هل الارض كروية ام مسطحة

منذ الماضي وحتى اليوم لم يتمكن الإنسان من أكتشاف الكثير من الحقائق عن الكون فالكثير قد يظن حتى يومنا هذا أن الأرض مسطحة وليست كروية الشكل، ويحاول كل فريق من العلماء الذي لديه إيمان بالمبادئ والحقائق التي توصل لها أن يؤكد تلك النظريات الخاصة به من كروية أو تسطح الأرض، ويؤكد بعض العلماء ان كروية الأرض من الأفكار التي قامت وكالة ناسا باختراعها ويحاول كل فريق أن يؤكد نظريته بكافة الطرق.

برهان على كروية الأرض

يوجد اليوم الكثير من الأدلة والبراهين الواضحة التي تدل على كروية الأرض والتي من بينها ما يلي.

خسوف القمر

تعد تلك العلامة من العلامات البسيطة والغير معقدة التي يتم من خلالها إثبات أن الأرض كروية وليست مسطحة فالجميع تمكن من رؤية مرحلة كسوف القمر وهي تلك الفترة التي يصبح بها كل من الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة وتقف الأرض بين الشمس والقمر ونجد أن ظلال الأرض على القمر كروي وليس مسطح.

الرؤيا من أعلى أبعد

من الأشياء التي تدل على كروية الأرض أيضا هي الرؤيا من اعلى الأشياء تكون أوضح من الرؤيا من أسفل، ونظرية بسيطة من الممكن تطبيقها هي أن تقوم بالوقوف على سطح مرتفع ورؤية ما يوجد في المدى وكرر الطريقة ذاتها من أسفل ولن ترى ما تتمكن من رؤية خاصة في الأماكن الخالية مما يؤكد أن الأرض كروية وليست مسطحة.

اختلاف المناطق الزمنية

كل مدينة على الخريطة حتى وإن كانت في بلد واحد لها توقيت معين وإن يفرق دقائق عن المدينة التي تقع بجانبها وتختلف عدة ساعات بين البلاد وبعضها البعض وذلك الأمر لن يحدث إلا إذا كانت الأرض كروية الشكل وليست مسطحة حتى يكون هناك فروق في التوقيت وتعاقب الليل والنهار.

صور الفضاء

خلال عشرات من السنوات الماضية تمت بها الكثير من الأبحاث وتم تصوير الأرض من الفضاء ولا يزال الكثير من رواد الفضاء يحملون المزيد من الصور التي تثبت كروية الأرض وأنها ليست مسطحة الشكل وقد تم بث مباشر للكثير من رواد الفضاء من مناطق أعلى سطح الكرة الأرضية تم من خلالها إثبات أن الأرض تتخذ الشكل الكروي وأنها ليست مسطحة على الإطلاق كما يظن البعض.

كيف تظهر السفن

عندما ترى السفن في البحر سوف تجدها بشكل غير مستوى بمعنى أن نقطة تسير على سطح برتقالة وهو الأقرب من حيث التشبيه لمظهر السفن في البحار وهو من الأمور التي تدل على كروية الشكل للكرة الأرضية وأنها غير مسطحة على الإطلاق.

النجوم والأبراج الفلكية

أكد أرسطو أكثر من مرة على أن الأرض كروية وغير مسطحة وقد أكد على أنه عدة نجوم من السهل رؤيتها في مصر وجزيرة قبرص ولكن من الصعب رؤيتها من خلال عدة دول أخرى وذلك الأمر لن يحدث إلا في حالة أن كانت كروية وليست مسطحة.

ظهور الظلال

إذا قمت بوضع عصا طويلة في أرض لزوج ونظرت إلى الظل الخاص بها وتابعته على مدار اليوم سوف تجد أن الظل يختلف كل فترة مما يدل على أن الأرض كروية أيضا وليست مسطحة فلن يحدث ذلك الأمر في حالة الأرض إن كانت مسطحة.

ركوب الطائرات

إذا كانت دائم السفر وخاصة في مناطق بعيدة في الكرة الأرضية سوف تلاحظ أن الطائرات تحلق في السماء من مكان إلى أبعد مكان ممكن دون توقف أو وقوع وهو ما كان سيحدث في حالة أن كانت الأرض مسطحة، كما أن قمت بعبور مسطح مائي كبير مثل المحيط الأطلسي سوف تجد أن الشكل العام له منحني من عند الأطراف مما يثبت نظرية أن الأرض كروية عن النظرية الأخرى.

تشابة الكواكب

أثبتت جميع الدراسات التي تمت على كواكب المجموعة الشمسية أنهم بشكل كروي ونظرا لكون الأرض واحدة من كواكب المجموعة الشمسية فبالطبع سوف تكون كروية مثل باقي الكواكب ولماذا سيكون الأختلاف في كوكب الأرض وحده عن باقي الكواكب.

تأثير الجاذبية

الكتلة هي العامل الرئيسي في جذب الأشياء وقوة الجذب التي تحدث بين جسمين تعتمد على الكتلة التي تخص كل جسم منهم على حدى، ونجد أن قوة الجاذبية الأرضية يكون في مركزها ويتم جذب الأشياء إلى الأرض وهو ما يحدث إلا إن كانت الأرض كروية، ولكن في حالة أن كانت الأرض مسطحة فإن قوة الجذب سوف تكون مختلفة على الإطلاق.

 وسوف نلاحظ أن الجذب سوف يكون نحو المنتصف من السطح وسوف يكون جانبي وليس إلى الأسفل وهو ما يتناقض مع كافة قوانين الجاذبية التي تم وضعها من قبل نيوتن وغيره من العلماء.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *