مهام امين المستودع بالتفصيل

امين المستودع هو الشخص المسئول عن استلام البضائع و المنتجات التي سيتم تخزيها في المستودع كما انه لابد ان يقوم بفحصها للتأكد من عدم وجود تلف بها قبل التخزين ، ثم بعد ذلك يبدأ في عملية ترتيب البضائع بشكل سليم و سهل في عملية البحث ، و في النهاية هو ايضا الشخص المسؤول عن اخراج البضائع من المستودع و معرفة النواقص و ما يحتاج اليه المخزن من منتجات .

مهام امين المستودع بالتفصيل

استلام البضائع

تعتبر المهمة الرئيسية لامين المستوع هو استلام البضائع او المنتجات المطلوب تخزينها داخل المستودع ، و المقصود هنا بالاستلام انه من يقوم بالتوقيع على اوراق دخول هذه البضائع الى المخزن و بالتالي فانه يصبح المسئول عنها مسؤولية تامة ، و كلما زادت قيمة البضائع داخل المخزن كلما زادت اهمية امين المستودع .

معاينة البضائع

عند قيام امين المستودع باستلام البضائع لابد ان يقوم بعمل معاينة لها جميع و هذا يعني القيام بعمل فحص للتأكد من سلامتها ، و في حالة استلام امين المستودع منتج به تلف ما فغالبا ما سيكون مسؤول عن قيمة هذا المنتج لذلك في حالة اذا كانت هناك تلف في منتج ما عليه لا يقوم باستلامه او يضيف تفاصيل هذا التلف الى اوراق الاستلام لكي يخلي مسؤوليته عنه .

حفظ البضائع داخل المستودع

الان بعد ان قام الامين بالتأكد من عدم تلف البضائع و قام باستلامها عليه ان يقوم شخصيا او بواسطة مساعديه في عملية حفظ البضائع داخل المستودع ، و يعتبر امين المستودع هو اكثر الاشخاص معرفة و دراية بجميع تفاصيل المستودع و لن يكون هناك افضل منه في حالة حفظ البضائع .

ترتيب البضائع داخل المستودع

اثناء عملية حفظ البضائع داخل المستودع يجب على الامين ان يقوم بترتيب البضائع بشكل متسلسل و هذا يعني وضع المنتجات المتشابه معا او احدثا ترتيب بين البضائع الكبيرة و الصغيرة و ذلك حتى يسهل لاحقا ايجاد المنتجات و البضائع داخل المستودع اثناء عملية البحث عن منتج معين و حتى لا يكون الامر معقد .

الحفاظ على البضائع

كل منتج يتم وضعه داخل المستودع قد يكون مختلف عن الاخر سواء في طريقة الوضع او في طريقة الحفظ لذلك يجب على امين المستوع ان يراعي توفير الامكان المناسبة لكل منتج على حدى و مراعاة الحفظ في كل من درجة الحرارة و التهوية و مساحة المكان ، و يفضل ان يقوم الامين بعمل دوريات بشكل متتالي للتأكد من سلامة المنتجات خلال فترة تخزينها داخل المستودع .

صرف و شحن البضائع

في حالة احتياج الشركة الى صنف معين متوفر داخل المستودع فان الامين هنا هو المسئول عن القيام باستلام اذونات الصرف و القيام بتوفير هذه البضائع و تسيملها الى المختص في عملية الشحن .

جرد المستودع

الشركات الكبرى عادة ما تقوم ما بين الحين و الاخر بعمل ” جرد المستودع ” و ذلك من اجل التعرف على المنتجات المتوفرة به و ايضا بتحديد النواقص للتعرف على مدى السحب في المخزن و ارسال تقارير مستمرة حول البضائع التي اشرفت على التلف .

المسؤولية عن المستودع بشكل كامل

و هنا المقصود ان امين المستودع يمثل اليد العيا في المستودع و بالتالي هو المسؤول عن كل شيئ به ، بداية من النظافة حتى لا يتتراكم الاوساخ على البضائع المخازن و علميات التأمين بشكل مستمر لعدم سرقة اي منتج به و متابعة العاملين داخل المستودع و ارسال تقارير عنهم .

قد تختلف اسماء مهام امين المستودع من مكان وظيفي الى اخر و لكن يبقى الهدف النهائي واحد و هو المسؤولية الشاملة عن المستودع .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    مجدى مهدى محمداحمد المقبول
    2019-07-09 at 11:58

    تفصيل وسرد جميل وطريقته سهلة الاستيعاب فى مهام امين المستودع بالتفصيل رجاء مدنا اكثر واكثر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *