طريقة عمل الزلابية الحجازية

الزلابية هي واحدة من أشهر الحلويات خلال شهر رمضان. تختلف أشكال الزلابية من منطقة إلى أخرى ، منها ما هي طويلة ومنها ما هي مستديرة ومنها ما يكون شكلها كالعصي، هذا الحلى الذي يقع بين الحلوى والكعك تزين به حتما طاولات رمضان. لا يزال أصل الزلابية غير مؤكد وتنتشر في العديد من البلدان حول العالم. من أشهر أصنافها الزلابية الحجازية ، التي تشتهر في المملكة وتقدم في رمضان والأعياد.

أصل الزلابية

تقول بعض الروايات أن أصل الزلابية يعود الأندلس ،  حيث قام طاهي المعجنات بسكب العجين بطريق الخطأ، فيما كان يحضر لصنع نوع أخر من الحلويات وقليه في الزيت، عندما رأي الشكل الذي آلت إليه وصفته قال زلاٌ بيا والتي تعني إنها زلة مني.  ووفقًا لرواية أخرى أن ملك الأندلس ، كان قد طلب من أعظم الطهاة إنشاء حلى جديد ومبتكر لسكر الصيام. بدأ الطهاة في العمل على الوصفة الجديدة ، وعندما انتهوا منها سارعوا إلى الملك ليتذوق ما حضروه ،  ولكن لم يكن لهذه الوصفة الجديد اسم بعد.

بدأ الغروب يقترب ولم  يتوصل بعد الطهاة إلى اسم مناسب ومع ذلك أخذوا الصواني على رؤوسهم وتوجه للملك حتى لا يتأخروا على موعد الإفطار. فجأة ، انزلق أحدهم  بالصينية وبدأ بالصراخ زلابيا ، زلابيا ،… وهو ما يعني الصينية وقعت أو انزلقت مني. بعد تذوق الملك للحلوى أعجب بهشاشتها وخفتها وطعمها اللذيذ و اعتمد لها اسم الزلابية.

روايات أخرى، نسبت الزلابية إلى عبدالرحمن بن نافع زيريب الذي فر من محكمة هارون الرشيد ، ثم قام برحلة طويلة من بغداد إلى الأندلس عبر شمال إفريقيا. في النهاية استقر في تونس لفترة ، حيث درس الموسيقى واخترع عجينة حلوى تحمل اسم الزريابية، وهو الاسم الأصلي للزلابية الذي حرف بعدها.

ما تؤكده كل الروايات أن الزلابية تم اختراعها عن طريق الصدفة، حيث  كانت العجينة  لوصفة أخرى ولم تحضر بالطريقة الصحيحة . وأصبحت اليوم  من أشهر الحلويات في الوطن العربي ، و أشهر أصنافها المميزة هي الزلابية الحجازية.

الزلابية الحجازية

طريقة عمل عجينة الزلابية الحجازية بالحليب البودرة

المقادير:

-كوبين من الدقيق الأبيض متعدد الاستعمالات.

-نصف كوب من نشاء الذرة.

-نصف كوب من الحليب البودرة

-ملعقة كبيرة ونصف خميرة فورية.

-رشة ملح.

-كوب ونصف من الماء.

طريقة التحضير:

في إناء عميق توضع المكونات الجافة مع بعض ثم يضاف إليها الماء، وتترك لتتخمر مدة ساعتين في مكان دافئ. نقوم بعدها بتشكيل دوائر على حسب الحجم المرغوب ، وتقلي في زيت ساخنة جدا. تقلب لتتحمر من الجهتين وتأخذ اللون الذهبي. ثم نصفيها على ورق القلي حتى يمتص الزيت منها تماما. وبعد أن تبرد تماما تسقى بالشربات الساخنة.

طريقة عمل شربات الزلابية الحجازية

المقادير :

-كوبين من السكر الأبيض.

-كوب من الماء.

-عصير نصف ليمونة.

طريقة التحضير:

في  حلة نضع جميع المكونات ونتركها على نار هادئة لمدة 10 دقائق حتى يذوب السكر تماما. وتصبح جاهزة للاستعمال.

طريقة عمل الزلابية الحجازية بدون حليب بودرة

بالنسبة لمقادير الشربات وطريقة تحضيرها فهي مماثلة للوصفة السابقة.

مقادير العجينة :

ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية.

نصف ملعقة صغيرة من السكر الأبيض.

375 مل ماء دافئ.

250 جرام دقيق متعدد الاستعمالات.

رشة ملح.

زيت للقلي.

طريقة التحضير:

تذاب الخميرة في جزء من كمية الماء في وعاء كبير، وتترك لتتخمر بضع دقائق حتى تبدأ الرغوة في الظهور، نضيف بعدها الدقيق والملح ونعجن الخليط جيدا حتى تتجانس جميع المكونات ونحصل على عجينة. نغطي العجينة ونتركها لمدة ساعة في مكان دافئ.

يسخن الزيت في مقلاة أو حلة ثقيلة ، ويأخذ من العجينة كميات صغيرة باستعمال الملعقة  وتقلى حتى يصبح لونها بني مذهب على كلا الجانبين. نخرج قطع الزلابية من المقلاة ونضعها على مناشف ورقية لمدة زمنية حتى تصفى من الزيت تماما.

تغمس بعدها الزلابية في الشربات الباردة وتترك حتى تتشربها جيدًا. يمكن أكل الزلابية  دافئة كما يمكن أن تستهلك باردة ، على أن تستهلك في نفس اليوم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *