصحر

ووفقًا لليونسكو ، فإن ثلث مساحة اليابسة في العالم مهددة بالتصحر ، كما أنه يؤثر في جميع أنحاء العالم على معيشة ملايين الأشخاص الذين يعتمدون على فوائد النظم الإيكولوجية التي توفرها الأراضي الجافة، التصحر هو أحد الشواغل البيئية الرئيسية الأخرى ويمثل عائقًا كبيرًا أمام تلبية الاحتياجات البشرية الأساسية في الأراضي الجافة، ويتعرض باستمرار للتهديد من جراء زيادة الضغوط البشرية و التقلبات المناخية، ويؤثر التصحر على :

الزراعة تصبح أقرب إلى المستحيل

إذا أصبحت منطقة صحراوية ، فمن المستحيل تقريبًا زراعة محاصيل كبيرة هناك بدون تقنيات خاصة، وهذا قد يكلف الكثير من المال لمحاولة القيام به ، لذلك سيتعين على العديد من المزارعين بيع أراضيهم ومغادرة المناطق الصحراوية.

الجوع

بدون المزارع في هذه المناطق ، ستصبح الأغذية التي تنتجها تلك المزارع أكثر ندرة ، والأرجح أن الأشخاص الذين يعيشون في تلك المناطق المحلية سيحاولون التعامل مع مشكلات الجوع، وسوف تعاني الحيوانات أيضًا من الجوع ، مما يتسبب في نقص أكبر في الغذاء.

الفيضانات

بدون حياة النبات في منطقة ما ، تكون الفيضانات أكثر بروزًا، ليست كل الصحارى جافة، أولئك الذين يكونون رطبًا قد يواجهون الكثير من الفيضانات لأنه لا يوجد ما يمنع الماء من التجمع والانتقال إلى كل مكان، يمكن أن تؤثر الفيضانات سلبًا على إمدادات المياه ، والتي سنناقشها بعد ذلك.

نوعية المياه الرديئة

إذا أصبحت منطقة صحراوية ، فستصبح نوعية المياه أسوأ بكثير مما كانت عليه، وهذا لأن حياة النبات تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على نظافة المياه وصحتها، بدون وجودها ، يصبح من الصعب عليك أن تفعل ذلك كثيرًا.

الزيادة السكانية

عندما تبدأ المناطق في أن تصبح صحراء ، ستذهب الحيوانات والأشخاص إلى مناطق أخرى يمكن أن تزدهر فيها بالفعل، يؤدي هذا إلى ازدحام السكان وزيادة عددهم ، الأمر الذي سينتهي على المدى الطويل بدورة التصحر التي بدأت هذا الأمر برمته.

الفقر

يمكن أن تؤدي جميع المشكلات التي تحدثنا عنها أعلاه (المتعلقة بمشكلة التصحر) إلى الفقر إذا لم يتم التحقق منه، بدون الطعام و الماء ، يصبح من الصعب على الناس أن يزدهروا ، ويستغرقون الكثير من الوقت لمحاولة الحصول على الأشياء التي يحتاجون إليها.

حلول للتصحر

التغييرات في السياسة المتعلقة بكيفية تمكن الناس من الزراعة

في البلدان التي سيتم فيها تطبيق تغيير السياسة فعليًا على تلك الموجودة في البلد ، يمكن تغيير السياسة المتعلقة بعدد المرات التي يستطيع فيها الناس الزراعة ومقدار ما يمكنهم الزراعة في مناطق معينة، للمساعدة في تقليل المشكلات التي ترتبط غالبًا بالزراعة والتصحر.

تغييرات السياسة على أنواع أخرى من استخدام الأراضي

إذا كان الناس يستخدمون الأرض للحصول على الموارد الطبيعية أو كانوا يطورونها كي يعيش الناس ، فإن السياسات التي تحكمهم يجب أن تكون تلك السياسات التي ستساعد الأرض على الازدهار، بدلاً من السماح لهم بإلحاق المزيد من الضرر بالأرض، يمكن أن تكون التغييرات في السياسة شاملة أو يمكن أن تعتمد على نوع استخدام الأراضي في متناول اليد.

التعليم

يعد التعليم في البلدان النامية أداة مهمة بشكل لا يصدق يجب استخدامها من أجل مساعدة الناس على فهم أفضل طريقة لاستخدام الأرض التي يزرعونها، من خلال تثقيفهم حول الممارسات المستدامة ، سيتم توفير المزيد من الأراضي من أن تصبح صحراوية.

التقدم التكنولوجي

في بعض الحالات ، يصعب محاولة منع التصحر من الحدوث، في تلك الحالات ، يجب أن يكون هناك بحث وتطورات في التكنولوجيا تدفع حدود ما نعرفه حاليًا، ويمكن أن تساعدنا التطورات على إيجاد طرق أكثر لمنع المشكلة من أن تصبح وبائية.

توحيد جهود إعادة التأهيل

هناك بعض الطرق التي يمكننا بها العودة وإعادة تأهيل الأرض التي دفعناها بالفعل إلى التصحر، الأمر لا يتطلب سوى بعض الوقت والمال، من خلال تجميعها ، يمكننا منع المشكلة من أن تصبح أكثر انتشارًا في المناطق التي تأثرت بالفعل.

ممارسات مستدامة لمنع حدوث التصحر

هناك الكثير من الممارسات المستدامة التي يمكن تطبيقها على تلك الأعمال التي قد تسبب التصحر، بإضافة هذه الأشياء إلى ما يجب أن نفعله بالأرض ، يمكننا أن نضمن أننا لا نحول العالم كله إلى صحراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى